اللّقُّ : الصّدْعُ في الأرض عن ابن الأعْرابيّ . وقال غيرُه : هو الغامِضُ من الأرْض . وقيل : الأرضُ المُرتَفِعة . وقيل : الضّيِّقَةُ المُستطيلةُ . وبكُلِّ ذلك فُسِّر كِتابُ عبدِ الملِك الى الحجّاج : أمّا بعدُ فلا تدَعْ خَقّاً من الأرضِ ولا لَقّاً إلاّ زرَعْته . ولَقّ عينَه يلُقُّها لَقّاً : ضرَبَها بيَدِه كما في الصِّحاح أو براحَتِه خاصّةً كما في اللِّسان . واللَّقْلَقُ : اللِّسانُ ومنه الحديث : من وُقِي شرَّ لَقْلقِه وقَبْقَبِه وذبْذَبِه فقد دخَل الجنّة . ويُروى : فقد وُقِيَ الشّرّ كُلَّه رُوِي ذلك عن عُمر رضي الله عنه . واللَّقْلَق : طائِرٌ أعجميٌّ طَويلُ العُنُق يأكُلُ الحيّات معرَّب لكْلَك أو الأفصَحُ اللّقْلاقُ وبه صدّر الجوهريُّ ج : لَقالِق . واللّقْلقة : صوتُه وكذلك كُلُّ صوْت في حرَكة واضطِراب كما في الصّحاح . أو اللّقْلَقَة : شدّة الصّوْت عن أبي عُبيد . وبه فُسِّر قولُ عُمَر رضي الله عنه : ما لم يكُن نقْع ولا لَقْلَقة يعني بالنّقْع : أصواتُ الخُدودِ إذا ضُرِبَت . وقيل : اللّقْلَقَة : الجلَبَة كأنّها حِكاية الأصْواتِ إذا كثُرتْ فكأنّه أرادَ الصِّياحَ والجَلَبَة عند الموْت . وقيلَ : هو تقْطيعُ الصّوتِ والوَلْوَلَة عن ابنِ الأعرابيّ وأنشد :
إذا هُنّ ذُكِّرْنَ الحَياءَ من التُّقَى ... وثَبْن مُرِنّاتٍ لهُنّ لقالِقُ واللّقْلَقَة : إدامَةُ الحيّة تحريكَ لَحْيَيْها وإخْراجَ لِسانِها وأنشدَ شَمِرٌ :
" إذا مشَتْ فيه السِّياطُ المُشَّقُ
" مثل الأفاعِي خِيفةً تُلقْلِقُ واللَّقْلَقة : التّحْريكُ . يُقال : لَقْلَقَه : إذا حرّكَه فتلَقْلَق . والتّلَقْلُقُ : التّحرُّك مثل التّقَلْقُل وهو مقْلوبٌ منه . وقال أبو عُبيد : لقْلَقْتُ الشيءَ وقَلْقَلْتُه بمعنىً واحِدٍ . وطرْفٌ مُلقْلَقٌ بالفَتْح أي : بفَتْح اللام : حَديدٌ لا يَقِرُّ مكانَه قال امْرُؤ القيْس :
" ... وجَلاّها بطَرْفٍ مُلَقْلَقِ
أي : سريع لا يَفتُر ذَكاءً وكذلك رجلٌ مُلَقْلَق : إذا كان حادّاً لا يقَرُّ بمكانٍ . وقال ابنُ الأعرابيّ : اللّقَقَة مُحرّكة : الحُفَر المُضيَّقة الرؤوس قال : واللّقَقَةُ أيضاً : الضّارِبون عُيونَ النّاس براحاتِهم . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : اللَّقْلاقُ : الصّوْتُ والجلَبة قالَه الجوهَريّ وأنشدَ للرّاجِز :
" إنّي إذا ما زبّبَ الأشْداقُ
" وكثُر اللّجْلاجُ واللّقْلاقُ
" ثبْتُ الجَنانِ مِرْجَمٌ ودّاقُ وقال شَمِرٌ : اللّقْلَقَةُ : إعجالُ الإنْسان لسانَه حتّى لا ينْطَبِقَ على أوْفازٍ ولا يثْبُت وكذلك النّظَر إذا كان سَريعاً دائِباً . واللَّقُّ : المِسْكُ حكاها الفارسيُّ عن أبي زيْد . واللّقّ : الرّجلُ الكثيرُ الكلامِ كاللَّقْلاقِ . يُقال : رجُلٌ لَقٌّ بَقٌّ ولَقْلاقٌ بقْباق ولَقّاقٌ بقّاق كُلُّ ذلِك بمعنىً أي : مُسْهِبٌ كثيرُ الكلام