بدأتُ
الشيء
بَدْءاً:
ابتدأت به، وبدأت
الشيء: فعلته
ابتداءً. وبدأ
الله الخلق وأبدأهم،
بمعنىً.
وتقول: فعل
ذلك عَوْداً
وبَدْءاً،
وفي عوده
وبدئه، وفي
عودته
وبَدْأته. ويقال:
رَجَعَ
عَوْدُه على
بَدْئه، إذا
رجع في الطريق
الذي جاء منه.
وفلان م
بدأتُ
الشيء
بَدْءاً:
ابتدأت به، وبدأت
الشيء: فعلته
ابتداءً. وبدأ
الله الخلق وأبدأهم،
بمعنىً.
وتقول: فعل
ذلك عَوْداً
وبَدْءاً،
وفي عوده
وبدئه، وفي
عودته
وبَدْأته. ويقال:
رَجَعَ
عَوْدُه على
بَدْئه، إذا
رجع في الطريق
الذي جاء منه.
وفلان ما
يُبْدِئ وما
يعيد، أي ما
يتكلم ببادئة
ولا عائدة.
والبدء: السيد
الأول في
السيادة،
والثِّنيان:
الذي يليه في
السُّؤْدُد.
قال الشاعر:
ثُنياننا
إن أتاهم كان
بدأَهمُ
وبَدؤهم
إن أتانا كان
ثِنيانا
والبَدء
والبَدأة:
النصيب من
الجَزُور
والجمع أبداء
وبُدُوء، قال
طَرَفة بن
العبد:
وهمُ
أيسار
لـقـمـانَ
إذا
أغْلَتِ
الشَّتْوَةُ
أبداءَ
الجُزرْ
والبَدِئُ:
الأمر البديع.
وقد أَبْدأَ
الرجُلُ إذا
جاء به. قال
عَبِيد:
فلا بدئ
ولا عجيب
والبدْء
والبديءُ:
البئر التي
حُفِرت في الإسلام
وليست
بعادِيَّة.
وفي الحديث:
"حريم البئر
البديءِ خمس
وعشرون
ذراعاً".
والبدء والبديءُ
أيضاً: الأول.
ومنه قولهم:
أفعله بادي
بدْء على
فَعْل. وبادي
بديءٍ على
فعيل أي
أول شيء.
ويقال أيضاً:
فعله بَدْأةَ
ذي بَدْء،
وبَدْأةَ ذي
بَدْأة، أي
أول أول.
وقولهم: لك
البدء
والبَدْأة
والبَدأة
أيضاً بالمد:
أي لك أن تبدأ
قبل غيرك في
الرمي أو
غيره. وقد بُدِئَ
الرجل يُبدأ
بدءاً فهو
مبدوء، إذا
أخذه
الجُدَريّ أو
الحصْبة. قال
الكميت:
فكأنما
بُدِئت
ظواهر
جِـلـدِه
مما
يصافح من
لهيب
سُهامِها