الخُصْيةُ:
واحدة
الخُصى،
وكذلك
الخِصْيَةُ
بالكسر. وقال
أبو عمرو:
الخُصْيَتانِ:
البيضتان.
والخُصْيَتانِ:
الجلدتانِ
اللتان فيهما
البيضتان.
الأموي: الخُصْيَةُ:
البيضة.
والجمع
خُصىً، فإذا
ثنّيت قلت
خُصْيانِ ولم
تلحقه التاء.
وخَصَيْتُ
الفح
الخُصْيةُ:
واحدة
الخُصى،
وكذلك
الخِصْيَةُ
بالكسر. وقال
أبو عمرو:
الخُصْيَتانِ:
البيضتان.
والخُصْيَتانِ:
الجلدتانِ
اللتان فيهما
البيضتان.
الأموي: الخُصْيَةُ:
البيضة.
والجمع
خُصىً، فإذا
ثنّيت قلت
خُصْيانِ ولم
تلحقه التاء.
وخَصَيْتُ
الفحل خِصاءً
ممدودٌ، إذا
سللتَ
خُصْيَيْهِ.
يقال: برئتُ
إليك من
الخِصاءِ.
والرجل
خَصيٌّ، والجمع
خِصْيانٌ
وخِصْيَةٌ.
وموضع القطع
مَخْصيٌّ.
معنى
في قاموس معاجم
خ ص ي : الخُصْيَةُ واحدة الخُصَى وكذا الخِصْيَةُ بالكسر وقال أبو عبيد سمعته بالضم ولم أسمعه بالكسر وسمعت خُصْيَاهُ ولم يقولوا خُصْيٌ
للواحد وقال أبو عمرو الخُصْيَتَانِ البيضتان و الخُصيَانِ الجلدتان اللتان فيهما البيضتان وقال الأموي الخصية البيضة فإذا ثن
خ ص ي : الخُصْيَةُ واحدة الخُصَى وكذا الخِصْيَةُ بالكسر وقال أبو عبيد سمعته بالضم ولم أسمعه بالكسر وسمعت خُصْيَاهُ ولم يقولوا خُصْيٌ للواحد وقال أبو عمرو الخُصْيَتَانِ البيضتان و الخُصيَانِ الجلدتان اللتان فيهما البيضتان وقال الأموي الخصية البيضة فإذا ثنيت قلت خصيان ولم تلحقه التاء وكذا الألية إذا ثنيتها قلت أليان بغير تاء وهما نادران و خَصَيْتُ الفحل أخصيه و خِصَاءً بالكسر والمد إذا سللت خصييه والرجل خَصِيٌّ والجمع خِصْيَانٌ و خِصْيَةٌ