المَرْدُ:
ثمر الأراك الغضُّ
منه. ورملة
مَرْداءُ: لا
نبتَ فيها. وغُصن
أمْرَدُ: لا
ورق عليه.
وفرسٌ
أمْرَدُ: لا شعر
على
ثُنَّتِهِ.
وغلامٌ
أمْرَدُ
بيِّنُ المَرَد
بالتحريك،
ولا يقال
جارية مرْداء.
قال الأصمعي:
يقال
تَمَرَّدَ
فلانٌ زماناً
ثم
المَرْدُ:
ثمر الأراك الغضُّ
منه. ورملة
مَرْداءُ: لا
نبتَ فيها. وغُصن
أمْرَدُ: لا
ورق عليه.
وفرسٌ
أمْرَدُ: لا شعر
على
ثُنَّتِهِ.
وغلامٌ
أمْرَدُ
بيِّنُ المَرَد
بالتحريك،
ولا يقال
جارية مرْداء.
قال الأصمعي:
يقال
تَمَرَّدَ
فلانٌ زماناً
ثم خرج وجهه،
وذلك أن
يَبْقى
أمْرَدَ
حيناً. وتَمريدُ
البناء:
تمليسه.
وتَمريدُ
الغصن تجريده
من الورق.
ومَرَدَ
الخبز
يَمْرُدُهُ
مَرْداً، أي
ماثَهُ حتَّى
يلين.
والمَريدُ:
التمر يُنقع
في اللبن
حتَّى يلين.
ومَرَدَ
الصبي ثديَ
أمِّه
مَرْداً.
والمُرودُ
على الشيء:
المُرونُ
عليه.
والمارِدٌ:
العاتي. وقد
مَرُدَ الرجل
بالضم
مَرادَةً،
فهو مارِدٌ
ومَريدٌ. والمِرِّيدُ:
الشديد
المَرادَة.
والمَرادُ، بالفتح:
العُنق.
معنى
في قاموس معاجم
الرِفْدُ
بالكسر:
العطاء
والصِلَةُ.
والرَفْد
المصدر. تقول:
رَفدْتُهُ
أَرْفِدُهُ
رَفْداً، إذا
أعطيته،
وكذلك إذا
أعَنْتَهُ.
والرَفْدُ
والرِفْدُ
أيضاً:
القَدَحُ الضخم.
والإرفادُ:
الإعطاءُ
والإعانةُ.
والمُرافدة:
المُعاونة.
والترافُد:
التَ
الرِفْدُ
بالكسر:
العطاء
والصِلَةُ.
والرَفْد
المصدر. تقول:
رَفدْتُهُ
أَرْفِدُهُ
رَفْداً، إذا
أعطيته،
وكذلك إذا
أعَنْتَهُ.
والرَفْدُ
والرِفْدُ
أيضاً:
القَدَحُ الضخم.
والإرفادُ:
الإعطاءُ
والإعانةُ.
والمُرافدة:
المُعاونة.
والترافُد:
التَعاوُنُ.
والاسْتِرْفادُ:
الاسْتِعانَةُ.
والارْتِفادُ:
الكَسْبُ.
والتَرْفيدُ:
التسويد؛
يقال: رُفَدَ
فلان، أي
سُوِّد
وعُظِّمَ.
والمِرْفَدُ:
الرِفْد، وهو
القَدَحُ
الضَخْمُ
الذي يُقْرَى
فيه الضَيفُ.
والمِرْقَدُ
أيضاً:
العُظَّاَمَةُ
تَتعظَّم بها
المرأةُ
الرَسْحاءُ.
والمَرافيدُ:
الشاء لا
ينقطع
لبَنُها
صيفاً ولا شتاءً.
والرَفودُ من
النوقِ: التي
تملأ
الرَِفْدَ في
حَلْبَةٍ
واحِدَةٍ.
والرِفادةُ:
خِرْقة يُرْفَدُ
بها الجُرْحُ
وغيره. قال
أبو زيد: رَفَدْتُ
على البعير
أَرْفِدُ
رَفْداً، إذا
عمِلت له
رِفادَةً. وهي
مثل جَدْيَةِ
السَرْجِ. والرِفادَةُ
أيضاً: شيءٌ
كانت
تترافَدُ به
قريشٌ في
الجاهليّة،
تُخْرِجُ
فيما بينها
مالاً تشتري
به للحُجَّاج
طَعاماً
وزَبيباً للنَبيذ.
وكانت
الرِفادَةُ
والسِقايَةُ
لبني هاشم،
والسَدانةُ
واللواء لبني
عبد الدار. والرَوافِد:
خشب السَقْف.
وأنشد الأحمر:
رَوافِدُهُ
أكرَمُ
الرافِدات
بخٍ لك بخٍ
لبَحْرٍ
خَضَمّْ