مادَ
الشيء يَميُد
مَيْداً:
تحرَّك. ومادت
الأغصان:
تمايلت. ومادَ
الرجل:
تَبَخْتَرَ.
والمَيْدانُ:
واحد
الميادين.
ومادَهُمْ
يَميدُهُمْ:
لغة في
مارَهُمْ من
المِيرة.
والمُمتادُ مُفْتَعَلٌ
منه. وأنشد
الأخفش لرؤبة:
تُهدي
رءوس
ال
مادَ
الشيء يَميُد
مَيْداً:
تحرَّك. ومادت
الأغصان:
تمايلت. ومادَ
الرجل:
تَبَخْتَرَ.
والمَيْدانُ:
واحد
الميادين.
ومادَهُمْ
يَميدُهُمْ:
لغة في
مارَهُمْ من
المِيرة.
والمُمتادُ مُفْتَعَلٌ
منه. وأنشد
الأخفش لرؤبة:
تُهدي
رءوس
المُتْرَفينَ
الأندادْ
إلى
أمير
المؤمنين
المُمْتادْ
وهو
المُسْتعطى
المسؤول. ومنه
المائدة، وهي خِوانٌ
عليه طعانٌ.
فإذا لم يكن
عليه طعام
فليس بمائدة،
وإنَّما هو
خِوان.
ومَيْدَ: لغة
في بَيْدَ
بمعنى غير.
وفي الحديث:
"أنا أفصحُ
العرب مَيْدَ
أنِّي من
قريشٍ، ونشأتُ
في بني سعد بن
بكر". وفسَّره
بعضهم من أجل
أَنِّي.
معنى
في قاموس معاجم
أبو
زيد: آدَ
الرجلُ
يَئيدُ
أَيْداً:
اشتدَّ وقوي.
والأيْدُ
والآدُ:
القوة. قال
العجاج:
مِنْ
أَنْ
تَبَدَّلْتُ
بآدي آدا
يعني
قوّة الشباب.
تقول منه:
أَيّدْتُهُ
على فَعَلْته،
فهو
مُؤَيَّدٌ.
وتقول من الأَيْدِ:
أَيَّدْتُهُ
أبو
زيد: آدَ
الرجلُ
يَئيدُ
أَيْداً:
اشتدَّ وقوي.
والأيْدُ
والآدُ:
القوة. قال
العجاج:
مِنْ
أَنْ
تَبَدَّلْتُ
بآدي آدا
يعني
قوّة الشباب.
تقول منه:
أَيّدْتُهُ
على فَعَلْته،
فهو
مُؤَيَّدٌ.
وتقول من الأَيْدِ:
أَيَّدْتُهُ
تَأْييداً،
أي قوّيته.
والفاعل
مُؤَيَّدٌ،
وتصغيره
مُؤَيِّدٌ أيضاً،
والمفعول
مُؤَيَّدٌ.
وتَأَيَّد
الشيء:تقوَّى.
ورجلٌ
أَيِّدٌ، أي
قويّ.
والإيادُ:
ترابٌ يجعَل
حول الحوض أو
الخباء
يقوَّى به. أو
يمنع ماء
المطر. ويقال
لميمنة
العسكر وميسرته:
إيادٌ.
والمُؤْيِدُ،
مثال المؤمن:
الأمرُ العظيمُ،
والداهيةُ.
قال طرفة:
تقولُ
وقَدْ تَرَّ
الوَظيفُ
وساقُها
أَلَسْتَ
تَرى أنْ قد
أَتَيْتَ
بمُؤْيِدِ