الكَعْثَبُ
والكَثْعَبُ الرَّكَبُ الضَّخْمُ المُمْتَلِئُ الناتِئُ قال أَرَيْتَ إِن
أُعْطِيتَ نَهْداً كَعْثَبا وامرأَة كَعْثَبٌ وكَثْعَبٌ ضَخْمة الرَّكَب يعني
الفرجَ
وتَكَعْثَبَت العَرارَةُ وهي نبتٌ تجمَّعتْ واستدارت قال ابن السكيت يقال لقُبلِ
المرأَ
الكَعْثَبُ
والكَثْعَبُ الرَّكَبُ الضَّخْمُ المُمْتَلِئُ الناتِئُ قال أَرَيْتَ إِن
أُعْطِيتَ نَهْداً كَعْثَبا وامرأَة كَعْثَبٌ وكَثْعَبٌ ضَخْمة الرَّكَب يعني
الفرجَ
وتَكَعْثَبَت العَرارَةُ وهي نبتٌ تجمَّعتْ واستدارت قال ابن السكيت يقال لقُبلِ
المرأَة هو كَعْثَبُها وأَجَمُّها وشَكْرُها قال الفراء وأَنشدني أَبو ثَرْوانَ
قال الجَوارِي ما ذَهَبْتَ مَذْهَبا ... وعِبْنَني ولم أَكُنْ مُعَيَّبا
أَرَيْتَ إِنْ أُعْطِيتَ نَهْداً كَعْثَبا ... أَذاكَ أَمْ نُعْطِيكَ هَيْداً
هَيْدَبا ؟
أَرادَ بالكَعْثَب الرَّكَبَ الشاخِصَ المُكْتَنِزَ والهَيْدُ الهَيْدَبُ الذي فيه
رخَاوَة مثل رَكَبِ العَجائز المُسْتَرْخي لكِبرِها ورَكَبٌ كَعْثَبٌ أَي ضَخْمٌ