لَوَى
عليه ـِ لَيّاً، ولَوْياً: عطف أَو انتظر. ويُقال: مَرّ لا يَلْوِي على أحد: لا يقيم عليه ولا ينتظره. و ـ عن الأمر: تثاقَلَ. و ـ الشيءَ: فَتَلَهُ وثناه. ويُقال: لَوَى الحبْلَ. ويُقال: لوى يدَه وإصْبَعَهُ. و ـ الثوْبَ: عصَرَه حتَّى يخرج ما فيه من الماء. و ـ رأسه وبرأسه: أماله. ...
عليه ـِ لَيّاً، ولَوْياً: عطف أَو انتظر. ويُقال: مَرّ لا يَلْوِي على أحد: لا يقيم عليه ولا ينتظره. و ـ عن الأمر: تثاقَلَ. و ـ الشيءَ: فَتَلَهُ وثناه. ويُقال: لَوَى الحبْلَ. ويُقال: لوى يدَه وإصْبَعَهُ. و ـ الثوْبَ: عصَرَه حتَّى يخرج ما فيه من الماء. و ـ رأسه وبرأسه: أماله. وقد يجعل بمعنى الإعراض. و ـ الحُزْنُ قلبَه: عَطَفَه. و ـ فلاناً دَيْنَهُ وبدينه لَيّاً، ولِيّاً، ولِيَّاناً: مَطَلَهُ. و ـ فلاناً حقَّه: جَحَدَهُ إيَّاه. و ـ أمرَهُ عَنِّى لَيّاً، ولَيَّاناً: طواه وأخفاه. ويُقال: لوى عنه الخبر: أخبر به على غير وجْهه. ولَوَى سِرّهُ: ستره. و ـ فلاناً على فلان لَيّاً: آثره عليه. ويُقال: لَوَتِ الليالي كفَّه على العَصَا: هَرَّمَتْهُ. ويُقال للرجل الشديد: ما يُلْوَي ظهرُه: لا يصرعُهُ أحد.( لَوِيَ ) الرّملُ وغيره ـَ لَوىً: اعْوَجَّ. ويُقال: لَوِيَ الفرسُ: اعوجَّ ظهرُهُ. فهو لَوٍ. ولَوِيَ القَرْنُ. فهو أَلْوَى. ( الجمع ) لُيٌّ. و ـ فلانٌ: كان بِمَعِدَته أَو بجوفه وجَعٌ. فهو لَوٍ، وهو لَوِيَةٌ. ويُقال: لَوِيَت المَعِدَةُ. و ـ اشتدَّت خصومتُه وصار جَدِلاً سَلِيطاً. وفي المثل: ( لتجدنَّه أَلْوَى بعيد المستَمرّ ). و ـ انفرد واعتزل النَّاس. فهو أَلْوَى، وهي ليَّاء. و ـ الطريقُ: بَعُدَ وجُهِلَ. فهو أَلْوَى. و ـ الكَلأُ: يبس، أَو كان بين الرّطب واليابس.( أَلْوَى ) برأسه: أماله. و ـ الإنسانُ: صار إِلى اللِّوَى من الرمل. و ـ أكثر من التمنِّي. و ـ فلانٌ: جَفَّ زرعُه. و ـ أكل اللَّوِيّة: ما يدّخرهُ الإنسانُ لنفسه أَو للضيف. و ـ البقْلُ: ذَوَى وجفَّ. و ـ بالشيء: ذهب به. و ـ بيده أَو بثوبه: أشار. و ـ بحقِّه: جَحَدهُ إياه. و ـ بما في الإناء: استأْثر به وغلب على غيره. و ـ بهم الدَّهرُ: أهلكهم. و ـ بكلامه: خالفَ به عن جهته. و ـ العُقاب بالشيء: أخذته وطارت به. و ـ اللِّواءَ: عملَه، أَو رفَعَه.( لاوَتِ ) الحيّةُ الحيَّةَ مُلاواةً، ولواءً: التوت عليها. و ـ فلانٌ: قال لا. و ـ فلاناً: خالفه.( لَوَّى ) عليه الأمرَ: عَوَّصَه عليه. و ـ أعناقَ الرجال في الجدال: غَلَبهُم.( الْتَوَى ) الشيءُ: انفتل وانْثنى. و ـ انعطف. و ـ الرملُ وغيره: اعوَجَّ. و ـ الأمرُ: عَسُرَ. ويُقال: التوت عليّ حاجتي. و ـ عن الأمر: تثاقل. و ـ لويّةً: اتخذها.( تَلاَوَوْا ) عليه: اجتمعوا: تفاعلوا من اللَّيِّ كأَنَّهم لوى بعضُهم على بعض.( تَلَوَّى ) الشيءُ: التوى. ويُقال: تلوّت الحيةُ: استدارت. و ـ البَرْقُ في السحاب: اضطرب على غير جِهَة.( اسْتَلْوَى ) بهم الدَّهرُ: أبادَهم.( الالتِوَاء ) ( في الاصطلاح الهندسي ) حالة الجسم إِذا ثُبِّتَ من طَرَف وأدِيرَ طرفه الآخر في زاويةٍ مَّا. ( مج ).( الأَلْوَاءُ ) أَحْنَاءُ الوادي. و ـ من البلاد: نواحيها. مفردُها: لِوىً.( الأَلُوَّةُ ) (انظر: لوو).( اللاَّوِياءُ ) مِيسمٌ يُكْوى به.( اللَّوَى ) بمعنى اللاَّتي جمع التي. يُقال: هُنَّ اللَّوَى فَعَلْنَ. و ـ وجعٌ في المعدة.( اللِّوَى ) ما التوى من الرمل، أومُنْقَطَع الرمل. ( الجمع ) ألواء.( اللِّوَاء ) العَلَم، وهو دون الرَّاية. ( الجمع ) أَلْوِيَةٌ، وأَلْوِياتٌ. ويُقال: بَعَثُوا بالسّواء واللِّواء: بعثوا يستغيثون. و ـ في الجيش: عدد من الكتائب. ( محدثة ). و ـ رتبة عسكرية فوق العقيد ودون الفريق. ( محدثة ).( اللَّوَّاء ) جنس طيرٍ من رتبة المتسلِّقات وفصيلة النَّقَّاريات، فيه نوع معروفٌ في الشام في قدّ الأُطْرُغُلَّة، اسمه فيها: أبو لُوَى: وهو يلوي بعنقه إِلى الوراء وإِلى الجانبين بتُؤَدة، كأنَّه حَيّةٌ تَتَلَوَّى.( اللَّوِيُّ ) يَبِيسُ الكلأ، أَو ما كان منه بين الرَّطْب واليابس.( اللَّوِيَّةُ ) ما خَبَأْتَه عن غيرك وأخفيتَهُ، أَو ما يَدَّخِرُه الرجلُ لنفسه أَو للضَّيْف. ( الجمع ) لَوايا.( اللَّيَّةُ ) المَرَّةُ من الليّ. ( الجمع ) لِوىً.( اللَّيَّاءُ ) ( انظر: لي ).( اللَّيَّانِّ ) الحَبْس، وضدُّ التسريح والإطلاق.( اللِّيَّةُ ) القراباتُ الأدْنَوْنَ. و ـ العُودُ يُتبخَّر به.( المَلاَوِي ) يُقال: سلكوا الملاويَ: الطرق الملتوية. الواحد: مَلْوىً. و ـ ( في الموسيقى ) قطع من الخشب لربط الأوتار. الواحد: مِلْوىً. ( مج ).( مُلْتَوَى ) الوادي: مُنْحَنَاهُ. يُقال: بلغوا ملتوى الوادي.