النَوْعُ
أخصُّ من
الجنس. وقد
تَنَوَّعَ
الشيء
أنْواعاً. والنُوعُ:
إتباعٌ للجوع.
والنائِعُ:
إتباعٌ للجائع.
يقال: رجلٌ
جائعٌ نائعٌ.
وإذا دَعَوا
عليه قالوا:
جوعاً نوعاً.
وقومٌ جياعٌ
نِياعٌ.وزعم
بعضهم أن
النُوعَ
العطشُ،
والنائِع
العطشانُ.
النَوْعُ
أخصُّ من
الجنس. وقد
تَنَوَّعَ
الشيء
أنْواعاً. والنُوعُ:
إتباعٌ للجوع.
والنائِعُ:
إتباعٌ للجائع.
يقال: رجلٌ
جائعٌ نائعٌ.
وإذا دَعَوا
عليه قالوا:
جوعاً نوعاً.
وقومٌ جياعٌ
نِياعٌ.وزعم
بعضهم أن
النُوعَ
العطشُ،
والنائِع
العطشانُ.
ويقال: رماه
الله بالجوع
والنوعِ. قال
دريد ابن
الصمة:
لَعَمْرُ
بَني شِهابٍ
ما أقامـوا
صُدورَ
الخيلِ
والأسَلَ
النِياعا
يعني
الرماح
العِطاشَ.
والاسْتِناعَةُ:
التقدُّمُ في
السير.
معنى
في قاموس معاجم
كَنَعَ
كُنوعاً:
انقبض
وانضمَّ.
وكَنَعَ الأمرُ،
أي قرُب.
وكَنَعَ
النجمُ، أي
مال للغروب.
وكَنَعَ
الرجلُ، أي
خضع ولان،
وأكْنَعَ مثله.
وأكْنَعَتِ
العُقابُ،
إذا ضمَّتْ
جناحيها
للانقضاض.
وكَنِعَتْ
أصابعه،
كَنْعاً، أي
تشنّجت.
والتَكْنيعُ:
كَنَعَ
كُنوعاً:
انقبض
وانضمَّ.
وكَنَعَ الأمرُ،
أي قرُب.
وكَنَعَ
النجمُ، أي
مال للغروب.
وكَنَعَ
الرجلُ، أي
خضع ولان،
وأكْنَعَ مثله.
وأكْنَعَتِ
العُقابُ،
إذا ضمَّتْ
جناحيها
للانقضاض.
وكَنِعَتْ
أصابعه،
كَنْعاً، أي
تشنّجت.
والتَكْنيعُ:
التقبيضُ.
والتَكنُّعُ:
التقبُّضُ.
يقال:
تَكَنَّعَ
الأسيرُ في قِدّهِ:
تقبَّضَ
واجتمع.
واكْتَنَعَ
القومُ، أي
اجتمعوا.