لاَمَهُ
على كذا ـُ لَوْماً: عَذَلَه. فهو لائم ( الجمع ) لُوَّم، ولُيَّم. وهو أَيضاً لَوَّام، ولَوَّامة، ولُوَمة. وذاك مَلُوم، ومَلِيم. ويُقال: أنت أَلْوَم من فلان: أحقُّ بأن تُلام. و ـ فلاناً: أخبَرَ بأمره.( لِيمَ ) بالرجل: قُطِع به وحيل بينه وبين ما يريد، لعجز راحلته، أَو لغير ...
على كذا ـُ لَوْماً: عَذَلَه. فهو لائم ( الجمع ) لُوَّم، ولُيَّم. وهو أَيضاً لَوَّام، ولَوَّامة، ولُوَمة. وذاك مَلُوم، ومَلِيم. ويُقال: أنت أَلْوَم من فلان: أحقُّ بأن تُلام. و ـ فلاناً: أخبَرَ بأمره.( لِيمَ ) بالرجل: قُطِع به وحيل بينه وبين ما يريد، لعجز راحلته، أَو لغير ذلك من انقطاع الأسباب.( ألاَمَ ) فلانٌ: أتى بما يلام عليه، أَو صار ذا لائمة، فهو مُليم. وفي المثل: ( رُبَّ لائم مُلِيمُ ). وفي التنزيل العزيز: {فَالْتَقَمَهُ الحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ}. و ـ فلاناً: عَذَله.( لاَوَمَهُ ) مُلاَومَةً، ولِواماً: لامَ أحدُهما الآخر.( لَوَّمَهُ ): عَذَله ( شدد للمبالغة ). و ـ لاَماً: كتبها.( الْتَامَ ): قَبِلَ اللومَ.( تَلاَوَمُوا ): لام بعضهم بعضاً.( تَلَوَّمَ ) على الأمر: تلبَّث عليه. ويُقال: تلوّم في الأمر: تمكَّث وانتظر.( اسْتَلاَمَ ): استحقَّ اللومَ. فهو مستليم. و يُقال: استلام إِليهم: استذمَّ، أَو أتاهم بما يلومونه عليه. و ـ إِلى ضيفه: لم يُحسن إِليه.( اللاَّئِمَةُ ): العَذْلُ. يُقال: استحقَّ اللائمةَ، وأَنحى عليه باللائمة وباللَّوَائم ( الجمع ) لوائم.( اللاَّمُ ): صوت من حروف الهجاء مجهور، يكون أصلاً، وبدلاً، وزائداً. ( الجمع ) لاماتٌ. و ـ الشَّديدُ من كل شيء. و ـ الهَوْلُ. و ـ شخصُ الإنسان.( اللاَّمَةُ ): الهَوْلُ. و ـ الأمرُ يُلام عليه.( اللُّوَامَةُ ): الحاجةُ. يُقال: قضى القومُ لُوَاماتٍ لهم، وقد تلوَّم على لُوَامته.( اللَّوْمُ ): الهَوْلُ.( اللَّوْمَى، واللَّومَاءُ ) العذْلُ.( اللَّوْمَةُ ): يُقال جاء بلَوْمة: ما يلام عليه.( اللُّومَةُ ): رجلٌ لُومَة: يلومُه النَّاسُ. ويُقال: لي فيه لُومة: تَلَوُّم.( المتَلَوِّمُ ): المتعرضُ للائمة في الفعل السَّيِّئ. و ـ المنتظر لقضاء حاجته.( المَلاَمُ، والمَلاَمَةُ ): اللَّوْم ( الجمع ) المَلاَوِم.
معنى
في قاموس معاجم
لَمْ
حرف جزم لنفي المضارع وقلبه ماضياً. وقد يتّصل نفيها بحال النّطق، نحو: {لم يلد ولم يولد}. وقد ينقطع، نحو: {لم يكن شيئاً مذكوراً}: أي ثمّ كان. وتختص لم بمصاحبة الشّرط، كلو لم، وإن لم. وتدخل على لم همزة الاستفهام، فيصير النَّفْي معها إيجاباً، ويدخله معنى التقرير والتوبيخ مع بقاء ...
حرف جزم لنفي المضارع وقلبه ماضياً. وقد يتّصل نفيها بحال النّطق، نحو: {لم يلد ولم يولد}. وقد ينقطع، نحو: {لم يكن شيئاً مذكوراً}: أي ثمّ كان. وتختص لم بمصاحبة الشّرط، كلو لم، وإن لم. وتدخل على لم همزة الاستفهام، فيصير النَّفْي معها إيجاباً، ويدخله معنى التقرير والتوبيخ مع بقاء عمل الجزم، نحو: ألم أقُلْ لك. وقد يفصل بالفاء أو بالواو بين الهمزة ولم، نحو: أفلم أقلْ لك، و: أوَلَم أُؤَدِّبْك.
معنى
في قاموس معاجم
لَمّ
الشيءَ ـُ لَمًّا: جمعه جمعاً شديداً. ويقال: لمّ الله شَعَثَه: جمع ما تفرّق من أموره وأصلحه. وـ بفلان: أتاه فنزل به.( لُمّ ) فلانٌ: أصابه لَمَم: طَرَف من جُنون. فهو ملموم.( ألَمّ ) الشيءُ: قَرُب. وـ بالقوم وعليهم: أتاهم فنزل بهم وزارهم زيارة غير طويلة. وـ بالمعنى: عرفه. وـ ...
الشيءَ ـُ لَمًّا: جمعه جمعاً شديداً. ويقال: لمّ الله شَعَثَه: جمع ما تفرّق من أموره وأصلحه. وـ بفلان: أتاه فنزل به.( لُمّ ) فلانٌ: أصابه لَمَم: طَرَف من جُنون. فهو ملموم.( ألَمّ ) الشيءُ: قَرُب. وـ بالقوم وعليهم: أتاهم فنزل بهم وزارهم زيارة غير طويلة. وـ بالمعنى: عرفه. وـ بالطعام: لم يسرف في أكله. وـ بالأمر: لم يتعمَّقْ فيه. وـ فلان: باشَرَ اللَّمَمَ: الصغير من الذُّنوب، أو قاربه. وـ الغلام: قارب البُلُوغ. ويقال: هذه ناقة قد ألمَّت للكِبَر. وـ النخلة: قاربت الإرطاب. فهي مُلِمّ، ومُلمَّة. وـ الشَّعْر: جاوز شحمة الأذن. وتستعمل بمعنى كاد. يقال: ما فعل ذلك وما ألمّ.( لَمَّمَ ) الشعرَ: دهنه. فهو مُلَمّم.( التَمّ ) بالقوم: أتاهم فنزل بهم.( اللاَّمّة ): كلّ ما يخاف من فَزَع أو شرّ أو مَسّ. وـ العين المصيبة بسوء.( اللِّمَام ): اللِّقاء اليسير. يقال: هو يزورنا لماماً: في الأحايين. وهو جمع لَمّة.( اللَّمَم ): الصغير من الذنوب، نحو القبلة والنظرة وما أشبهها. وـ مقاربة الذنب. وفي التنزيل العزيز: {الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلاَّ اللَّمَم}. وـ الجنون، أو طرف منه يُلِمّ بالإنسان ويعتريه. ويقال: كان ذلك منذ شهر أو لَمَمِه: قُراب شهر.( اللَّمَّة ): الشِّدّة، أو الدَّهر. يقال: أُعيذُه من حادثات اللَّمّة. وـ الطائف من الجنّ. يقال: أصابته من الجنّ لَمّة: مَسّ أو شيء قليل. ويقال: للشيطان لَمّة، أي هَمّة وخَطْرَة في القلب، أو دُنُوّ. وـ الناس المجتمعون. وـ الشيء المجتمع. وـ اللّقاء اليسير. ( الجمع ) لِمَام.( اللُّمَّة ): الرُّفْقة. يقال: لا تسافروا حتّى تُصيبوا لُمّة. ( للواحد والجمع ).( اللِّمّة ): شَعر الرَّأس المجاوز شحمة الأذن. ( الجمع ) لِمَم، ولِمَام.( المِلَمّ ): الشديد من كل شيء. ويقال: رجل مِلَمّ: يجمع أهل بيته وعشيرته. ورَجل مِلَمّ مِعَمّ: يُصلح أمور الناس ويَعُمّ الناس بمعروفه.( المُلِمّة ): النازلة الشديدة من شدائد الدهر.( المَلْمُوم ): المجتمع المدوّر. ويقال: رجل ملموم: مجتمع. وـ المجنون.