اللَّظُّ الكَظُّ : هو الرَّجُلُ العَسِرُ المُتَشَدِّدُ كما في الصّحاحِ . قال ابنُ سِيدَه : وأَرَى كَظّاً إِتْبَاعاً وقَدْ تَقَدَّمَ في ك ظ ظ أَيْضاً كاللَّظْلاَظِ بالفَتْحِ عن ابنِ عَبّادٍ . قال : يُقَالُ : إِنَّهُ لَحَدِيدٌ لَظْلاظٌ أَيْ زَعِرُ الخُلُق . واللَّظُّ : اللُّزُومُ والإِلْحَاحُ وَقَدْ لَظَّ بِهِ إِذا لَزِمَهُ ولَمْ يُفَارِقْهُ عن ابْنِ دُرَيْدٍ . كاللَّظِيظُ . قال الراجِزُ :
" عَجِبْتُ والدَّهْرُ لَهُ لَظِيظُ
قِبلَ هُو اسْمٌ مِنْ أَلَظَّ به إِلْظاظاً وقالَ ابنُ عَبّادٍ : اللَّظُّ : الطَّرْدُ والمِلْظَاظُ بالكَسْرِ : المِلْحاحُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وأَنْشَدَ لأبِي مُحَمَّدٍ الفَقْعَسِيّ :
جارَيْتُهُ بسَابِحٍ مِلْظَاظِ ... يَجْرِي عَلَى قَوَائِمٍ أَيْقاظِ وأَنْشَد الصّاغَانِيُّ لِرُؤْبَة ويُرْوَى للْعَجّاجِ :
" والجَدُّ يَحْدُو قَدَراً مِلْظاظَا وقال الفَرَّاءُ في نَوَادِرِهِ : يَوْمٌ لَظْلاظٌ أَيْ حارٌّ . والمُلِظَّةُ بالضَّمِّ : الرِّسَالَةُ وبه فُسِّرَ قَوْلُ أَبِي وَجْزَةَ :
فأَبْلِغْ بَنِي سَعْدِ بنِ بَكْرٍ مُلِظَّةً ... رَسُولَ امْرئٍ بَادِي المَوَدَّةِ نَاصِحُ وقَوْلُه : رَسُولَ امْرِئٍ أَرادَ رِسَالَةَ امْرِئٍ من أَلَظَّ بفُلانٍ أَيْ لاَزم وقَدْ لَظَّ بالشِّيْءِ وأَلَظَّ به : لَزِمَهُ . فَعَلَ وأَفْعَلَ بمَعْنىً . وقالَ أَبُو عَمْرٍو : أَلَظَّ بهِ : لَزِمَهُ وهو مُلِظٌّ به لا يُفَارِقُهُ . ومِنْهُ حَدِيثُ ابنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ : أَلِظُّوا بياذَا الجَلالِ والإِكْرَامِ أَيْ ألْزَمُوا ذلِكَ واثْبُتُوا عَلَيْه وأَكْثِرُوا مِنْ قَوْلِه والإِلْظَاظُ : لُزُومُ الشَّيْءِ والمُثَابَرَةُ عليه . ويُقال : الإِلْظاظُ : الإِلْحاح . قال بِشْرٌ يَصِفُ حِمارَاً شَبَّه ناقَتَهُ بهِِ :
أَلَظَّ بِهِنَّ يَحْدُوهُنَّ حَتَّى ... تَبَيَّنَ حُوَلهُنَّ من الوِسَاقِ وفي الصحاح :
" تَبَيَّنَتِ الحِيالُ من الوساق وأَلَظَّ المطرُ : دامَ . و أَلَظَّ بالمَكَانِ : أَقَامَ به وكذلك أَلَظَّ عَلَيْه . وتَلَظُّظُ الحَيَّةِ ولَظْلَظَتُها : تَحَرُّكُها وتَحْرِيكُ رَأْسِها مِنْ شِدَّةِ اغْتِيَاظِها وكَذلِكَ التَّلَظْلُظُ . وحَيَّةٌ تَتَلَظَّى مِنْ تَوَقُّدِها وخُبْثِهَا كَأَنَّ الأَصْلَ تَتَلَظَّظُ . وأَمّا قَوْلُهُمْ في الحَرِّ : يَتَلَظَّى فكَأَنَّهُ يَلْتَهِبُ كالنَّارِ من اللَّظَى وسَيَأْتِي والتَّلاظُّ : التَّطَارُدُ . يُقَالُ : مَرَّت الفُرْسَانُ تَلاظُّ
وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : المُلاَظَّةُ في الحَرْبِ : المُوَاظَبَةُ ولُزُومُ القِتَالِ . ورَجُلٌ مِلَظٌّ مِلَحٌّ : شَدِيدُ الإِبْلاغِ بالشَّيْءِ يُلِحُّ عَلَيْهِ . ويُقَالُ للْغَرِيمِ المُلِحِّ اللَّزُومِ : مِلَظٌّ ومِلَزٌّ بكَسْرِ المِيمِ وهو مِلَظٌّ ومِلْظَاظٌ : عَسِرٌ مُضِيَّقٌ مُشَدَّدٌ عَلَيْه . وقالَ ابنُ فارِسٍ : الإِلْظَاظُ الإِشْفاقُ على الشَّيْءِ
ورَجُلٌ لَظْلاظٌ بالفَتْح أَيْ فَصِيحٌ