الزِمامُ:
الخيطُ الذي
يُشَدُّ في
البُرَةِ أو
في الخِشاشِ
ثم يشَدُّ في
طرفه
المِقودُ. وقد
يسمَّى
المِقْوَدُ
زِماماً.
وزِمامُ النعل:
ما يُشَدُّ
فيه الشِسْعُ.
تقول: زمَمْتُ
النعل.
وزَمَمْتُ
البعير: خَطَمته.
وزَمَّ، أي
تقدَّمَ في
السير. وز
الزِمامُ:
الخيطُ الذي
يُشَدُّ في
البُرَةِ أو
في الخِشاشِ
ثم يشَدُّ في
طرفه
المِقودُ. وقد
يسمَّى
المِقْوَدُ
زِماماً.
وزِمامُ النعل:
ما يُشَدُّ
فيه الشِسْعُ.
تقول: زمَمْتُ
النعل.
وزَمَمْتُ
البعير: خَطَمته.
وزَمَّ، أي
تقدَّمَ في
السير. وزَمَّ
بأنفه، أي
تكبَّرَ، فهو
زامٌّ. وقومٌ
زُمَّمٌ، أي
شُمَّخٌ
بأنوفهم من
الكِبْر.
وزُمِّمَ الجِمالُ،
شدّد للكثرة.
ويقال: أخذَ
الذئبُ سَخْلَةً
فذهبَ بها
زامَّاً
رأسَه، أي
رافعاً. وقد
زَمَّها
الذئب
وازْدَمَّها،
بمعنىً. وداري
من داره
زَمَمٌ، أي
قريبٌ. وقال
أعرابيٌّ: لا
والذي وجهي
زَمَمَ
بَيْتِهِ ما
كان كذا وكذا،
أي تِجاهه
وتِلقاءه.
وأمرُ بَني
فلانٍ زَمَمٌ،
أي قصدٌ كما
يقال أَمَمٌ.
معنى
في قاموس معاجم
لَزِمْتُ
الشيء
ألزَمُهُ
لُزوماً،
ولَزِمْتُ به
ولازَمْتُهُ.
واللِزامُ:
المُلازِم. قال
أبو ذؤيب:
فلم
يَرَ غَيْرَ
عادِيَةٍ
لِـزامـاً
كما
يتفجَّرُ
الحوضُ
اللَقيفُ
والعادِيَةُ:
القومُ
يَعْدونَ
لَزِمْتُ
الشيء
ألزَمُهُ
لُزوماً،
ولَزِمْتُ به
ولازَمْتُهُ.
واللِزامُ:
المُلازِم. قال
أبو ذؤيب:
فلم
يَرَ غَيْرَ
عادِيَةٍ
لِـزامـاً
كما
يتفجَّرُ
الحوضُ
اللَقيفُ
والعادِيَةُ:
القومُ
يَعْدونَ على
أرجلهم، أي
فحَمْلَتُهُمْ
لِزامٌ،
كأنَّهم
لَزِموهُ لا
يفارقون ما هم
فيه. ويقال:
صار كذا وكذا
ضربةَ لازِمٍ:
لغة في
لازِبٍ. قال
كثير:
فما
وَرِقُ
الدنيا
بباقٍ
لأهلـه
ولا
شدَّةُ
البَلْوى
بضَرْبَةِ
لازِمِ
وألْزَمْتُهُ
الشيء
فالْتَزَمَهُ.
والالتِزامُ:
الاعتناقُ.
وتقول:
سَبَبْتُهُ
سبًّا يكون
لَزامِ، مثل
قَطامِ.
والمِلْزَمُ
بالكسر: خشَبتان
يُشَدُّ
أوساطهما
بحديدةٍ،
تكون مع الصَياقلة
والأبَّارين.