مَرَنَ
الشيء
يَمْرُنُ
مُروناً، إذا
لانَ. ومَرَنَ
على الشيء
يَمْرُنُ
مُروناً
ومَرانَةً:
تعوَّده
واستمرَّ
عليه. يقال:
مَرَنَتْ يده
على العمل،
إذا صلُبتْ.
ومَرَنَ وجه
فلان على هذا الأمر.
وإنَّه
لمُمَرَّنُ
الوجه، أي صلب
الوجه.
والمَرِنُ
مَرَنَ
الشيء
يَمْرُنُ
مُروناً، إذا
لانَ. ومَرَنَ
على الشيء
يَمْرُنُ
مُروناً
ومَرانَةً:
تعوَّده
واستمرَّ
عليه. يقال:
مَرَنَتْ يده
على العمل،
إذا صلُبتْ.
ومَرَنَ وجه
فلان على هذا الأمر.
وإنَّه
لمُمَرَّنُ
الوجه، أي صلب
الوجه.
والمَرِنُ
بكسر الراء:
الحالُ
والخُلُقُ. يقال:
ما زال ذلك
مَرِني، أي
حالي. ويقال
للقوم: هم على
مَرَنٍ
واحدٍ، وذلك
إذا استوت
أخلاقهم.
والمَرْنُ:
الفِراءُ في
قول النمر:
كأنَّ
جلودَهنَّ
ثِيابُ
مَرْنِ
وأمْرانُ
الذِراعِ:
عَصبٌ يكون
فيها. ومَرَنَ
بعيرَهُ
يَمْرُنُهُ
مَرْناً، إذا
دهن أسفلَ
قوائمه من
حَفًى به.
والمَرانَةُ:
اللينُ. ويقال:
أراد
المُرونَ
والعادة، أي
بكثرة وقوفي
وسلامي عليها
لتعرف طاعتي
لها.
والتَمْرينُ:
التليين.
والمارِنُ: ما
لانَ من الأنف
وفَضَل عن
القصَبة، وما
لان من
الرُمح. قال
عبيدٌ يذكر
ناقته:
هاتيك
تَحمِلني
وأبيضَ
صارماً
ومُذَرَّباً
في مارِنٍ مَخْمـوسِ
والمُمارِنُ
من النوق: مثل
المماجن،
يقال: مارنَتِ
الناقةُ، إذا
ضُرِبَتْ فلم
تلقح. والمُرَّانُ:
الرِماح،
الواحدة:
مُرَّانَةٌ.
معنى
في قاموس معاجم
الفراء:
الأَرَنُ:
النشاط. يقال:
أَرِنَ البعير
بالكسر
يَأرَنُ
أَرَناً، إذا
مِرح مرحاً، فهو
أَرِنٌ أي
نشيط. أبو
عمرو:
الإرانُ:
تابوتُ خشب.
والإرانُ:
كِناسُ
الوحشيّ.
والمِئْرانُ
مثله، والجمع مآرينُ.
وقال: كأنه
تَيسُ إرانٍ
مُنْبَتِلْ أي
م
الفراء:
الأَرَنُ:
النشاط. يقال:
أَرِنَ البعير
بالكسر
يَأرَنُ
أَرَناً، إذا
مِرح مرحاً، فهو
أَرِنٌ أي
نشيط. أبو
عمرو:
الإرانُ:
تابوتُ خشب.
والإرانُ:
كِناسُ
الوحشيّ.
والمِئْرانُ
مثله، والجمع مآرينُ.
وقال: كأنه
تَيسُ إرانٍ
مُنْبَتِلْ أي
مُنْبَتٌّ.
وأرنةُ
الحرباء
بالضم: موضعُه
من العود إذا
انتصبَ عليه.
قال ابن أحمر:
وتَعَلّلَ
الحرباءُ
أَرْنَتَهُ.