لَفَأَت الريحُ
السَّحابَ عن الماءِ والترابَ عن وجه الأَرض تَلْفَؤُه لَفْأً فَرَّقَتْه
وسَفَرَتْه ولَفَأَ اللحمَ عن العظم يَلْفَؤُه لَفْأً ولَفاً والْتَفَأَه كلاهما
قَشَرَه وجَلَفَه عنه والقِطْعةُ منه لَفِيئَةٌ ( 1 )
( 1 قوله « لفيئة » كذا في المحكم
لَفَأَت الريحُ
السَّحابَ عن الماءِ والترابَ عن وجه الأَرض تَلْفَؤُه لَفْأً فَرَّقَتْه
وسَفَرَتْه ولَفَأَ اللحمَ عن العظم يَلْفَؤُه لَفْأً ولَفاً والْتَفَأَه كلاهما
قَشَرَه وجَلَفَه عنه والقِطْعةُ منه لَفِيئَةٌ ( 1 )
( 1 قوله « لفيئة » كذا في المحكم وفي الصحاح لفئة بدون ياء )
نحو النَّحْضة والهَبْرةِ والوذْرةِ وكلُّ بَضْعةٍ لا عظم فيها لَفِيئةٌ والجمع
لَفِيءٌ وجمع اللَّفِيئةِ من اللحم لَفايا مثل خَطِيئةٍ وخَطايا وفي الحديث
رَضِيتُ مِن الوَفاءِ باللَّفاء قال ابن الأَثير الوفاء التمام واللَّفاء
النُّقصان واشتقاقه من لَفَأْتُ العظم إِذا أَخذْتَ بعض لحمه عنه واسم تلك
اللَّحْمة لَفِيئة ولَفَأَ العُودَ يَلْفَؤُه لَفْأً قَشَرَه ولَفَأَه بالعَصا
لَفْأً ضرَبَه بها ولَفَأَه رَدَّه واللَّفَاءُ التُّراب والقُماش على وجه الأَرض
واللَّفَاءُ الشيءُ القَلِيلُ واللَّفَاءُ دون الحَقِّ ويقال أرْضَ مِن الوَفاءِ
باللَّفَاءِ أَي بدون الحَقّ قال أَبو زبيد
فما أَنا بالضَّعِيف فَتَزْدَرِيني ... ولا حَظِّي اللَّفَاءُ ولا الخَسِيسُ
ويقال فلان لا يَرْضَى باللَّفاءِ من الوَفاءِ أَي لا يَرْضى بدون وَفاء حَقِّه
وأَنشد الفرّاءُ
أَظَنَّتْ بَنُو جَحْوانَ أَنَّك آكِلٌ ... كِباشي وقاضِيَّ اللَّفاءَ فَقابِلُهْ
؟
قال أَبو الهيثم يقال لفَأْتُ الرجلَ إِذا نَقَصْتَه حَقَّه وأَعطَيْتَه دون
الوَفاء يقال رَضِيَ من الوَفاءِ باللَّفاءِ التهذيب ولَفَأَه حَقَّه إِذا أَعْطاه
أَقَلَّ مِن حقِّه قال أَبو سعيد قال أَبو تراب أَحْسَبُ هذا الحرف من الأَضداد