الفيلُ
معروف. والجمع
أفْيالٌ،
وفُيولٌ،
وفِيَلَةٌ.
وصاحبه
فَيَّالٌ.
ورجلٌ فِيلُ
الرأيِ، أي
ضعيف الرأي.
وقال:
بَني
رَبِّ
الجوادِ فلا
تَفيلوا
فما أنتم
فَنَعْذِرَكُمْ لفـيلِ
والجمع
أفْيالٌ.
ورجلٌ ف
الفيلُ
معروف. والجمع
أفْيالٌ،
وفُيولٌ،
وفِيَلَةٌ.
وصاحبه
فَيَّالٌ.
ورجلٌ فِيلُ
الرأيِ، أي
ضعيف الرأي.
وقال:
بَني
رَبِّ
الجوادِ فلا
تَفيلوا
فما أنتم
فَنَعْذِرَكُمْ لفـيلِ
والجمع
أفْيالٌ.
ورجلٌ فالٌ،
أي ضعيف الرأي
مخطئ الفراسة.
وقال:
رأيتك
يا
أُخَيْطِلُ
إذ
جَرَيْنـا
وجُرِّبَتِ
الفِراسةُ
كنتَ فالا
وقد
فال الرأي
يَفيلُ
فُيولَةً.
وفَيَّلَ رأيه
تَفْييلاً،
أي ضعّفه فهو
فَيِّلُ
الرأي. أبو
عبيد:
الفائِلُ:
اللحم الذي
على خربة
الورك. قال:
وكان بعضهم
يجعل الفائلَ
عِرقاً في الفخذ.
معنى
في قاموس معاجم
الكِفلُ:
الضِعفُ. قال
تعالى:
"يُؤْتِكُمْ
كِفْلَيْنِ
من رحمتِهِ".
ويقال: إنَّه
النَصيبُ.
والكِفْلُ:
الذي لا
يثبُتُ على
ظهورِ الخيلِ.
والجمع
أكْفالٌ. قال
الأعشى يمدح
قوماً:
غَيْرُ
ميلٍ ولا
عواويرَ في
الهَيْ
الكِفلُ:
الضِعفُ. قال
تعالى:
"يُؤْتِكُمْ
كِفْلَيْنِ
من رحمتِهِ".
ويقال: إنَّه
النَصيبُ.
والكِفْلُ:
الذي لا
يثبُتُ على
ظهورِ الخيلِ.
والجمع
أكْفالٌ. قال
الأعشى يمدح
قوماً:
غَيْرُ
ميلٍ ولا
عواويرَ في
الهَيْ
جا ولا
عُـزَّلٍ
ولا أكْـفـالِ
والكِفْلُ
أيضاً: ما
اكتَفَلَ به
الراكبُ، وهو
أن يُدار
الكِساءُ حول
سنام البعير
ثمَّ يُركب.
والكَفيلُ:
الضامنُ.
يقال: كَفَلْتُ
به كَفالَةً،
وكَفلت عنه
بالمال لغَريمِه.
وكَفَلْتُ
أيضاً
كَفْلاً، أي
واصلتُ الصومَ.
قال القطاميّ
يصف إبلاً
بقِلَّةِ الشُرْبِ:
يَلُذْنَ
بأَعْقارِ
الحـياضِ
كـأنَّـهـا
نِساءُ
النَّصارى
أصبَحَتْ
وهي كُفَّلُ
وأكْفَلْتُهُ
المالَ، أي
ضَمَنْتُهُ
إيَّاه.
وكَفَّلْتُهُ
إيَّاه
فكَفَلَ هو به
كَفْلاً
وكُفولاً.
والتَكْفيلُ
مثله.
وتكَفَّلَ بدَينه
تَكَفُّلاً.
والكافِلُ:
الذي يَكْفَلُ
إنساناً
يَعوله. ومنه
قوله تعالى:
"وكَفَلَها
زَكَريَّا"،
وذكر الأخفش
أنَّه قرئ أيضاً:
"وكَفِلَها"
بكسر الفاء.
والكَفَلُ
بالتحريك للدابَّةِ
وغيرها. يقال:
اكْتَفَلْتُ
بكذا، إذا
وَلَّيْتَهُ
كَفَلَك.