معنى `مداد` في معجم عربي عربي - معاجم

مِدَادٌ - [م د د]. 1. "مِدَادُ الدَّوَاةِ" : حِبْرُهَا. 2. "مِدَادُ السِّرَاجِ" : مَا صُبَّ فِيهِ مِنْ زَيْتٍ وَنَحْوِهِ. "سَجَّلَ انْتِصَارَهُ بِمِدَادِ الفَخْرِ"

دَاد - [د و د]. (ف: ثلا. لازم). دَادَ، يَدَادُ، مص. دَوْدٌ. "دَادَ الطَّعَامُ" : ظَهَرَ فِيهِ الدُّودُ. "دَادَتِ الفاكِهَةُ" "دَادَ اللَّحْمُ".

مداد [ مفرد ] : ج أمدة : 1 - سائل يكتب به ، ويقال له حبر { قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي } ° تسجل مواقفه بمداد الفخر : يعتز بها . 2 - امتداد ، عدد وكثرة سبحان الله مداد السموات - { والبحر مداده من بعده سبعة أبحر } [ ق ]

دَادَ الطعامُ ونحوُه ـَـُ دَوْداً: صار فيه الدُّودُ.( دِيدَ ) الطعامُ: صار فيه الدود. فهو مَدُودٌ.( أَداد ) الطعامُ: داد.( دَوَّدَ ) الطعامُ: داد. و ـ الصبيُّ: لعب بالدَّوْداة.( الدُّوَاد ): صغار الدُّود. و ـ الرجل السَّريع.( الدُّودةُ ): دويْبَّة صغيرة مستطيلة، كدودة ورق القطن. ...

المَدُّ الجَذْب والمَطْلُ مَدَّه يَمُدُّه مَدّاً ومدَّ به فامتَدّ ومَدَّدَه فَتَمَدَّد وتَمَدَّدناه بيننا مَدَدْناه وفلان يُمادُّ فلاناً أَي يُماطِلُه ويُجاذِبه والتَّمَدُّد كَتَمَدُّدِ السِّقاء وكذلك كل شيء تبقى فيه سَعَةُ المَدِّ والمادَّةُ الزيادة

الدُّودُ : واحدته دُودَة التهذيب : دودة واحدة ودُود كثير ثم دُودَان جمع وجمع الدود دِيدان والتصغير دُويد وقياسه دُويدة قال ابن بري : قاله الجوهري وهو وهم منه وقياسه دُويد كما صغرته العرب لأَنه جنس بمنزلة تمر وقمحة فكما تقول في تصغيرهما تمير وقميح كذل

م د د : مَدَّهُ فامتد من باب ردَّ و المادّةُ الزيادة المُتصلِة و مَدَّ الله في عُمره و مَدَّهُ في غَيِّه أي أمهله وطوَّل له و المَدُّ السيل يقال مَدَّ النهر ومدَّه نهر آخر ويُقال قدْرُ مَدّ البصر أي مدى البصر ورجل مَدِيدُ القامةأي طويل القامة و تَمَدَّدَ

د و د : الدُّودُ جمع دُودَةٍ وجمع الدُودِ دِيدَانٌ بالكسر وتصغير الدودة دُوَيْدٌ وقياسه دويدة و دَادَ الطعام يداد دَوْداً بوزن خاف يخاف خوفا و أدَادَ و دَوَّدَ تَدْوِيداً كله بمعنى أي وقع فيه الدود و دَاوُد اسم أعجمي لا يهمز...

المَدّ : السَّيْلُ يقال مَدّ النَّهْرُ ومَدَّه نَهْرٌ آخَرُ قال العجّاج : " سَيْلٌ أَتِيٌّ مَدَّهُ أَتيُّ " غِبَّ سَماءٍ فَهُوَ رَقْرَاقِيُّ من المَجاز : المَدُّ : ارْتفَاعُ النَّهارِ والظِّلّ وقد مَدَّ وامتَدَّ ويقال : جِ

الدُّودة : م ج : دُودٌ ودِيدَأنٌ ودُودَانٌ والتصغير : دُوَيْد وقياسه دُوَيْدَة قال ابن بَرِّيّ : قاله الجوهري وهو وَمٌ منه وقياسه دُوَيد كما صغَّرَتْه العرب لأَنه جنسٌ بمنزلةِ تَمْر وقَمْح جمع تَمْرة وقَمْحة فكما تقول في تصغيرهما : تُمَيْرٌ

الكلمات الأكثر شيوعاً