المَرَسَة:
الحبلُ،
والجمع
مَرَسٌ، وجمع
المَرَسِ
أمْراسٌ.
والمَرَسُ
أيضاً: مصدر
قولك مَرِسَتِ
البَكْرَةُ
بالكسر
تَمْرَسُ مَرَساً؛
وهي بكرةٌ
مَروسٌ، إذا
كان ينشَب
حبلُها بينها
وبين
القَعْوِ.
ويقال أيضاً:
مَرِسَ
الحبلُ، إذا
وقع في أحد
ج
المَرَسَة:
الحبلُ،
والجمع
مَرَسٌ، وجمع
المَرَسِ
أمْراسٌ.
والمَرَسُ
أيضاً: مصدر
قولك مَرِسَتِ
البَكْرَةُ
بالكسر
تَمْرَسُ مَرَساً؛
وهي بكرةٌ
مَروسٌ، إذا
كان ينشَب
حبلُها بينها
وبين
القَعْوِ.
ويقال أيضاً:
مَرِسَ
الحبلُ، إذا
وقع في أحد
جانبي
البَكَرَةِ،
يَمْرَسُ
مَرَساً. فإذا
أعدته إلى
مجراه قلت:
أًمْرَسْتُهُ.
وكذلك إذا
أنشبتَه بين
البكرة
والقَعْوِ
قلت:
أَمْرَسْتُهُ.
وهو من
الأضداد. قال
الكميت:
ستأتيكُمْ
بمُتْرَعةٍ
ذُعافـاً
حِبالُكُمُ
التي لا
تُمْرِسونا
أي
لا تنشِبونها
في البكرة
والقَعْوِ.
ويقال للقوم:
هم على مَرِسٍ
واحد، وذلك
إذا استوت أخلاقهم.
والمِراسُ:
المُمارسة
والمعالجة.
ورجلٌ مَرِسٌ:
شديد العلاج
بيِّن
المَرَسِ.
ومَرَسْتُ
التمرَ
وغيرَه في
الماء، إذا
أنقعته
ومَرَثْتَه
بيدك. ومَرَسَ
الصبيُّ إصبعَهُ
يَمْرُسُهُ:
لغةٌ في
مَرَثَهُ أو
لَثَغَه.
ومَرَسْتُ
يدي
بالمنديل، أي
مسحت. وتَمَرَّسَ
به
وامْتَرَسَ
به، أي احتكَّ
به. يقال:
امْتَرَسَتِ
الألسنُ في
الخصومات، أي
لاجَّتْ. قال
يعقوب:
المارَسْتانُ،
بفتح الراء: دارُ
المرضى وهو
معرب.
معنى
في قاموس معاجم
اتْمَأَرَّ
الشيءُ: طال
واشتدَّ....
اتْمَأَرَّ
الشيءُ: طال
واشتدَّ.
معنى
في قاموس معاجم
التَمْرُ:
اسم جنسٍ،
الواحدة منها
تَمْرَةٌ،
وجمعها
تَمراتٌ
بالتحريك.
وجمع
التَمْرِ تُمورٌ
وتُمْرانٌ
بالضم. ويراد
به الأنواعُ، لأنَّ
الجنس لا يجمع
في الحقيقة.
والتامِرٌ:
الذي عنده
التَمْرُ،
يقال رجلٌ
تامِرٌ
ولابِنٌ، أي ذو
تَمْرٍ ولبنٍ.
التَمْرُ:
اسم جنسٍ،
الواحدة منها
تَمْرَةٌ،
وجمعها
تَمراتٌ
بالتحريك.
وجمع
التَمْرِ تُمورٌ
وتُمْرانٌ
بالضم. ويراد
به الأنواعُ، لأنَّ
الجنس لا يجمع
في الحقيقة.
والتامِرٌ:
الذي عنده
التَمْرُ،
يقال رجلٌ
تامِرٌ
ولابِنٌ، أي ذو
تَمْرٍ ولبنٍ.
وقد يكون من
قولك:
تَمَرْتُهُمْ
فأنا تامِرٌ،
أي
أطْعَمْتُهُمْ
التَمْرَ.
والتَمَّارُ:
الذي يبيعه.
والتَمْريُّ:
الذي يحبُّه.
والمُتْمِرُ:
الكثيرُ
التَمْرِ. يقال:
أَتْمَرَ
الرجلُ، إذا
كَثُرَ عنده
التَمْرُ.
والمَتْمورُ:
المُزَوَّدُ
تَمْراً. والتامورَةُ:
الصَومَعَةُ.
وقولهم: فلانٌ
أسدٌ في
تامورَتِهِ،
أي في عَرينه.
والتامورَةُ: غِلاف
القَلْب.
والتامورَةُ:
الإبريقُ. قال
الأعشى يصف
خمَّارةً:
فإذا لها
تامـورَةٌ
مَرفوعَةٌ
لشَرابِها
وما
بالدار
تامورٌ، أي
أحدٌ، غير
مهموز. والتامورُ:
الدمُ، ويقال
النَفْسُ. قال
أوس:
أُنْبِئْتُ
أَنَّ بَني
سُحَيمٍ
أدخلوا
أَبْيَاتَهُمْ
تامورَ
نَفْسِ
المُنْذِرِ
قال
الأصمعيّ:
يعني مُهجَةَ
نفسِه. وكانوا
قتلوه. وما في
الرَكِيَّةِ
تامورٌ، أي
شيءٌ من ماءٍ.
وما بالدار
تومُريٌّ
بغير همز.
وبلادٌ خلاءٌ
ليس بها
تومُريٌّ، أي
أحدٌ. وما
رأيت
تومُرِيَّاً
أحسنَ منها،
للمرأة الجميلة،
أي لم أر
خَلْقاً. وما
رأيت
تومُرِياً
أحسنَ منه.
وتَتْميرُ
اللحمِ
والتَمْرِ: تجفيفهما.