مهد يمهد ، مهدا ، فهو ماهد ، والمفعول ممهود• مهد الفراش : بسطه ووطأه وجعله لينا يسهل القعود والنوم عليه ، أعده وهيأه مهد الأرض / الطريق . •
مهد لنفسه خيرا : هيأه { من كفر فعليه كفره ومن عمل صالحا فلأنفسهم يمهدون } . ...
مهد يمهد ، مهدا ، فهو ماهد ، والمفعول ممهود• مهد الفراش : بسطه ووطأه وجعله لينا يسهل القعود والنوم عليه ، أعده وهيأه مهد الأرض / الطريق . • مهد لنفسه خيرا : هيأه { من كفر فعليه كفره ومن عمل صالحا فلأنفسهم يمهدون } .
معنى
في قاموس معاجم
مهد / مهد لـ يمهد ، تمهيدا ، فهو ممهد ، والمفعول ممهد• مهد الفراش : مهده ؛ بسطه . • مهد الأمر : سهله ويسره مهد لإحلال السلام - مهد الصعوبات °
مهد له السبيل : ساعده . • مهد الطريق : سواه وأصلحه بإزالة النواتئ والمرتفعات التي به طرق غير ممهدة . • مهد للموضو
مهد / مهد لـ يمهد ، تمهيدا ، فهو ممهد ، والمفعول ممهد• مهد الفراش : مهده ؛ بسطه . • مهد الأمر : سهله ويسره مهد لإحلال السلام - مهد الصعوبات ° مهد له السبيل : ساعده . • مهد الطريق : سواه وأصلحه بإزالة النواتئ والمرتفعات التي به طرق غير ممهدة . • مهد للموضوع ونحوه : هيأ للدخول فيه تمهيد البحث : مبحث صغير يهيئ للدخول في صلب البحث يوضع في صدره .
معنى
في قاموس معاجم
مهد [ مفرد ] : ج مهود ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر مهد . 2 - سرير ينام فيه الصبي وعادة يكون هزازا . 3 - أرض سهلة مستوية { الذي جعل لكم الأرض مهدا } . 4 -
موطن ، منشأ ، أصل مهد الحضارة / الفنون . 5 - مرحلة مبكرة من عمر الإنسان { ويكلم الناس في المهد وكهلا }
مهد [ مفرد ] : ج مهود ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر مهد . 2 - سرير ينام فيه الصبي وعادة يكون هزازا . 3 - أرض سهلة مستوية { الذي جعل لكم الأرض مهدا } . 4 - موطن ، منشأ ، أصل مهد الحضارة / الفنون . 5 - مرحلة مبكرة من عمر الإنسان { ويكلم الناس في المهد وكهلا } ° من المهد إلى اللحد : من الولادة حتى القبر ، طول العمر .
معنى
في قاموس معاجم
اكْمَهَدّ
الرجلُ: ارْتعش كِبَراً. وـ الفرخُ: أصابه مثل الارتعاد إذا أطعمه أبواه.
الرجلُ: ارْتعش كِبَراً. وـ الفرخُ: أصابه مثل الارتعاد إذا أطعمه أبواه.
معنى
في قاموس معاجم
الكُمَّهْدَةُ
الكَمَرة عن كراع والكُمَّهْدَة الفَيْشَلة وقوله نَوَّامَةٌ وَقْتَ الضُّحَى
ثَوْهَدَّهْ شفاؤها من دائها الكُمْهَدَّهْ قال وقد تكون لغة وقد يجوز أَن يكون
غيَّر للضرورة واكْمَهَدَّ الفرخُ أَصابه مِثلُ الارتعاد وذلك إِذا زَقَّه أَبواه
أَبو
الكُمَّهْدَةُ
الكَمَرة عن كراع والكُمَّهْدَة الفَيْشَلة وقوله نَوَّامَةٌ وَقْتَ الضُّحَى
ثَوْهَدَّهْ شفاؤها من دائها الكُمْهَدَّهْ قال وقد تكون لغة وقد يجوز أَن يكون
غيَّر للضرورة واكْمَهَدَّ الفرخُ أَصابه مِثلُ الارتعاد وذلك إِذا زَقَّه أَبواه
أَبو عمرو الكُمْهُدُ الكبيرُ الكُمَّهْدَةِ وهي الكوسلة إِنَّ لها بِكِنْهَِلِ
الكَنَاهِلِ حَوْضاً يَرُدُّ رُكَّبَ النَّواهِلِ
( * قوله « إن لها إلخ » كذا بالأصل وهو بهذا الضبط بشكل القلم في معجم ياقوت
وانظر ما مناسبة هذا البيت هنا إلا أن يكون البيت الذي بعده أو قبله فيه الشاهد
وسقط من قلم المصنف أو الناسخ أو نحو ذلك )
أَراد يصائبه
معنى
في قاموس معاجم
مَهَدَ لنفسه
يَمْهَدُ مَهْداً كسَبَ وعَمِلَ والمِهادُ الفِراش وقد مَهَدْتُ الفِراشَ مَهْداً
بَسَطْتُه ووَطَّأْتُه يقال للفِراشِ مِهاد لِوِثارَتِه وفي التنزيل لهم من
جَهَنَّم مِهادٌ ومِن فَوْقِهِمْ غَواشٍ والجمع أَمْهِدةٌ ومُهُدٌ الأَزهري
المِهادُ أَج
مَهَدَ لنفسه
يَمْهَدُ مَهْداً كسَبَ وعَمِلَ والمِهادُ الفِراش وقد مَهَدْتُ الفِراشَ مَهْداً
بَسَطْتُه ووَطَّأْتُه يقال للفِراشِ مِهاد لِوِثارَتِه وفي التنزيل لهم من
جَهَنَّم مِهادٌ ومِن فَوْقِهِمْ غَواشٍ والجمع أَمْهِدةٌ ومُهُدٌ الأَزهري
المِهادُ أَجمع من المَهْد كالأَرض جعلها الله مِهاداً للعباد وأَصل المَهْد
التَّوْثِيرُ يقال مَهَدْتُ لنَفْسي ومَهَّدت أَي جعلت لها مكاناً وَطيئاً سهلاً
ومَهَدَ لنفسه خيراً وامْتَهَدَه هَيّأَه وتَوَطَّأَه ومنه قوله تعالى فلأَنفسهم
يَمْهَدُون أَي يُوَطِّئُون قال أَبو النجم وامْتَهَدَ الغارِب فِعْلُ الدُّمَّلِ
والمَهْد مَهْدُ الصبيّ ومَهْدُ الصبي موضعه الذي يُهَيّأُ له ويُوَطَّأُ لينام
فيه وفي التنزيل من كان في المَهْد صبيّاً والجمع مُهُود وسَهْدٌ مَهْدٌ حسَن
إِتباع وتَمْهِيدُ الأُمُورِ تسويتها وإِصلاحها وتَمْهِيدُ العُذْر قَبُوله
وبَسْطُه وامْتِهاد السَّنامِ انبساطه وارتفاعه والتمَهُّدُ التَّمَكُّن أَبو زيد
يقال ما امْتَهَدَ فلان عندي يَداً إِذا لم يُولِكَ نِعْمة ولا معروفاً وروى ابن
هانئ عنه يقال ما امْتَهَدَ فلان عندي مَهْد ذاك بفتح الميم وسكون الهاء يقولها
يطلب إِليه المَعْروف بلا يَدٍ سَلَفَتْ منه إِليه ويقولها أَيضاً للمسِيءِ إِليه
حين يطلب معروفه أَو يطلب له إِليه والمَهِيدُ الزُّبْدُ الخالص وقيل هي أَزْكاه
عند الإِذابة وأَقله لبناً والمُهْدُ النَّشْزُ من الأَرض عن ابن الأَعرابي وأَنشد
إِنَّ أَباكَ مُطْلَقٌ مِنْ جَهْدِ إِنْ أَنْتَ كَثَّرْتَ قُتورَ المُهْدِ النضر
المُهْدةُ من الأَرض ما انخفض في سُهُولةٍ واسْتِواء ومَهْدَد اسم امرأَة قال ابن
سيده وإِنما قضيت على ميم مَهْدد أَنها أَصل لأَنها لو كانت زائدة لم تكن الكلمة
مفكوكة وكانت مدغمة كمَسَدٍّ ومَرَدٍّ وهو فَعْلَلٌ قال سيبويه الميم من نفس
الكلمة ولو كانت زائدة لأُدغم الحرف مثل مَفَرّ ومَرَدّ فثبت أَن الدال ملحقة
والملحق لا يدغم