مَخَضْتُ
اللبنَ
أمْخَضُهُ
وأمْخُضُهُ
وأمْخِضُهُ،
ثلاث لغاتٍ.
والمِمْخَضَةُ:
الإبْريجُ.
والمَخيضُ
والمَمْخوضُ:
اللبن الذي قد
مُخِضَ
وأخِذَ
زُبْدُهُ. وأمْخَضَ
اللبنُ، أي
حان له أن
يُمْخَضَ.
وتَمَخَّضَ
اللبنُ
وامْتَخَضَ،
أي تَحرَّك.
وكذل
مَخَضْتُ
اللبنَ
أمْخَضُهُ
وأمْخُضُهُ
وأمْخِضُهُ،
ثلاث لغاتٍ.
والمِمْخَضَةُ:
الإبْريجُ.
والمَخيضُ
والمَمْخوضُ:
اللبن الذي قد
مُخِضَ
وأخِذَ
زُبْدُهُ. وأمْخَضَ
اللبنُ، أي
حان له أن
يُمْخَضَ.
وتَمَخَّضَ
اللبنُ
وامْتَخَضَ،
أي تَحرَّك.
وكذلك الولد
إذا تحرك في
بطن الحامل.
والمَخاضُ: وجعُ
الولادةِ. وقد
مَخِضَتِ
الناقةُ
بالكسر تَمْخَضُ
مَخاضاً.
وكلُّ حاملٍ
ضربَها
الطَلْق فهي
ماخِضٌ،
والجمع
مُخَّضٌ.
والمَخاضُ أيضاً:
الحواملُ من
النوق،
واحدتها
خَلِفَةٌ، ولا
واحد لها من
لفظها. وابن
مخاضٍ نكرةٌ،
فإذا أردت
تعريفه أدخلت
عليه الألف
واللام إلا أنه
تعريف جنس.
قال الشاعر:
وَجَدْنا
نَهْشَلاً
فَضَلَـتْ
فُـقَـيْمـاً
كفَضْلِ
ابنِ
المَخاضِ
على الفصيلِ
ولا
يقال في الجمع
إلا بناتُ
مَخاضٍ
وبناتُ لَبونٍ
وبناتُ آوى.
قال الفراء:
مَخَضْتُ
بالدلو، إذا
نهَزْتُ بها
في البئر.