مَتَعَ
النهارُ
يَمْتَعُ، أي
ارتفع وطال.
والماتِعُ:
الطويلُ من كل
شيء. وقد
مَتُعَ
الشيءُ.
ومَتاًعَهُ
غيره. قال
لبيدٌ يصف
نخلاً:
سُحُقٌ
يُمَتِّعُها
الصَّفا
وسرِيُّهُ
عُمٌّ
نَواعِمُ
بينهـنَّ كـرومُ
مَتَعَ
النهارُ
يَمْتَعُ، أي
ارتفع وطال.
والماتِعُ:
الطويلُ من كل
شيء. وقد
مَتُعَ
الشيءُ.
ومَتاًعَهُ
غيره. قال
لبيدٌ يصف
نخلاً:
سُحُقٌ
يُمَتِّعُها
الصَّفا
وسرِيُّهُ
عُمٌّ
نَواعِمُ
بينهـنَّ كـرومُ
وقول
النابغة:
وميزانَهُ
في سُورَةِ
المجدِ
ماتِعُ
أي
راجحٌ زائدٌ.
وحبلٌ ماتِعٌ،
أي جيِّد
الفتل. ونبيذٌ
ماتِعٌ، أي
شديد الحمرة.
وكلُّ شيءٍ
جيِّدٍ فهو
ماتِعٌ.
والمَتاعُ:
السِلعةُ.
والمتاعُ
أيضاً:
المنفعةُ وما
تَمَتَّعْتَ
به. وقد
مَتَعَ به
يَمْتَعُ
مَتْعاً.
يقال: لئن
اشتريت هذا
الغلام
لتَمَتَّمَنَّ
منه بغلام
صالح، أي
لتذْهَبَنَّ
به. قال
المشعَّث:
تمتَّع
يا مشـعَّـث
إنَّ شـيئاً
سَبَقْتَ
به المماتَ
هو المَتاعُ
وبهذا
البيت سمِّي
مشعِّثاً.
وقال تعالى:
"ابتغاءَ
حِلْيَةٍ أو
مَتاعٍ".
وتَمَتَّعْتُ
بكذا
واسْتَمْتَعْتُ
به، بمعنًى.
والاسمُ المُتْعَةُ،
ومنه
مُتْعَةُ
النكاح،
ومُتْعَةُ
الطلاق، ومُتْعَةُ
الحجّ،
لأنَّه
انتِفاعٌ.
وأَمْتَعَهُ
الله بكذا
ومَتَّعَهُ،
بمعنًى. أبو
زيد: أَمْتَعْتُ
بالشيء: أي
تَمَتَّعْتُ
به. ويقال:
أَمْتَعْتُ
عن فلانٍ، أي
استغنيت عنه.
معنى
في قاموس معاجم
تَبِعْتُ
القومَ
تَبَعاً
وتَباعَةً
بالفتح، إذا
مشَيت خلفهم،
أو مَرُّوا بك
فمضيتَ معهم؛
وكذلك
اتَّبَعْتَهُم.
وأَتْبَعْتُ
القومَ، إذا
كانوا قد
سبقوك
فلحِقتَهم.
وأَتْبَعْتُ
أيضاً غيري.
يقال
أَتْبَعْتُهُ
الشيءَ فَتَبِعَهُ.
قال الأخفش:
تَبِ
تَبِعْتُ
القومَ
تَبَعاً
وتَباعَةً
بالفتح، إذا
مشَيت خلفهم،
أو مَرُّوا بك
فمضيتَ معهم؛
وكذلك
اتَّبَعْتَهُم.
وأَتْبَعْتُ
القومَ، إذا
كانوا قد
سبقوك
فلحِقتَهم.
وأَتْبَعْتُ
أيضاً غيري.
يقال
أَتْبَعْتُهُ
الشيءَ فَتَبِعَهُ.
قال الأخفش:
تَبِعْتُهُ
وأَتْبَعْتُهُ
بمعنىً. ومنه
قوله تعالى:
"إلاَّ مَنْ
خَطِفَ
الخَطْفَةَ
فَأَتْبَعَهُ"
ومنه الإتْباعُ
في الكلام،
مثل حَسَنٍ
بَسَنٍ، وقَبيح
شَقيح.
والتَبَعُ
يكون واحداً
وجماعةً، قال
الله تعالى:
"إنَّا
كُنَّا لكم
تَبَعاً"؛
ويجمع على
أَتْباعٍ.
وتابَعَهُ
على كذا
مُتابَعَةً
وَتِباعاً.
والتِباعُ:
الوَلاءُ. قال
أبو زيد: يقال
تابَعَ
الرجلُ
عمَله، أي
أَتقَنَه وأحكمه.
وفي حديث أبي
واقدٍ الليثي:
تابَعْنا الأعمالَ
فلم نجد شيئاً
أبلغ في طلب
الآخرة من الزُهد
في الدنيا، أي
أحكمناها
وعرفناها.
وتَتَبَّعْتُ
الشيءَ
تَتَبُّعاً،
أي تطلَّبته
مُتَتَبِّعاً
له وكذلك
تَبَّعه
تَتْبيعاً.
وقول
القطاميّ:
وخيرُ
الأمرِ ما
اسْتَقْبَلْتَ
منه
وليس
بأنْ
تَتَبَّعَهُ اتِّبـاعـا
وضع
الاتِّباعَ
موضعَ
التَتَبُّعِ
مجازاً. والتِباعَةُ
مثل
التَبِعَةِ.
قال الشاعر:
أَكَلَتْ
حنـيفةُ
رَبَّـهـا
زَمَنَ
التَقَحُّمِ
والمَجاعَهْ
لم
يَحْذَروا
مِنْ
رَبِّهِـمْ
سوءَ
العواقبِ
والتِباعَهْ
لأنَّهم
كانوا قد
اتخذوا إلهاً
من حَيْسٍ، فعبدوه
زماناً ثم
أصابتهم
مجاعةٌ
فأكلوه. والتَبيعُ:
الذي لك عليه
مالٌ؛ يقال
أُتْبِعَ فلانٌ
بفلانٍ، أي
أُحيلَ له
عليه.
والتَبيعُ:
التابِعُ.
وقوله تعالى:
"ثُمَّ لا
تَجِدوا لكم
علينا به تَبيعاً"،
قال الفراء:
أي ثائراً ولا
طالباً؛ وهو معنى
تابِعٍ.
والتَبيعُ:
ولدُ البقرةِ
في أوَّل سنة،
والأنثى
تَبيعَةٌ؛
والجمع
تِباعٌ وتَبائِعُ.
وقولهم: معه
تابِعَةٌ، أي
من الجنّ.
والتَبابِعةُ:
ملوكُ اليمن،
الواحدُ تُبَّعٌ.
والتُبَّعُ
أيضاً:
الظلُّ.