المَرْدَقُوش
المَرْزَنْجُوشُ غيره المَرْدَقُوشُ الزَّعْفَرانُ وأَنشد ابن السكيت قول ابن مقبل
يَعْلُون بالمَرْدَقُوشِ الوَرْدَ ضاحِيَة على سَعابِيبِ ماء الضَّالةِ اللجِنِ
وقال أَبو الهيثم المَرْدَقُوشُ مُعَرّب معناه اللَّيِّن الأُذُنِ وهذا البيت
أَورد
المَرْدَقُوش
المَرْزَنْجُوشُ غيره المَرْدَقُوشُ الزَّعْفَرانُ وأَنشد ابن السكيت قول ابن مقبل
يَعْلُون بالمَرْدَقُوشِ الوَرْدَ ضاحِيَة على سَعابِيبِ ماء الضَّالةِ اللجِنِ
وقال أَبو الهيثم المَرْدَقُوشُ مُعَرّب معناه اللَّيِّن الأُذُنِ وهذا البيت
أَورده الجوهري ماء الضالة اللجزِ بالزاي قال ومن خفض الورد جعله من نعته واللجِزُ
اللزِجُ وقال ابن بري صوابه أَن ينشد اللجِن بالنون كما ذكره غيره
معنى
في قاموس معاجم
الرَّدَقُ لغة
في الرَّدَج وهو عِقيُ الجَدْي كما أَن الشَّيْرَق لغة في الشيْرَج وقد روي هذا
البيت لها رَدَقٌ في بَيْتِها تسْتَعِدُّه إِذا جاءها يَوماً من الناسِ خاطِبُ
والمعروف رَدَجٌ...
الرَّدَقُ لغة
في الرَّدَج وهو عِقيُ الجَدْي كما أَن الشَّيْرَق لغة في الشيْرَج وقد روي هذا
البيت لها رَدَقٌ في بَيْتِها تسْتَعِدُّه إِذا جاءها يَوماً من الناسِ خاطِبُ
والمعروف رَدَجٌ