التَّعَبُ
شدَّةُ العَناءِ ضِدُّ الراحةِ تَعِبَ يَتْعَبُ تَعَباً فهو تَعِبٌ أَعْيا [ ص 232
] وأَتْعَبه غيرُه فهو تَعِبٌ ومُتْعَبٌ ولا تقل مَتْعُوبٌ وأَتْعَبَ فلان في
عَمَلٍ يُمارِسُه إِذا أَنْصَبَها فيما حَمَّلَها وأَعْمَلَها فيه وأَتْعَبَ
الرجُلُ رِك
التَّعَبُ
شدَّةُ العَناءِ ضِدُّ الراحةِ تَعِبَ يَتْعَبُ تَعَباً فهو تَعِبٌ أَعْيا [ ص 232
] وأَتْعَبه غيرُه فهو تَعِبٌ ومُتْعَبٌ ولا تقل مَتْعُوبٌ وأَتْعَبَ فلان في
عَمَلٍ يُمارِسُه إِذا أَنْصَبَها فيما حَمَّلَها وأَعْمَلَها فيه وأَتْعَبَ
الرجُلُ رِكابَه إِذا أَعْجَلَها في السَّوْقِ أَو السَّيْرِ الحَثيثِ وأَتْعَبَ
العَظْمَ أَعْنَتَه بعدَ الجَبْرِ وبعيرٌ مُتْعَبٌ انْكَسَرَ عَظْمٌ من عِظامِ
يَدَيْهِ أَو رِجْلَيْهِ ثم جَبَرَ فلم يَلْتَئِم جَبْرُه حتى حُمِلَ عليه في
التَّعَبِ فوقَ طاقتِه فتَتَمَّم كَسْرُه قال ذو الرمَّة
إِذا نالَ منها نَظْرةً هِيضَ قَلْبُه ... بها كانْهِياضِ المُتْعَبِ
المُتَتَمِّمِ
وأَتْعَبَ إِناءَه وقَدَحَه ملأَه فهو مُتْعَبٌ