كاصَ عن الأَمر
يَكِيصُ كَيْصاً وكَيَصاناً وكُيوصاً كَعَّ وكاصَ عنده من الطعام ما شاءَ أَكلَ
وكاصَ طعامَه كَيْصاً أَكلَه وحده ابن الأَعرابي الكَيْصُ البُخْلُ التامّ ورجل
كِيصَى وكِيصٌ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي متفردٌ بطعامه لا يُؤَاكِلُ أَحداً
والكِيص
كاصَ عن الأَمر
يَكِيصُ كَيْصاً وكَيَصاناً وكُيوصاً كَعَّ وكاصَ عنده من الطعام ما شاءَ أَكلَ
وكاصَ طعامَه كَيْصاً أَكلَه وحده ابن الأَعرابي الكَيْصُ البُخْلُ التامّ ورجل
كِيصَى وكِيصٌ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي متفردٌ بطعامه لا يُؤَاكِلُ أَحداً
والكِيصُ اللئيمُ الشحيح والقولان متقاربان قال أَبو علي والكِيصُ الأَشِرُ وقول
النمر بن تولب رأَتْ رجُلاً كِيصاً يُلَفِّفُ وَطْبَه فيأْتي به البادِينَ وهو
مُزَمَّل قال ابن سيده يحتمل أَن تكون أَلف كِيصا فيه للإِلحاق ويحتمل أَن تكون
التي هي عوض من التنوين في النصب قال ابن بري قال أَبو علي يجوز أَن يكون قوله
رأَت رجلاً كيصا الأَلف فيه أَلف النصب لا أَلف الإِلحاق والذي ذكره ثعلب في
أَماليه الكِيصُ اللئيم وأَنشد بيت النمر بن تولب أَيضاً قال وهذا يدل على أَن
الأَلف في كيصا بدَلٌ من التنوين إِذا وقَفْتَ كما ذكر أَبو علي ورجل كَيْصٌ بفتح
الكاف ينزل وحده عن كراع الليث الكِيصُ من الرجال القصيرُ التارّ التهذيب عن أَبي
العباس رجل كِيصىً يا هذا بالتنوين ينزل وحده ويأْكل وحده