I
شاطَ يَشوط، شُطْ، شَوْطًا، فهو شائط، والمفعول مَشوط (للمتعدِّي)
• شاط الفَرسُ ونحوُه: جرى إلى غايته.
• شاط الكُرةَ: قذفها برجله.
II
شاطَ/ شاطَ بـ/ شاطَ في يَشيط، شِطْ، شَيْطًا وشِياطةً، فهو شائط، والمفعول مَشِيط به
• شاط اللَّحمُ: بدأ يحترق، قارب الاح
I
شاطَ يَشوط، شُطْ، شَوْطًا، فهو شائط، والمفعول مَشوط (للمتعدِّي)
• شاط الفَرسُ ونحوُه: جرى إلى غايته.
• شاط الكُرةَ: قذفها برجله.
II
شاطَ/ شاطَ بـ/ شاطَ في يَشيط، شِطْ، شَيْطًا وشِياطةً، فهو شائط، والمفعول مَشِيط به
• شاط اللَّحمُ: بدأ يحترق، قارب الاحتراقَ كلّه أو بعضه "شاط الطعامُ- شاطت القِدْرُ ونحوُها: التصق بأسفلها جزء محترق ممّا طُبخ فيها".
• شاط به الغضبُ: اشتدّ واحتدم، اشتعل.
• شاط في الأمر: عَجِل فيه.
III
شاطَّ يشاطّ، شاطِطْ/ شاطَّ، مُشاطّةً، فهو مُشاطّ، والمفعول مُشاطّ
• شاطّ فلانًا: غالبه في تجاوز الحدّ والجور، زايده في الإفراط والمغالاة في الأمور.
معنى
في قاموس معاجم
كشط يكشط ، كشطا ، فهو كاشط ، والمفعول مكشوط• كشط الخشب : حكه وقشره لتنظيف سطحه أو إزالة ما عليه ° لأكشطن عن أسرارك : لأكشفنها . • كشط الحرف :
محاه ، أزاله عن موضعه كشط الجلد عن الذبيحة - كشط القذر : نظفه بالفرك - كشط جملة من النص : حذفها - { وإذا السماء ك
كشط يكشط ، كشطا ، فهو كاشط ، والمفعول مكشوط• كشط الخشب : حكه وقشره لتنظيف سطحه أو إزالة ما عليه ° لأكشطن عن أسرارك : لأكشفنها . • كشط الحرف : محاه ، أزاله عن موضعه كشط الجلد عن الذبيحة - كشط القذر : نظفه بالفرك - كشط جملة من النص : حذفها - { وإذا السماء كشطت } : أزيلت ، وقلعت كما يقلع السقف .
معنى
في قاموس معاجم
كشط [ مفرد ] : مصدر كشط . • كشط الجلد : ( طب ) إجراء جراحي ؛ لإزالة عيوب الجلد أو البشرة . ...
كشط [ مفرد ] : مصدر كشط . • كشط الجلد : ( طب ) إجراء جراحي ؛ لإزالة عيوب الجلد أو البشرة .
معنى
في قاموس معاجم
شاطَ
الفرسُ وغيره ـُ شَوْطاً: عَدا إلى غايَةٍ.( شَوَّطَ ) المسافر: طال سفره. وـ الفرس: جرى به شوطاً.( تَشَوَّطَ ) الفرسَ ونحوَه: طَرَدَه إلى أن أعْيا.( الشَّوْطُ ): العَدْو مرة إلى الغاية. يقال: أجرى فرسَه شَوْطاً أو شوطين أو أكثر. ويطلق على الجزء من كلِّ عمل. ( الجمع ) أشواط. وـ ...
الفرسُ وغيره ـُ شَوْطاً: عَدا إلى غايَةٍ.( شَوَّطَ ) المسافر: طال سفره. وـ الفرس: جرى به شوطاً.( تَشَوَّطَ ) الفرسَ ونحوَه: طَرَدَه إلى أن أعْيا.( الشَّوْطُ ): العَدْو مرة إلى الغاية. يقال: أجرى فرسَه شَوْطاً أو شوطين أو أكثر. ويطلق على الجزء من كلِّ عمل. ( الجمع ) أشواط. وـ مكان بين شَرَفَينِ من الأرض طوله مَدَى صَوْتِ داعٍ. ( الجمع ) شِيَاطٌ.
معنى
في قاموس معاجم
شاطَ
ـِ شَيْطاً، وشِياطَةً: قارب الاحتراق كلُّه أو بعضُه. ويقال: شاط الطعام: احترق بعضه. وشاطَت القدر ونحوها: لَصِق بأسفلها جزء محترق مما طبخ فيها. وـ فلان: هلَك. وـ بَطَلَ، أي ذهب هدراً. ويقال شاط دم القتيل.( أَشَاطَ ) الشيءَ: جعلهُ يَشِيط. وـ فلاناً: أهلكه. وـ دمَ الذبيحة: ...
ـِ شَيْطاً، وشِياطَةً: قارب الاحتراق كلُّه أو بعضُه. ويقال: شاط الطعام: احترق بعضه. وشاطَت القدر ونحوها: لَصِق بأسفلها جزء محترق مما طبخ فيها. وـ فلان: هلَك. وـ بَطَلَ، أي ذهب هدراً. ويقال شاط دم القتيل.( أَشَاطَ ) الشيءَ: جعلهُ يَشِيط. وـ فلاناً: أهلكه. وـ دمَ الذبيحة: أراقه. وـ الحاكم دم الرجل: أهدره. وـ اللحم على القوم: قطَّعَه وقسَّمه عليهم.( شَيَّطَ ) الشيءَ: جعله يشيطُ. وـ الجلدَ: أحرَقَ ما عليه من شعر أو صوف. ويقال: شيَّط الصقيعُ النَّبْتَ. وـ اللحم: عَرَّضَه للنار ولم يُنضِجْه.( اشْتَاطَ ) عليه: اشتد غضبه.( تَشَيَّطَ ): احترق. وـ دم الرجل: غَلَى من شدة الغيظ. ويقال: تَشَيَّطَ به دمُه.( اسْتَشَاطَ ): اشتاطَ. وـ الحمام وغيره: طارَ نشيطاً. ويقال: استشاط في الحرب ونحوها: نشطَ واستمات. وـ في الضحِكِ: بالغ فيه وتهالك.( الشِّيَاطُ ): رائحة ما يحترق من قطن ونحوه.
معنى
في قاموس معاجم
كَشَطَه
عنه ـِ كَشْطاً: أزاله عنه. يقال: كشط الجلد عن الذَّبيحة، وكشط الجُلّ عن الفرس. ولأكشِطَنّ عن أسرارك: لأكشفَنّ. وـ الحرف: محاه وأزاله. وـ غِلالة اللَّبن: جمعها.( انْكَشَطَ ): مطاوع كشط. ويقال: انكشط روعه: ذهب خوفه.( تكَشَّطَ ) السّحاب: تقطَّع وتفرّق.( الكَشَّاط ): ...
عنه ـِ كَشْطاً: أزاله عنه. يقال: كشط الجلد عن الذَّبيحة، وكشط الجُلّ عن الفرس. ولأكشِطَنّ عن أسرارك: لأكشفَنّ. وـ الحرف: محاه وأزاله. وـ غِلالة اللَّبن: جمعها.( انْكَشَطَ ): مطاوع كشط. ويقال: انكشط روعه: ذهب خوفه.( تكَشَّطَ ) السّحاب: تقطَّع وتفرّق.( الكَشَّاط ): الجزَّار.
معنى
في قاموس معاجم
كشَطَ الغِطاءَ
عن الشيء والجِلدَ عن الجَزُور والجُلَّ عن ظهر الفرس يَكْشِطُه كَشْطاً قَلَعه
ونَزَعه وكشَفه عنه واسم ذلك الشيء الكِشاطُ والقَشْطُ لغة فيه قيسٌ تقول كشَطْتُ
وتميم تقول قَشَطْتُ بالقاف قال ابن سيده وليست الكاف في هذا بدلاً من القاف
لأَنه
كشَطَ الغِطاءَ
عن الشيء والجِلدَ عن الجَزُور والجُلَّ عن ظهر الفرس يَكْشِطُه كَشْطاً قَلَعه
ونَزَعه وكشَفه عنه واسم ذلك الشيء الكِشاطُ والقَشْطُ لغة فيه قيسٌ تقول كشَطْتُ
وتميم تقول قَشَطْتُ بالقاف قال ابن سيده وليست الكاف في هذا بدلاً من القاف
لأَنهما لغتان لأَقوام مختلفين وكشَطْتُ البعير كَشْطاً نَزَعْت جِلده ولا يقال سَلَخت
لأَن العرب لا تقول في البعير إِلا كشطْتُه أَو جَلَّدْتُه وكَشَط فلان عن فرسه
الجُلَّ وقَشَطَه ونَضاه بمعنى واحد وقال يعقوب قريش تقول كشط وتميم وأَسد يقولون
قشط وفي التنزيل العزيز وإِذا السماء كُشِطَتْ قال الفراء يعني نُزِعت فَطُوِيَتْ
وفي قراءة عبد اللّه قُشِطَتْ بالقاف والمعنى واحد والعرب تقول الكافُور والقافُور
والكُسْط والقُسْط وإِذا تقارَب الحرفان في المَخْرج تعاقبا في اللغات وقال الزجاج
معنى كُشِطت وقُشِطت قُلِعَتْ كما يُقْلَعُ السَّقْفُ وقال الليث الكَشْطُ رفعُك
شيئاً عن شيء قد غطّاه وغَشِيَه من فوقه كما يُكْشَط الجلد عن السنام وعن المسلوخة
وإِذا كُشط الجِلد عن الجَزُور سمي الجلد كِشاطاً بعدما يُكْشط ثم ربما غُطِّيَ
عليها به فيقول القائل ارفع عنها كِشاطَها لأَنظر إِلى لحمها يقال هذا في الجَزُور
خاصّة قال والكَشَطةُ أَرْبابُ الجُزور المَكْشُوطةِ وانْتَهى أَعرابيّ إِلى قوم
قد سَلَخُوا جزوراً وقد غَطَّوْها بِكِشاطِها فقال مَن الكَشَطةُ ؟ وهو يريد أَن
يَسْتَوْهِبَهم فقال بعض القوم وِعاء المَرامي ومُثابِت الأَقْران وأَدْنى الجَزاء
من الصَّدَقةِ يعني فيما يُجْزي من الصدقةِ فقال الأَعرابي يا كِنانةُ ويا أَسدُ
ويا بَكْر أَطعِمُونا من لحم الجَزور وفي المحكم وقف رجل على كنانةَ وأَسَد ابني
خُزَيْمة وهما يَكْشِطان عن بعير لهما فقال لرجل قائمٍ ما جِلاء الكاشِطَيْنِ ؟
فقال خابئةُ المَصادِعِ وهَصَّارُ الأَقْران يعني بخائبة المصادع الكِنانة
وبَهصَّار الأَقران الأَسد فقال يا أَسد ويا كِنانةُ أَطْعِماني من هذا اللحم
أَراد بقوله ما جِلاؤهما ما اسْماهما ورواه بعضهم خابئة مَصادِعَ ورأْسٌ بلا شعر
وكذا روي يا صُلَيع مكان يا أَسد وصُلَيْعٌ تصغير أَصْلَعَ مُرخّماً وانكَشَط
رَوْعُه أَي ذهب وفي حديث الاستسقاء فَتَكَشَّطَ السحاب أَي تقطَّع وتَفَرَّق
والكَشْطُ والقَشْطُ سواء في الرَّفْعِ والإِزالة والقَلْع والكشف