نَصَحْتُكَ
نُصْحاً
ونَصاحَةً.
قال الذبياني:
نَصَحْتُ
بني عَوْفٍ
فلم
يَتَقَبَّلـوا
رسولي ولم
تَنْجَحْ
لديهم
وسائلي
وهو
باللام أفصح.
قال الله
تعالى:
"وأنْصَحُ لكم".
والاسم:
النَصيحة.
والنصي
نَصَحْتُكَ
نُصْحاً
ونَصاحَةً.
قال الذبياني:
نَصَحْتُ
بني عَوْفٍ
فلم
يَتَقَبَّلـوا
رسولي ولم
تَنْجَحْ
لديهم
وسائلي
وهو
باللام أفصح.
قال الله
تعالى:
"وأنْصَحُ لكم".
والاسم:
النَصيحة.
والنصيح:
الناصِح. وقومٌ
نُصَحاءُ.
ورجلٌ ناصِح
الجيب، أي
تقيُّ القلب.
قال الأصمعيّ:
الناصِحُ:
الخالص من
العسل وغيره،
مثل الناصع.
وكلُّ شيء
خَلَصَ فقد
نَصَح. وانْتَصَحَ
فلانٌ، أي قبل
النصيحة.
يقال:
انْتَصِحْني
إنَّني لك
ناصِح.
وتَنَصَّحَ،
أي تشبَّه بالنُصَحاء.
واسْتَنْصَحَهُ:
عدَّه
نَصيحاً. ونصحتِ
الإبل الشربَ
تنصَح
نُصوحاً، أي
صَدَقَتْهُ.
وأنْصَحْتُها
أنا:
أرْوَيتها.
قال: ومنه
التوبة
النَصوح، وهي
الصادقة.
والنَصح بالفتح:
مصدر قولك
نَصَحْتُ
الثوب:
خِطْتُهُ. ويقال
منه التوبة
النَصوحُ،
اعتباراً
بقوله عليه
السلام: "مَنِ
اغْتابَ
خَرَقَ، ومنِ
استغْفَرَ
رَفَأَ".
وثوبٌ
متَنَصَّح،
أي مُخَيَّطٌ،
بالتوكيد.
والناصِح:
الخيَّاط.
والنِصاحُ:
السلك يُخاطُ
به.
والنِصاحاتُ
أيضاً: الجلود.
وأنشد
الأصمعيّ
للأعشى:
فترى
القومَ
نَشاوَى
كلَّـهـم
مثلَ ما
مُدَّتْ
نِصاحاتُ
الرُبَحْ