لبخ يلبخ ، لبخا ، فهو لابخ ، والمفعول ملبوخ• لبخ الشخص : شتمه أو ضربه . ...
لبخ يلبخ ، لبخا ، فهو لابخ ، والمفعول ملبوخ• لبخ الشخص : شتمه أو ضربه .
معنى
في قاموس معاجم
لبخ على / لبخ في يلبخ ، تلبيخا ، فهو ملبخ ، والمفعول ملبخ عليه• لبخ على العضو الذي به ألم : وضع عليه اللبخة . • لبخ في الكلام : خلط فيه . ...
لبخ على / لبخ في يلبخ ، تلبيخا ، فهو ملبخ ، والمفعول ملبخ عليه• لبخ على العضو الذي به ألم : وضع عليه اللبخة . • لبخ في الكلام : خلط فيه .
معنى
في قاموس معاجم
لبخ [ مفرد ] : مصدر لبخ . ...
لبخ [ مفرد ] : مصدر لبخ .
معنى
في قاموس معاجم
لبخ [ جمع ] : مف لبخة : ( نبات ) شجر كبير من الفصيلة القرنية ورقه كورق الجوز ، أزهاره صفراء تميل إلى الخضرة لها رائحة عطرية ، ينبت في البلاد
الحارة . ...
لبخ [ جمع ] : مف لبخة : ( نبات ) شجر كبير من الفصيلة القرنية ورقه كورق الجوز ، أزهاره صفراء تميل إلى الخضرة لها رائحة عطرية ، ينبت في البلاد الحارة .
معنى
في قاموس معاجم
لَبَخَ
جسدُه ـَ لُبُوخاً: كثر لحمه فهو لَبيخ، وهي لُباخِيّة. وـ فلاناً لَبْخاً: شتمه. وـ ضربه. وـ قتله.( لَبَّخَ ) على العضو عند الألم: وضع عليه اللَّبْخَة. ( محدثة ).( تَلَبَّخَ ) بالطّيب: تطيّب به.( اللَّبَخ ): شجر من الفصيلة القَرنية، ينبت في البلاد الحارّة.( اللَّبْخَة ): ...
جسدُه ـَ لُبُوخاً: كثر لحمه فهو لَبيخ، وهي لُباخِيّة. وـ فلاناً لَبْخاً: شتمه. وـ ضربه. وـ قتله.( لَبَّخَ ) على العضو عند الألم: وضع عليه اللَّبْخَة. ( محدثة ).( تَلَبَّخَ ) بالطّيب: تطيّب به.( اللَّبَخ ): شجر من الفصيلة القَرنية، ينبت في البلاد الحارّة.( اللَّبْخَة ): دواء كالمِرهم يوضع حارًّا أو بارداً فوق العضو عند الألم. ( محدثة ).( اللَّبِيخَة ): نافجة المسك.
معنى
في قاموس معاجم
بَخْ
كلمة تقال عند الرضا والإِعجاب بالشيء أو المدح أو الفخْر. تقول: بَخْ، بَخٍ. وتقول مكرّراً: بَخْ بَخْ، وبَخٍ بَخٍ.
كلمة تقال عند الرضا والإِعجاب بالشيء أو المدح أو الفخْر. تقول: بَخْ، بَخٍ. وتقول مكرّراً: بَخْ بَخْ، وبَخٍ بَخٍ.
معنى
في قاموس معاجم
اللبْخُ
الاحتيال للأَخذ واللبْخ الضرب والقتل واللبُّوخ كثرة اللحم في الجسد رجل لَبيخٌ
وامرأَة لُباخيَّة كثيرة اللحم ضخمة الرَّبلة تامَّة كأَنها منسوبة إِلى اللُّباخ
ويقال للمرأَة الطويلة العظيمة الجسم خرْباقٌ ولُباخيَّة واللّباخ اللّطام والضراب
واللب
اللبْخُ
الاحتيال للأَخذ واللبْخ الضرب والقتل واللبُّوخ كثرة اللحم في الجسد رجل لَبيخٌ
وامرأَة لُباخيَّة كثيرة اللحم ضخمة الرَّبلة تامَّة كأَنها منسوبة إِلى اللُّباخ
ويقال للمرأَة الطويلة العظيمة الجسم خرْباقٌ ولُباخيَّة واللّباخ اللّطام والضراب
واللبَخَة شجرة عظيمة مثل الأَثابَة أَعظم ورقها شبيه بورق الجوز ولها أَيضاً
جَنًى كجَنى الحَماطِ مُرٌّ إِذا أُكل أَعطش وإِذا شرب عليه الماءُ نفخ البطن حكاه
أَبو حنيفة وأَنشد مَن يشرب الماءَ ويأْكل اللَّبخْ تَرِمْ عروقُ بطنِه ويَنتَفِخْ
قال وهو من شجر الجبال قال وأَخبرني العالِم به أَن بانْصنا من صعيد مصر وهي مدينة
السحرة في الدور الشجرة بعد الشجرة تسمى اللبخ قال وهو بالفتح قال وهو شجر عظام
أمثال الدُّلْب وله ثمر أَخضر يشبه التمر حلو جدّاً إِلا أَنه كريه وهو جيد لوجع
الأَضراس وإِذا نشر شجره أَرعف ناشره قال وينشر أَلواحاً فيبلغ اللوح منها خمسين
ديناراً بجعله أصحاب المراكب في بناءِ السفن وزعم أَنه إِذا ضم منه لوحان ضمّاً
شديداً وجعلا في الماء سنة التحما فصارا لوحاً واحداً ولم يذكر في التهذيب أَن
يجعلا في الماءِ سنة ولا أَقل ولا أَكثر وهذه الشجرة رأْيتها أَنا بجزيرة مصر وهي
من كبار الشجر وأَعجب ما فيها أَن قوماً زعموا أَن هذه الشجرة كانت تَقتل في بلاد
الفرس فلما نقلت إلى مصر صارت تؤكل ولا تضر ذكره ابن البيطار العشاب في كتابه
الجامع واللَّبيخة نافجة المسك وتَلبَّخ بالمسك تطيب به كلاهما عن الهجري وأَنشد
هَداني إِليها ريحُ مسكِ تَلَبَّخَتْ به في دُخانِ المَنْدَليّ المُقَصَّدِ
معنى
في قاموس معاجم
اللباخِيَّةُ
بالضم: المرأة
التامَّة،
كأنَّها
منسوبة إلى
اللُباخ....
اللباخِيَّةُ
بالضم: المرأة
التامَّة،
كأنَّها
منسوبة إلى
اللُباخ.
معنى
في قاموس معاجم
بَخّ:
كلمة تقال عند
المدح والرضا
بالشيء، وتكرَّر
للمبالغة
فيقال: بَخْ،
بخْ. فإن
وَصَلْتَ خفضْت
ونوَّنْت
فقلت: بَخٍ
بَخٍ. وربَّما
شدَّدت
كالاسم. وقد
جمعهما
الشاعر، فقال
يصف بيتاً:
رَوافِدُهُ
أَكْرَمُ
الرافِداتِ
بَخّ:
كلمة تقال عند
المدح والرضا
بالشيء، وتكرَّر
للمبالغة
فيقال: بَخْ،
بخْ. فإن
وَصَلْتَ خفضْت
ونوَّنْت
فقلت: بَخٍ
بَخٍ. وربَّما
شدَّدت
كالاسم. وقد
جمعهما
الشاعر، فقال
يصف بيتاً:
رَوافِدُهُ
أَكْرَمُ
الرافِداتِ
بَخٍ
لك بَخٍ
لِبَحْرٍ
خِضَمْ
معنى
في قاموس معاجم
البُخْت
والبُخْتِيَّة دَخِيل في العربية أَعجمي مُعَرَّبٌ وهي الإِبل الخُراسانِيَّة
تُنْتَجُ من بين عربيةٍ وفالِجٍ وبعضهم يقول إِن البُخْتَ عَرَبيّ ويُنْشِدُ لابنِ
قَيس الرُّقَيَّات لبَنُ البُخْتِ في قِصاعِ الخَلَنْجِ قال ابن بري صواب إِنشاده
لبنَ الب
البُخْت
والبُخْتِيَّة دَخِيل في العربية أَعجمي مُعَرَّبٌ وهي الإِبل الخُراسانِيَّة
تُنْتَجُ من بين عربيةٍ وفالِجٍ وبعضهم يقول إِن البُخْتَ عَرَبيّ ويُنْشِدُ لابنِ
قَيس الرُّقَيَّات لبَنُ البُخْتِ في قِصاعِ الخَلَنْجِ قال ابن بري صواب إِنشاده
لبنَ البُخْتِ بنصب النون والأَبياتُ يَمدَحُ بها مُصْعَبَ بن الزبير إِنْ يَعِشْ
مُصْعَبٌ فإِنَّا بخَيرٍ قَدْ أَتَانا مِن عَيْشِنا ما نُرَجِّي يَهَبُ الأَلْفَ
والخُيُولَ ويَسْقِي لَبنَ البُخْتِ في قِصاع الخَلَنْجِ الواحد بُخْتيٌّ وناقة
بُخْتِيَّة وفي الحديث فأُتيَ بسارقٍ قد سَرَقَ بُخْتِيَّةً البُخْتيَّةُ الأُنثى
من الجمال البُخْتِ وهي جمالٌ طوالُ الأَعْناق ويُجْمَع على بُختٍ وبَخَاتٍ وقيل
الجمع بَخاتيُّ غير مصروف ولك أَن تخفف الياءَ فتقول البَخَاتي والأَثافي
والمَهارِي وأَما مَساجِدِيٌّ ومَدائِنيٌّ فمصروفان لأَِن الياءَ فيهما غير ثابتة
في الواحد كما تَصْرِفُ المَهالبةَ والمَسامِعَة إِذا أَدخلت عليها هاءَ النسب
ويقال للذي يقتنيها ويستعملها البَخَّاتُ وقيل في جمعها بَخَاتي وبَخَاتٍ
والبَخْتُ الجَدُّ معروف فارسيٌّ وقد تكلمت به العرب قال الأَزهري لا أَدري
أَعربيّ هو أَم لا ؟ ورجل بخيتٌ ذو جَدٍّ قال ابن دريد ولا أَحسبها فصيحة
والمَبْخُوتُ المَجْدُودُ