I
حكَّ حَكَكْتُ، يَحُكّ، احْكُكْ/ حُكَّ، حَكًّا، فهو حاكّ، والمفعول مَحْكوك
• حكَّ الشَّيءَ: قشَره وكشَطه "حكَّ الدِّهانَ القديم عن الجدار- حكَّ شجرَةً".
• حكَّه رأسُه: دعاه إلى الحَكّ.
• حكَّ الشَّيءَ بالشَّيء/ حكَّ الشَّيءَ على الشَّيء: أمرَّه عليه مع
I
حكَّ حَكَكْتُ، يَحُكّ، احْكُكْ/ حُكَّ، حَكًّا، فهو حاكّ، والمفعول مَحْكوك
• حكَّ الشَّيءَ: قشَره وكشَطه "حكَّ الدِّهانَ القديم عن الجدار- حكَّ شجرَةً".
• حكَّه رأسُه: دعاه إلى الحَكّ.
• حكَّ الشَّيءَ بالشَّيء/ حكَّ الشَّيءَ على الشَّيء: أمرَّه عليه مع الضَّغط "حكَّ جسمَه بيَدِه- حَكَّ جلدَه: فركه بأظفاره- ما حكَّ جِلْدَك مثلُ ظُفْرِك، فتولَّ أنت جميع أمرك [مثل]: لا يقوم بالأمر إلا أهله أو أصحابه، حثّ الإنسان على الثِّقة بنفسه والاعتماد عليها"| حكَّ الأمرُ في صدره: أثّر في نفسه- ما حكَّ في صدري كذا: إذا لم ينشرح له صدرُك- ما حكَّ في صدري منه شيءٌ: ما تخالج.
II
حَكّ [مفرد]: مصدر حكَّ| حَكُّ المعدِن: اختبارُه للحكم عليه.
معنى
في قاموس معاجم
حِكَّة [مفرد]: إحساسٌ بتهيُّج جلديّ تنشأ عنه حاجة إلى الهَرْش كالجرب، عِلّة ينشأ عنها الحُكاك....
حِكَّة [مفرد]: إحساسٌ بتهيُّج جلديّ تنشأ عنه حاجة إلى الهَرْش كالجرب، عِلّة ينشأ عنها الحُكاك.
معنى
في قاموس معاجم
حَكَّ
الشيءَ بالشيءِ، وعلى الشيءِ ـُ حَكًّا: أمَرَّ جِرْمه على جِرْمه. يقال: حكَّ الحجرَ بالحجر. وحَكَّ جسمَه بيده. وـ فلاناً جسمه: دعاه إلى حكِّه. فهو محكوك وحكيك. ويقال: حكَّ الأمر في صدره: أثَّر في نفسه. وما حكَّ هذا الأمر في صدري: لم ينشرح له صدري. وحكَّ في صدره من الأمر شيء: ...
الشيءَ بالشيءِ، وعلى الشيءِ ـُ حَكًّا: أمَرَّ جِرْمه على جِرْمه. يقال: حكَّ الحجرَ بالحجر. وحَكَّ جسمَه بيده. وـ فلاناً جسمه: دعاه إلى حكِّه. فهو محكوك وحكيك. ويقال: حكَّ الأمر في صدره: أثَّر في نفسه. وما حكَّ هذا الأمر في صدري: لم ينشرح له صدري. وحكَّ في صدره من الأمر شيء: خالجته منه وساوس. وـ الشيءَ: قشره.( أحَكَّ ) فلاناً جسمه: حكَّه. ويقال: أحكَّ الأمر في صدره: حكَّ.( حاكَّهُ ) مُحاكَّة، وحِكاكاً: باراه في الحكِّ.( حَكَّكَهُ ): حكَّه. وـ الجذل المحكَّك: ما ينصب في مبارك الإبل لتحتكَّ به الجربى منها.( احْتَكَّ ) الجسم: دعا إلى الحكِّ. وـ بالشيء: حكَّ نفسه به: ويقال: احتكَّ الأمر في صدره. واحتكَّ في صدره من الأمر شيء: حكَّ.( تَحاكَّا ): اتصل جِرْماهما فحكَّ أحدهما الآخر.( تَحَكَّكَ ) بالشيء: احتكَّ به. ويقال: هو يتحكَّك بي: يتحرَّش ويتعرَّض لي. ويقال لمن ينازع من هو أقدر منه: ( تحكَّكت العقربُ بالأفعى ).( اسْتَحَكَّ ) فلاناً جسمه: دعاه إلى حكِّه.( الاحْتِكاكُ ): القوَّة التي تعاكس حركة جسم يتحرَّك على جسم خشن. ( مج ).( الحاكُّ ): المُلِحُّ في الطَّلب. وـ النَّزَّاع إلى الشرِّ. ( الجمع ) حُكُك.( الحاكَّة ): السِّنُّ. يقال: ما بقيت في فِيه حاكَّة. ( الجمع ) حَواكُّ.( الحِكاك ): يقال: هو حِكاكُ شَرٍّ: نزَّاع إليه متسبِّب فيه.( الحُكَاك ): البُورق ( النَّطْرون ). وـ داء يُحَكُّ منه كالجرب.( الحُكاكةُ ): ما تساقط من الشيء عند الحكِّ.( الحِكُّ ): الشَّكُّ. ويقال: هو حِكُّ شَرٍّ: حِكاك شرّ.( الحَكَكُ ): حجارة رِخوة بيض.( الحَكَّاكة ): وصف للمبالغة. والحكَّاكات: الوساوس.( الحِكَّة ): الشكّ في الدين وغيره. وـ عِلَّة ينشأ عنها الحُكاك.( الحَكَكَة ): واحدة الحَكَك. وـ أرض حجارتها الحَكَك.( الحُكَيْكَة ): اللُّغز والأُحْجِيَّة.( المِحَكُّ ): ما يُحَكُّ به من حجر وغيره.
معنى
في قاموس معاجم
لَحَكَ
الشيءَ بالشيء ـَ لَحْكاً: لأمه به وألزقه. وـ الولدَ: وضع الدواء في فمه.( لاحَكَ ) الشيء بالشيء: لأمه به وألزقه. ويقال: لُوحِك فَقَار ظهره: دخل بعضه في بعض.( تَلاحَكَ ) الشيءُ: تداخل. ويقال: تلاحك البنيان: تلاءم. فهو مُتَلاحك. ويقال: دابة متَلاحكة: قوية الجسم.
الشيءَ بالشيء ـَ لَحْكاً: لأمه به وألزقه. وـ الولدَ: وضع الدواء في فمه.( لاحَكَ ) الشيء بالشيء: لأمه به وألزقه. ويقال: لُوحِك فَقَار ظهره: دخل بعضه في بعض.( تَلاحَكَ ) الشيءُ: تداخل. ويقال: تلاحك البنيان: تلاءم. فهو مُتَلاحك. ويقال: دابة متَلاحكة: قوية الجسم.
معنى
في قاموس معاجم
لَحَكَه لَحْكاً
أَوْجَره الدواء واللَّحْكُ والمُلاحَكَةُ شدَّةُ التِئَامِ الشَّيءِ بالشَّيء وقد
لُوحِكَ فَتَلاحَكَ وربما قيل لَحِكَ لَحَكاً وهي مُمَاتَةٌ واللَّحْكُ مُداخلة
الشيء في الشيء والتزاقه به يقال لُوحِك فَقارُ ظهره إذا دخل بعضها في بعض
ومُلا
لَحَكَه لَحْكاً
أَوْجَره الدواء واللَّحْكُ والمُلاحَكَةُ شدَّةُ التِئَامِ الشَّيءِ بالشَّيء وقد
لُوحِكَ فَتَلاحَكَ وربما قيل لَحِكَ لَحَكاً وهي مُمَاتَةٌ واللَّحْكُ مُداخلة
الشيء في الشيء والتزاقه به يقال لُوحِك فَقارُ ظهره إذا دخل بعضها في بعض
ومُلاحَكة البُنْيان ونحوه وتَلاحُكه تلاؤمه قال الأَعشى ودأياً لَوَاحِك مِثْلَ
الفْؤُو سِ لاءَمَ منها السَّلِيلُ الفَقارا وشيء مُتَلاحِكٌ أَي متداخل وفي صفة
سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سُرَّ فكأنَّ وجهه المرِآة وكأَنّ
الجُدُرَ تُلاحِكُ وجهَه المُلاحَكةُ شِدَّة المُلاءَمة أَي لإضاءة وجهه صلى الله
عليه وسلم يُرى شخصُ الجُدُر في وجهه فكأنها قد داخلت وجهه أَبو عبيد المُتَلاحِكة
الناقة الشديدة الخَلْق واللُّحَكَة دُويْبَّة قال أَظنها مقلوبة من الحُلَكة وقال
ابن السكيت هي دويبة شبيهة بالعَظايَة تَبْرُق زَرْقاء وليس لها ذَنَب طويل مثل
ذنب العَظاية وقوائمها خفية
معنى
في قاموس معاجم
اللَحَكُ:
مداخلة الشيء
في الشيء
والتزاقُه به.
يقال: لُوحِكَ
فَقارُ
ظهرِه، إذا
دخل بعضُها في
بعض. وشيءٌ
مُتَلاحِكٌ،
أي متداخل.
والمُتَلاحِكَةُ:
الناقة
الشديدة
الخَلق. وقال
ابن السكيت: اللُحَكَةُ،
دُوَيْبَّة
شبيهة
بالعظايا تبرقُ
زرقاءُ، و
اللَحَكُ:
مداخلة الشيء
في الشيء
والتزاقُه به.
يقال: لُوحِكَ
فَقارُ
ظهرِه، إذا
دخل بعضُها في
بعض. وشيءٌ
مُتَلاحِكٌ،
أي متداخل.
والمُتَلاحِكَةُ:
الناقة
الشديدة
الخَلق. وقال
ابن السكيت: اللُحَكَةُ،
دُوَيْبَّة
شبيهة
بالعظايا تبرقُ
زرقاءُ، وليس
لها ذَنَبٌ
طويلٌ مثل ذنب
العَظاية،
وقوائمها
خفيَّة.
معنى
في قاموس معاجم
الحَكُّ إِمْرار
جِرْم على جرم صَكّاً حَكَّ الشيء بيده وغيرها يَحُكُّه حَكّاً قال الأَصمعي دخل
أَعرابي البصرة فآذاه البراغيث فأَنشأَ يقول ليلة حَكٍّ ليس فيها شَكُّ أَحُكُّ
حتى ساعِدِي مُنْفَكُّ أَسْهَرَني الأُسَيْوِدُ الأَسَكُّ وتَحَاكَّ الشيئَان
اصْط
الحَكُّ إِمْرار
جِرْم على جرم صَكّاً حَكَّ الشيء بيده وغيرها يَحُكُّه حَكّاً قال الأَصمعي دخل
أَعرابي البصرة فآذاه البراغيث فأَنشأَ يقول ليلة حَكٍّ ليس فيها شَكُّ أَحُكُّ
حتى ساعِدِي مُنْفَكُّ أَسْهَرَني الأُسَيْوِدُ الأَسَكُّ وتَحَاكَّ الشيئَان
اصْطَكَّ جرماهما فَحَكَّ أَحدهما الآخر وحَكَكْتُ الرأْس وإِذا جعلت الفعل للرأْس
قلت احْتَكّ رأْسي احْتِكاكاً وحَكَّني وأَحَكَّني واسْتَحَكَّني دعاني إِلى
حَكِّه وكذلك سائر الأَعضاء والاسم الحِكَّةُ والحُكاكُ قال ابن بري وقول الناس
حَكَّني رأْسي غلط لأَن الرأْس لا يقع منه الحَكّ واحْتَكَّ بالشيء أَي حَكّ نفسه
عليه والحِكَّة بالكسر الجَرَب والحُكاكة ما تَحاكّ بين حجرين إِذا حُكّ أَحدهما
بالآخر لدواء ونحوه وقال اللحياني الحُكاكة ما حُكَّ بين حجرين ثم اكتحل به من
رَمَدٍ وقال ابن دريد الحُكاك ما حكَّ من شيء على شيء فخرجت منه حُكاكة والحية
تَحُكّ بعضَها ببعض وتَحَكَّكُ والجِذلُ المُحَكَّك الذي ينصب في العَطَن
لتَحْتَكّ به الإِبل الجَرْبى ومنه قول الحباب بن المنذر الأَنصاري يوم سقيفة بني
ساعدة أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب ومعناه أَنه مَثَّل نفسه
بالجِذْل وهو أَصل الشجرة وذلك أَن الجَرِبةَ من الإِبل تَحْتَكّ إِلى الجِذل
فتشتفي به فعنى أَنه يُشْتَفى برأْيه كما تشتفي الإِبل بهذا الجِذْل الذي تَحْتَكّ
إِليه وقيل هو عود ينصب للإِبل الجَرْبى لتَحْتَكّ به من الجرب قال الأزهري وفيه
معنى آخر وهو أَحب إِليّ وهو أَنه أَراد أَنه مُنَجَّذٌ قد جَرَّب الأُمور وعرفها
وجُرِّب فوجد صُلْبَ المَكْسَر غير رِخْو ثَبْتَ الغَدَر لا يَفِرّ عن قِرْنه وقيل
معناه أَنا دون الأَنصار جِذْلِ حكاكٍ لمن عاداهم ونواهم فبي تقرن الصَّعْبةُ
والتصغير فيه للتعظيم ويقول الرجل لصاحبه اجْذُلْ للقوم أَي انتصب لهم وكن مخاصما
مقاتلاً والعرب تقول فلان جِذْلُ حِكاكٍ خشعت عنه الأُبَنُ يعنون أَنه مُنَقِّح لا
يرمى بشيء إِلا زَلّ عنه ونَبا والحَكِيكُ الكعب المَحْكوك وهو أَيضاً الحافر
النَّحِيتُ وأَنشد الأَزهري هنا وفي كل عام لنا غزوة تَحُكُّ الدَّوابرَ حَكَّ
السَّفَنْ وقيل كل خفيٍّ نحيتٍ حَكِيكٌ والأَحَكُّ من الحوافر كالحَكِيك والاسم
منها الحَكَكُ وحَكِكَت الدابةُ بإِظهار التضعيف عن كراع وقع في حافرها الحَكَكُ
وهو أَحد الحروف الشاذة كلَحِحَتْ عينه وأَخواتها وفرس حَكِيك مُنْحَت الحوافر
والذي ورد في حديث أَبي جهل حتى إِذا تحاكَّت الرُّكَبُ قالوا مِنَّا نبي والله لا
أَفعل أََي تماست واصطَكَّت يريد تساويهم في الشرف والمنزلة وقيل أَراد
تَجاثِيَهُمْ على الرُّكَب للتفاخر وفي حديث عمرو بن العاص إِذا حَكَكْتُ قُرْحةً
دَمَّيْتُها أَي إِذا أَمَّمْتُ غايةً تقصيتها وبلغتُها والحاكَّةُ السِّنّ لأَنها
تُحكّ صاحبتها أَو تَحُكّ ما تأْكله صفة غالبة ورجل أَحَكّ لا حاكَّة في فمه كأَنه
على السلب ويقال ما في فيه حاكَّة أَي سِن والتَّحَكُّك التَّحرّش والتعرض و إِنه
لَيَتَحكَّكُ بِك بل أَي يتعرض لشرِّك وهو حِكُّ شَرٍّ وحِكاكُهُ أَي يُحاكُّه
كثيراً والمُحاكَّةُ كالمُباراة وحَكَّ الشيءُ في صدري وأَحَكَّ واحتَكَّ عَمِلَ
والأَول أَجود حكاه ابن دريد جَحْداً فقال ما حَكَّ هذا الأَمرُ في صدري ولا يقال
ما أَحاكَ وما أَحاكَ فيه السلاحُ لم يعمل فيه قال ابن سيده وإِنما ذكرته هنا
لأفرق بينَ حكَّ وأَحاكَ فإِن العوام يستعملون أَحاكَ في موضع حَكَّ فيقولون ما
أَحاكَ ذلك في صدري وما حَكَّ في صدري منه شيء أَي ما تَخالَجَ ويقال حَكَّ في
صدري واحْتَكّ وهو ما يقع في خَلَدِك من وساوس الشيطان والحَكَّاكاتُ ما يقع في قلبك
من وساوس الشيطان وفي الحديث إِياكم والحَكَّاكات فإِنها المآثم وهي التي تَحُكّ
في القلب فتشتبه على الإِنسان قال ابن الأَثير هو جمع حَكَّاكَةٍ وهي المؤثّرة في
القلب وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَن النواس بن سمعان سأَله عن البِرِّ
والإِثم فقال البِرُّ حُسْن الخلق والإِثم ما حَكَّ في نفسكَ وكرهت أَن يطلع الناس
عليه قوله ما حَكّ في نفسك إِذا لم تكن منشرح الصدر به وكان في قلبك منه شيء من
الشك والريب وأَوهمك أَنه ذنب وخطيئة ومنه الحديث الآخر ما حَكَّ في صدرك وإِن
أَفتاك المُفْتُون قال الأَزهري ومنه حديث عبد الله بن مسعود الإثم حَوازُّ القلوب
يعني ما حزَّ في نفسك وحَكَّ فاجتنبه فإِنه الإِثم وإِن أَفتاك فيه الناس بغيره
قال الأَزهري وهذا أعصح مما قيل في الحَكَّاكات إِنها الوساوس وروى الأَزهري بسنده
قال سأَل رجل النبي صلى الله عليه وسلم ما الإِثْمُ ؟ فقال ما حَكَّ في صدرك
فدَعْه قال ما الإِيمان ؟ قال إِذا ساءتْك سيئتُك وسرتْك حَسنتك فأَنت مؤمن قال
الأَزهري قوله صلى الله عليه وسلم ما حَكَّ في صدرك أَي شككت فيه أَنه حلال أَو
حرام فالاحتياط أَن تتركه أَبو عمرو الحِكّة الشك في الدين وغيره والحَكَكُ مشية
فيها تَحَرُّك شبيه بمشية المرأَة القصيرة إِذا تَحَرَّكت وهزت مَنْكِبيها
والحَكَكُ حجر رخْو أَبيض أَرخى من الرُّخام وأَصلب من الجصّ واحدته حَكَكَةٌ قال
الجوهري إِنما ظهر فيه التضعيف للفرق بين فَعْل وفَعَل وقال ابن شميل الحَكَكَةُ
أَرض ذات حجارة مثل الرخام رِخْوةٍ وقال أَبو الدقيش الحَكَكات هي أَرض ذات حجارة
بيض كأَنها الأَقِطُ تتكسر تكسراً وإِِنما تكون في بطن الأَرض ويقال جاء فلان
بالحُكَيْكاتِ وبالأَحاجِي وبالأَلغاز بمعنى واحد واحدتها حُكَيْكةٌ ابن الأَعرابي
الحُكُكُ الملِحُّون في طلب الحوائج والحُكُك أَصحاب الشر والحُكاكُ البورَقُ وفي
حديث ابن عمر أَنه مر بغلمان يلعبون بالحِكَّة فأَمر بها فدُفنت هي لعبة لهم
يأْخذون عظماً فيَحُكُّونه حتى يَبْيَضّ ثم يرمونه بعيداً فمن أَخذه فهو الغالب
والحُكَكاتُ موضع معروف بالبادية قال أَبو النجم عَرَفْتُ رَسْماً لسُعاد مائِلا
بحيث نامِي الحُكَكاتِ عاقلا