المَذْخُ بسكون
الذال عسل يظهر في جُلّنار المَظّ وهو رمَّان البرّ عن أَبي حنيفة ويكثر حتى
يَتَمَذَّخه الناس وتمذَّخه الناس امتصُّوه عنه أَيضاً قال الدينوري يمتص الإِنسان
حتى يمتلئ وَتجْرِسه النَّحل وتمذَّخَت الناقةُ في مشيها تقاعست كتمدَّخت
( * قوله
المَذْخُ بسكون
الذال عسل يظهر في جُلّنار المَظّ وهو رمَّان البرّ عن أَبي حنيفة ويكثر حتى
يَتَمَذَّخه الناس وتمذَّخه الناس امتصُّوه عنه أَيضاً قال الدينوري يمتص الإِنسان
حتى يمتلئ وَتجْرِسه النَّحل وتمذَّخَت الناقةُ في مشيها تقاعست كتمدَّخت
( * قوله « كتمدخت » هو بالدال والخاء في نسخة المؤلف وهو الذي يؤخذ من المادة
فوقه وقال في شرح القاموس كتمذحت بالحاء المهملة )