النَبْتُ:
النبات. يقال:
نَبَتَتِ
الأرض وأنْبَتَتْ،
بمعنًى.
ونَبَتَ
البقل
وأنْبَتَ بمعنى.
وأنشد الفراء:
رأيتَ
ذوي الحاجات
حولَ بيوتهم
قَطيناً
لهمْ حتَّى
إذا أنبتَ البَقْـلُ
أي
نَبَتَ.
وأنْبَتَهُ
النَبْتُ:
النبات. يقال:
نَبَتَتِ
الأرض وأنْبَتَتْ،
بمعنًى.
ونَبَتَ
البقل
وأنْبَتَ بمعنى.
وأنشد الفراء:
رأيتَ
ذوي الحاجات
حولَ بيوتهم
قَطيناً
لهمْ حتَّى
إذا أنبتَ البَقْـلُ
أي
نَبَتَ.
وأنْبَتَهُ
الله فهو
منبوتٌ، على
غير قياس.
وأنْبَتَ
الغلامُ، أي
نَبَتَتْ عانَتُه.
ونَبَّتُّ
الشجرَ
تنبيتاً:
غرسته. يقال:
نَبِّتْ
أجَلَكَ بين
عينيك.
ونَبَّتُّ الصبيَّ
تنبيتاً:
رَبَّيته.
والمَنْبِتُ:
موضع النبات.
ويقال: ما
أحسن
نابِتَةَ بَني
فلان، أي ما
تَنْبُتُ
عليه
أموالُهم وأولادهم.
ونَبَتَتْ
لهم
نابِتَةٌ،
إذا نَشَأ لهم
نَشَأٌ صِغار.
وإنّ بني فلان
لَنابِتَةُ شرٍّ.
والنوابت من
الأحداث:
الأغمار.
معنى
في قاموس معاجم
الكِنابُ
بالكسر:
الشِمْراخُ.
والكَنَبُ في اليد
مثل
المَجَلِ،
إذا صلُبَتْ
من العمل. قال
الأصمعيّ:
يقال
أكَنَبَتْ
يداه، ولا
يقال كَنِبَتْ
يداه. وأنشد
أحمد بن يحيى:
قد
أكْنَبَتْ
يداكَ بعد
لينِ
وبعد
دُهْنِ
البان
الكِنابُ
بالكسر:
الشِمْراخُ.
والكَنَبُ في اليد
مثل
المَجَلِ،
إذا صلُبَتْ
من العمل. قال
الأصمعيّ:
يقال
أكَنَبَتْ
يداه، ولا
يقال كَنِبَتْ
يداه. وأنشد
أحمد بن يحيى:
قد
أكْنَبَتْ
يداكَ بعد
لينِ
وبعد
دُهْنِ
البانِ
والمَضْنونِ
وهَمَّتا
بالصَبر
والمُرونِ
والكَنِبُ
أيضاً:
نَبْتٌ. قال
الطرِمَّاحُ:
مُعالِياتٌ
على
الأريافِ
مَسْكَنُـهـا
أطرافُ
نجدٍ بأرضِ
الطَلْحِ
والكَنِبِ