[القصص آية 11]وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ)! قرآن).
قَصَّ أثره تتبعه من باب رد و قَصَصاً أيضا ومنه قوله تعالى { فارتدا على آثارهما قصصا } وكذا اقْتَصَّ أثره و تَقَصَّصَ أثره و القِصَّةُ المر والحديث وقد اقْتَصَّ الحديث رواه على وجهه و قَصًّ الحديث رواه على وجهه و قَصَّ عليه الخبر قَصَصاً والاسم أيضا القَصَصُ بالفتح وضع موضع ...
قَصَّ أثره تتبعه من باب رد و قَصَصاً أيضا ومنه قوله تعالى { فارتدا على آثارهما قصصا } وكذا اقْتَصَّ أثره و تَقَصَّصَ أثره و القِصَّةُ المر والحديث وقد اقْتَصَّ الحديث رواه على وجهه و قَصًّ الحديث رواه على وجهه و قَصَّ عليه الخبر قَصَصاً والاسم أيضا القَصَصُ بالفتح وضع موضع المصدر حتى صار أغلب عليه و القِصَصُ بالكسر جمع القِصَّةِ التي تكتب و القِصَاصُ القود وقد اقَصَّ المير فلانا من فلان إذا اقْتَصَّ له منه فجرحه مثل جرحه أو قتله قودا و اسْتَقَصَّهُ سأله أن يقصه منه و تَقَاصَّ القوم قاصَّ كل واحد نهم صاحبه في حساب أو غيره و قَصَّ الشعر قطعه وبابه رد و المِقَصُّ بالكسر المِقراض وهما مقصان قال الأصمعي قُصَاصُ الشعر حيث تنتهي نبتته من مقدمه ومؤخره وفيه ثلاث لغات ضم القاف وفتحها وكسرها والضم أعلى و القَص بالفتح رأس الصدر وكذا القَصَصُ للشاة وغيرها و القَصَّةُ بالفتح الجص لغة حجازية والقُصَّةُ بالضم شعر الناصية
" لَقِصَ كفَرِح " ن أَهمله الجَوْهَرِيّ . وقال ابنُ فارِسٍ : أَي " ضَاقَ " وقَدْ لَقِص لَقصاً فهو لَقِصٌ . ونَقلَه اللَّيْثُ أَيْضاً . لَقِصتْ " نَفْسُه " لَقَصاً : " غَثَتْ وخَبُثَتْ " لُغةٌ في لَقِست بالسِّين المُهْملة . " واللَّقِص ككَتِفٍ : الضَّيِّقُ " عن ابْنِ فَارِسٍ واللَّيْثِ وابْنِ القطَّاع . قيل : هُو " الكَثِيرُ الكَلامِ " . وقيل : هو " السَّرِيعُ " إِلَى " الشَّرِّ " ن وقد لَقِصَ لَقَصاً فيهما والسّينُ أَجْوَدُ . " ولَقَصَ " الشَّيْءُ " جِلْدَه كمَنَع : أَحْرَقَهُ " بحَرِّهِ يَلْقَصُه وزَادَ في اللّسان : ويَلْقِصُه أَي بالكَسْرِ لَقْصاً . يُقالُ : " الْتَقَصَهُ " أَي الشَّيْءَ إِذَا " أَخَذَهُ " ومنه قولُ الشَّاعِر :
ومُلْتَقِصٍ ما ضَاعَ مِنْ أَهَرَاتِنَا ... لَعَلَّ الَّذِي أَمْلَى له سَيُعَاقِبُهْ قاله ابنُ فارِس . وقِيلَ : " المُلْتَقِصُ " : هو " المُتَتَبِّعُ مَدَاقِّ الأُمُورِ " نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ