لاَقَتِ
الدَّواةُ ـِ لَيْقاً: لَصِقَ المدادُ بصوفها. فهي لائقٌ. و ـ الدواةَ: جعل لها لِيقَةً وأصلح مِدادها. ( يتعدَّى ولا يتعدى ). فهي مَلِيقة. و ـ الشيءُ به لَيْقاً، ولَيَاقاً، ولَيَقَاناً: لَصِقَ. ويُقال: لاق الشيء بقلبي. وهذا أمر لا يليق بك: لا يحسن بك حتَّى يلصقَ بك. وفلان لا ...
الدَّواةُ ـِ لَيْقاً: لَصِقَ المدادُ بصوفها. فهي لائقٌ. و ـ الدواةَ: جعل لها لِيقَةً وأصلح مِدادها. ( يتعدَّى ولا يتعدى ). فهي مَلِيقة. و ـ الشيءُ به لَيْقاً، ولَيَاقاً، ولَيَقَاناً: لَصِقَ. ويُقال: لاق الشيء بقلبي. وهذا أمر لا يليق بك: لا يحسن بك حتَّى يلصقَ بك. وفلان لا يَلِيقُ ببلدٍ: لا يثبت فيه، ولا يليق به بلد. وما لِقْتُ بعدك بأرض: ما ثَبَتُّ. وفلانٌ ما يليق بكفِّه درهمٌ: ما يحتبس. و ـ به الثوبُ: ناسَبَه.( ألاق ) الدَّواةَ: لاقها. و ـ فلاناً بنفسه: ألصقه. ويُقال: ما ألاقَتْنِي أرضٌ: ما ثَبَتُّ فيها. وفلانٌ ما يُليقه بلد: ما يُمسكه. وفلان لا تُليق كفُّه درهماً: لا يستقرُّ بها. ويُقال: هذا سيفٌ لا يُليقُ شيئاً: لا يمرُّ بشيء إلا قطعه.( لَيَّقَ ) الطَّعامَ: لَيَّنَه. ويُقال: لَيَّقَ الثَّرِيدَ بالسمن: أكثَرَ أُدْمَهُ.( الْتَاقَ ) له: لزمه. و ـ فلانٌ بفلان: صافاه حتَّى كأنه لَزِق به. ويُقال: التاق قلبي بفلان. و ـ بالشيء: استغنى به.( اسْتَلاقَهُ ) به: أَلصقه به.( اللَّيَاقُ ): المَرْتَع. يُقال: ما في الأَرض لَيَاقٌ. و ـ الثبات في الأمر. يُقال: ليس لفلان لَيَاق.( اللِّيَاقُ ): شُعلَة النَّار.( اللِّيَاقَةُ ): سلوكُ الإنسان في حياته مع غيره سلوكاً مُتَّسِماً بالأدب. ( مو ).( اللِّيقُ ): شيءٌ أسود يُجعل في الكحل.( اللِّيَقُ ): قطعُ السحاب الصغار المتفرِّقةُ.( اللِّيقَةُ ): صُوفَةُ الدواة، أَو إِذا بُلَّت. و ـ الطِّينَةُ اللَّزِجة تُلَيَّنُ باليد ثم يُرمى بها الحائط فَتَلْزَقُ به.( المُلْتَاقُ ): وجْهٌ مُلتاقٌ: حَسَنٌ نضيرٌ يلتاق به كل من رآه ويأْلفهُ، وأصله مُلتَاقٌ به.