اللَّغْطُ بالفَتْحِ عن الكِسَائِيِّ ويُحَرَّكُ وعليْه اقْتصَرَ الجَوْهَرِيُّ : الصَّوْتُ والجَلَبَة . يُقَال : سَمِعْتُ لَغْطُ القَوْمِ وقال الكِسَائِيُّ : سَمِعْتُ لَغْطاً ولَغَطاً . أَو أَصْوَاتٌ مُبْهَمَةٌ لا تُفْهَم قالهُ اللَّيْثُ . وفي الحَدِيثِ ولَهُمْ لَغْطٌ في أَسْوَاقِهم ج : أَلْغاطٌ كسَبَبٍ وأَسْبَابٍ وزَنْدٍ وأَزْنادٍ
لَغَطُوا كمَنَعُوا لَغْطاً ولَغَطاً ولَغَّطُوا تَلْغِيطاً وأَلْغَطُوا إِلْغاطاً
ولَغَطَ الحَمَامُ والقَطَأ بصَوْتِهمَا يَلْغَطان لَغْطَاً ولَغِيطاً وكذلِكَ أَلْغَطَ قال نُقادَةُ الأَسَدِيّ :
" ومَنْهَلٍ وَرَدْتُه الْتِقاطاً
" لَمْ أَلْقَ إِذْ وَرَدْتُه فُرّاطا
" إِلاّ الحَمَامَ الوُرْقَ والغَطَاطا
" فهُنَّ يُلْغِطْنَ به إِلْغاطَا ولُغاطٌ كغُرَابٍ : اسمُ جَبَل كما في الصّحاحِ قال :
كأَنَّ تَحْتَ الرَّحْلِ والقُرْطاطِ ... خِنْذِيذَةً منْ كَنَفيْ لُغَاطِ زادَ اللَّيْثُ : من مَنازِل بَنِي تَمِيم
وقيل : لُغاطٌ : ماءٌ قال :
" لَمّا رَأَتْ ماءَ لُغاطِ قَدْ سَجِسْ
وفي المُعْجَم : لُغاطٌ : وَادٍ لِبَنِ ضَبَّةَ . واللَّغْطُ بالفَتْحِ : فِنَاءُ البَابِ . ويُقال : أَلْغَطَ لَبَنَهُ إِلْغاطاً : أَلْقَى فِيهِ الرَّضْفَ فارْتَفَع لَهُ النَّشِيشُ كما في اللِّسَانِ . ومِمّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : اللِّغَاطُ ككِتَابٍ : اللَّغْطُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ قولَ المَتَنَخِّلِ الهُذْلِيِّ :
" كأَنَّ لَغَا الخَمُوشِ بجَانِبَيْهِلَغَا رَكْبٍ أُمَيْمَ وذَوِي لِغَاطِ وأَتَيْتَهُ قبلَ لَغِيطِ القَطَا ولَغْطِهِ وقَبْلَ القَطَا الَّلاغِطِ أَي مُبَكِّراً
واللُّغَّطُ : جَمْعُ لاَغِطٍ قال رُؤْبَةُ :
باكَرْتُه قَبْلَ الغَطَاطِ اللُّغَّطِ ... وقَبْلَ جَونِيِّ القَطَا المُخَطَّطِ ولُغَاطٌ كغُرَابٍ : اسمُ رَجُلٍ
غَطَّهُ في الماءِ يَغُطُّهُ ويَغِطُّه من حَدِّ نَصَرَ وضَرَبَ وعلى الأُولى اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيّ غَطًّا بالفَتْحِ : غَطَّسَهُ وغَمَسَه . وفي الصّحاح : مَقَلَه وغَوَّصَه فيه . وقال أَبو زيدٍ : غَطَّ البَعيرُ يَغِطُّ بالكسرِ غَطِيطاً أَي هَدَرَ في الشِّقْشَقَةِ فهو هَديرٌ والنَّاقَةُ تَهْدِرُ ولا تَغِطُّ لأَنَّه لا شِقْشِقَةَ لها كما في الصّحاح ومنه الحَديثُ : " واللهِ ما يَغِطُّ لنَا بَعيرٌ " . وقال امرؤُ القَيْسِ :
يَغِطُّ غَطِيطَ البَكْرِ شُدَّ خِناقُهُ ... ليَقْتُلَنِي والمَرْءُ ليسَ بقَتَّالِ وغَطَّ النائمُ يَغِطُّ غَطًّا وغَطِيطاً : صاتَ ونَخَرَ ومنه حَديثُ نُزُولِ الوَحْي : " فإِذا هو مُحْمَرٌّ وَجْهُه يَغِطُّ " وفي حديثٍ آخَر : " نامَ حتَّى سُمِعَ غَطِيطُه " وهو الصَّوْتُ الَّذي يَخرُجُ مع نَفَسِ النَّائِمِ وهو تَرْديدُه حيثُ لا يَجِدُ مَساغاً وكذا نَخيرُ المَذْبوح والمَخْنوق يُسَمَّى غَطِيطاً نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . والغَطَاطُ كسَحَابٍ : القَطَا كما في المُحكم أَو ضربٌ منه كما في الصّحاح وقال غيرُه : ضربٌ من الطَّيْرِ ليسَ من القَطَا هُنَّ غُبْرُ الظُّهُورِ والبُطُونِ والأَبْدانِ سُودُ بُطونِ الأَجْنِحَةِ طِوالُ الأَرْجُلِ والأَعْناقِ لِطافٌ لا تَجْتَمِعُ أَسْراباً أَكثرُ ما تَكونُ ثلاثاً أَو اثْنَتَيْنِ الواحِدَةُ غَطَاطَةٌ بهاءٍ كما في الصّحاح . وقيل : القَطَا ضَرْبانِ : فالقِصارُ الأَرْجُلِ الصُّفْرُ الأَعْناقِ السُّودُ القَوادِمِ الصُّهْبُ الخَوَافي هي الكُدْرِيَّةُ والجُونِيَّةُ والطِّوالُ الأَرْجُلِ البِيضُ البُطُونِ الغُبْرُ الظُّهُورِ الواسِعَةُ العُيونِ هي الغَطَاطُ . وقال أَبو حاتمٍ بأَخْدَعَي الغَطَاطَةِ مِثْلُ الرَّقْمَتَيْنِ خَطَّانِ : أَسوَدُ وأَبيضُ وهي لَطيفَةٌ فُوَيْقَ المُكَّاءِ قال الشَّاعِرُ :
فأَثَارَ فارِطُهُم غَطَاطاً جُثَّماً ... أَصْواتُها كتَرَاطُنِ الفُرْسِ كذا في اللِّسان . قلتُ : والَّذي جاءَ في شِعْرِ حُمَيْدِ بنِ ثَوْرٍ رضِيَ الله عنه :
ومحوِّضٍ صَوْتُ الغَطَاطِ بهِ ... رَأْدَ الضُّحَى كتَرَاطُنِ الفُرْسِ وقال الهُذَلِيُّ :
وماءٍ قد وَرَدْتُ أُمَيْمَ طامٍ ... على أَرْجائِهِ زَجَلُ الغَطَاطِ وقال أَبو كَبيرٍ الهُذَلِيُّ :
لا يُجْفِلُونَ عن المُضَافِ ولو رَأَوْا ... أُولَى الوَعَاوِعِ كالغَطَاطِ المُقْبِلِ
وأَوْرَدَ الجَوْهَرِيّ هذا الشَّطْرَ الأَخيرِ ونَسَبَه لابنِ أَحْمَرَ وهو غَلَطٌ والصَّوابُ لأَبي كَبيرٍ كما ذَكَرْنا وهو موجودٌ هكذا في شِعْرِه في الدِّيوانِ . قال الجَوْهَرِيّ : فمَن رَواه بالضَّمِّ شَبَّهَهُم بسَوادِ السَّدَفِ ومَنْ رَواهُ بالفَتْح شَبَّهَهُم بالقَطَا . قلتُ : واقْتَصَرَ السُّكَّرِيُّ في شَرْحِ الدِّيوانِ على الفَتْحِ فقط وفسَّرَه بطائِرٍ يُشْبِهُ القَطَا . وقولُنا : وهو غَلَطٌ نَبَّه عليهِ ابنُ بَرِّيّ في أَماليه . وأَنْشَدَهُ لأَبي كَبيرٍ كما ذَكَرْتُ وقال نُقَادَةُ الأَسَدِيُّ ويُروى لرَجُلٍ من بَني مازِنٍ :
" إلاَّ الحَمَامَ الوُرْقَ والغَطَاطَا وقال رُؤْبَةُ :
" أَذَلَّ أَعْنَاقاً من الغَطَاطِ والغُطَاطُ بالضَّمِّ : أَوَّلُ الصُّبْحِ كذا وَقَعَ في بعضِ أُصُولِ الصّحاح وفي بعضِها : الصُّبْحُ وأَنْشَدَ لرُؤْبَةَ :
" يا أَيُّها الشَّاحِجُ بالغُطَاطِ
" إِنِّي لوَرَّادٌ على الضِّنَاطِ وأَنْشَدَ أَبو العَبَّاسِ :
" قَامَ إِلى أَدْماءَ في الغُطَاطِ
" يَمْشي بمِثْلِ قائِمِ الفُسْطاطِ أَو الغُطَاطُ : بَقيَّةٌ من سَوادِ اللَّيْلِ أَو اخْتِلاطُ ظَلامِ آخِرِ اللَّيْلِ بضِياءِ أَوَّلِ النَّهارِ . وقال تَعْلَبٌ : الغُطَاطُ : السَّحَرُ ويُفْتَح عنه أَيْضاً . والغَطَاغِطُ : السِّخَالُ الإِناثُ كما في العُباب ونصُّ التَّهْذيبِ : إِناثُ السَّخْلِ قاله اللَّيْثُ . الواحِدُ غُطْغُطٌ كهُدْهُدٍ قال الأَزْهَرِيّ : هذا تَصْحيفٌ من اللَّيْثِ وصَوابُه : العَطَاعِطُ بالعَيْنِ المُهْمَلَةِ كالعَتَاعِتِ الواحِدُ عُطْعُطٌ وعُتْعُتٌ قاله ابنُ الأَعْرابيِّ وغيره . وقال ابنُ الأَعْرابيِّ : الأَغَطُّ : الغَنِيُّ . قالَ الأَزْهَرِيّ : شكّ الشَّيْخُ في الأَغَطِّ : الغَنِيّ . وغَطْغَطَ البَحْرُ : عَلَتْ هكذا بالعَيْنِ المُهْمَلَة وفي بعضِ النُّسَخِ : غَلَت بالغَيْنِ المُعْجَمَة أَمْواجُه ومِثْلُه في اللِّسانِ كتَغَطْغَطَ كما في العُباب . وغَطْغَطَت القِدْرُ : صَوَّتَتْ . والغَطْغَطَةُ : حِكايَةُ صَوْتِها عند الغَلَيانِ . أَو اشتَدَّ غَلَيانُها فهي مُغَطْغِطَةٌ . وغَطْغَطَ النَّوْمُ عليه : غَلَبَ كما في اللِّسانِ . واغْتَطَّ الفَحْلُ النَّاقَةَ أَي تَنَوَّخَها كما في التَّكْمِلَةِ والعُبابِ . واغْتَطَّ فلانٌ فُلاناً : حاضَرَهُ وسَبَقَهُ بعدَما سَبَقَ أَوَّلاً . وتَغَطْغَطَ الشَّيْءُ : تبَدَّدَ وتَفَرَّقَ نَقَلَه الصَّاغانيُّ . والغَطْغَطَةُ : حِكايَةُ صَوْتٍ يُقارِبُ صَوْتَ القَطَا كما في العُبابِ . وفي اللِّسانِ : يُحْكَى بها ضَرْبٌ من الصَّوْتِ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : انْغَطَّ الرًجُلُ في الماءِ انْغِطاطاً إِذا انْقَمَسَ فيه بالقاف . وتَغَاطَّ القَوْمُ يَتَغَاطُّون أَي يَتَمَاقَلُون في الماءِ . والغَطُّ : العَصْرُ الشَّديدُ ومنه الحَديث : " فأَخَذَنِي فَغَطَّنِي " . وغَطَّهُ غَطًّا : كَبَسَه . وغَطَّ الفَهْدُ والنَّمِرُ والحُبَارَى : صَوَّتَ . وغَطَّت البُرْمَةُ غَطِيطاً إِذا غَلَتْ وسُمِعَ غَطِيطُهَا ومنه حَديثُ جابِرٍ : " وإِنَّ بُرْمَتَنَا لَتَغِطُّ "