" تَرَكَهُمْ حَيْثَ بَيْثَ . أَي فَرَّقَهم وبَدَّدَهُم " . وباثَ التُّرَابَ يَبِيثُه بَيْثاً واسْتَبَاثَه : اسْتَخْرَجَهُ وعن أَبي الجَرّاح الاسْتَبَاثَه : استخراجُ النَّبِيثَةِ من البِئرِ . والاسْتِبَائَةُ : الاستِخْرَاجُ . قال أَبُو المُثَلَّم الهُذَلّي - وعزاه أَبو عُبَيْد إِلى صَخْرِ الغَيّ وهو سهوٌ حكاه ابن سِيده :
لَحَقُّ بَنِي شِعَارَةَ أَن يَقُولُوا ... لصَخْرِ الغَيِّ ماذا يَسْتَبِيثُ ومعنَى يَسْتَبِيثُ : يَسْتَثِير ما عِنْدَ أَبِي المُثَلَّمِ من هِجَاءٍ ونَحْوِه . وباثَ وأَبَاثَ واسْتَبَاثَ ونَبَثَ بمعنىً واحدٍ . وباثَ المَكَانَ بَيْثاً ؛ إِذا حَفَرَ فيه وخَلَطَ فيهِ تُرَاباً . وحَاثِ بَاثِ مبنىٌّ على الكسر : قُمَاشُ النَّاسِ
فصل التاء المثناة الفوقية مع المثلثة
" اللَّبْثُ " بالفَتْح " ويُضَمُّ " وهما غير مَقِيسَيْنِ " واللَّبَثُ مُحَرَّكَةَ " وهو المَقِيس " واللَّبَاثُ " كسَحَابٍ " واللُّبَاثُ " كغُرَاب " واللَّبَاثَةُ " كسَحَابَة " واللَّبِيثَةُ " كسَفِينَة وهؤلاءِ كلّها غيرُ مَقيسة ومعنَى الكلّ " : المُكْثُ " . وقال ابنُ سِيدَه : " لَبِثَ " بالمكان " كسَمِعَ " يَلْبَثُ لَبْثاً ولُبْثاً ولَبَثَاناً ولَبَاثَةً ولَبِيثَةً . فزاد لَبَثَاناً كسَحبَانٍ قال الجوهريّ : مصدر لَبِثَ لَبْثاً " وهو نادِرٌ " أَي مخالفٌ للقياس " لأَنَّ المصدَرَ من فَعِلَ بالكَسْرِ قِياسُه " أَن يكونَ " بالتَّحْرِيكِ إِذا لم يَتَعَدّ " مثل تَعِبَ تَعَباً قال : وقد جاءَ في الشِّعْرِ على القياس قال جرير :
وقد أَكُونُ على الحَاجَاتِ ذا لَبَثٍ ... وأَحْوَذِيّا إِذا انْضَمَّ الذَّعالِيبُ وفي عبارة المُصَنّف قَلاقَةٌ ظاهِرَةٌ وتَخْلِيطُ المصادِر القِياسِيّة على غيرها كما لا يَخْفَى . " وهو لابِثٌ ولَبِثٌ " أَيضاً قال الله تعالى " لابِثِينَ فيهَا أَحْقَاباً " قال الفراءُ : النّاس يقرءُونَ : لابِثِينَ ورُوِى عن علقَمَةَ أَنه قَرَأَ : لَبِثينَ قال : وأَجودُ الوَجْهيْن لابِثِينَ قال : واللَّبِثُ : البَطِئُ وهو جائزٌ كما يُقَال : طَامِعٌ وطَمِعٌ بمعنىً واحدٍ ولو قلت : هو طَمِعٌ فيما قِبَلَكَ كان جائزاً . قال ابن سيده : ولَبِث لَبْثاً " وأَلْبَثَهُ ولَبَّثَهُ " تَلْبِيثاً وتَلَبَّثَ : أَقامَ . لي علَى هذا الأَمرِ لُبْثَةٌ " اللُّبْثَةُ بالضَّمّ : التَّوَقُّفُ كالتَّلَبُّثِ " . وقد تَلَبَّثَ تَلَبُّثاً فهو مُتَلَبِّثٌ أَي تَوقَّفَ وأَقامَ . في الحديث : " فاسْتَلْبَثَ الوَحْىُ " . يقال : " اسْتَلْبَثَهُ " إِذا " اسْتَبْطَأَهُ " وهو استَفْعَلَ من اللَّبْثِ وهو الإِبطاءُ والتَّأَخُّر . " وخَبِيثٌ لَبِيثٌ نَبِيثٌ " كلّ ذلك " إِتْبَاعٌ " وفي اللّسان : وقالوا : نَجِيثٌ لَبِيثٌ . وإِتْباع . " وفرس لَبَاثٌ كسَحَاب " هكذا في نسختنا وصوابه وقَوْسٌ بدل فَرَسٍ كما في نسخة أُخرى ففي اللسان : قَوْسٌ لَبَاثٌ " بَطِيئةٌ حكاه أَبو حنيفةَ وأَنشد :
يُكَلِّفُنِي الحَجّاجُ دِرْعاً ومِغْفَراً ... وطِرْفاً كَريماً رائعاً بثَلاثِ وسِتّينَ سَهْماً صِيغَةً يَثْرِبِيَّةً وقَوْساً طَرُوحَ النَّبْلِ غَيْرَ لَباثِ إِنّ المَجْلِسَ ليجمعُ " لَبِيثَةً من النَّاسِ " أَي جَمَاعَةً إِذا كانُوا " من قَبَائِلَ شَتَّى " ليسوا من قَبيلةٍ واحدةٍ
ومما يستدرك عليه : أَلْبِثْ عن فُلانٍ أَي انْتَظِرْه حتى يُبْدِىَ انْتِظارُك إِيّاهْ خَطَأَ رَأْيِهِ نقله الصاغَانيّ
" البَيْنِيثُ على " وَزْن " فَيْعِيلٍ " أَهمله الجوهريّ وفي التّهْذِيب - في الرّبَاعيّ - عن ابنِ الأَعْرَابِيّ أَنه " : سَمَكٌ بَحْرِيّ " فإِن كانت ياءَاه زائِدَتَيْن فهو من الثّلاثيّ قال أَبو منصور : وهو غير اليَنْبِيثِ أَي بتقديمِ المُثَنّاة التَّحْتِيَّة على النّون قال : وكلامُ العرب يأْتي على فَيْعُول وفَيْعَال ولم يَجْىء على فَيْعِيلٍ غير البَيْنِيثِ فلا أَدري أَعربِيٌّ هو أَم دَخِيل ؟ ب - و - ث
" باثَ " الشيء و " عَنْهُ " يَبُوثُ بَوْثاً " : بَحَثَ كأَبَاتَ وابْتَاثَ " إِباثَةً وابْتِيَاثاً . باثَ " مَتَاعَه " ومَالَه يَبُوثُه بَوْثاً إِذا " بَدَّدَهُ " . بَاثَ التُّرابَ يَبُوثُ وَيَبِيثُ بَوْثاً وبَيْثاً و " اسْتَباثَه : استَخْرَجَه " وسيأْتي في ب ى ث ؛ لأَنها كلمةٌ يائِيّة واوِيّة . حاثِ باثِ : قُمَاشُ الناسِ وَاوِيّة ويائيّة وقولهم : " تَرَكَهُم حاثِ باثِ - مكسورتين - و " جِىءْ بهِ من " حَوْثَ بَوْثَ " أَي من حيثُ كانَ ولم يَكُنْ " ويُنَوّنانِ " فيقال : تَركَهم حَوْثاً بَوْثاً . وعن ابن الأَعرابيّ : يُقَال : تَرَكَهُم حاثِ باثِ " أَي مُتَفَرِّقينَ " وفي مجمعِ الأَمْثال : " تُرِكَتْ دارُهم حَوْثَ بَوْثَ " أَي أُثِيرَتْ بحوافِرِ الدَّوابِّ وخُرِّبَتْ . ويقال " تَرَكَهم حَوْثاً بَوْثاً و " حَوْثَ بَوْثَ وحاثِ باثِ وحَيْثَ بَيْثَ أَي فَرّقَهُم وبَدَّدَهُم . وهذا من مُركّبات الأَحْوال
ومما يستدرك عليه : باثَ المكَانَ بَوْثاً وبَيْثاً : حَفَرَ فيه وخَلَطَ فيه تُرَاباً . وباثَ التُّرابَ يَبُوثُه بَوْثاً إِذا فَرَّقَه . وجاءَ بِحَوْثَ بَوْثَ إِذا جاءَ بالشّيْءِ الكَثِيرِ . وقال أَبُو مَنْصُور : وبِثَةُ : حرف ناقصٌ كأَنَّ أَصله بِوْثَة من بَاثَ الرّيحُ الرَّمادَ يَبُوثُه إِذا فَرَّقَه كأَنَّ الرَّمَادَ سُمِّى بِثَةً لأَنَّ الرِّيحَ يَسْفِيها وذكره المصنِّف في المُعْتَلّ وهذا موضعُ ذِكْره وقد نَبّهنا عليه هناك