الزُبْرَةُ:
القِطْعة من
الحديد،
والجمع زُبَرٌ.
قال الله
تعالى:
"آتُوني
زُبَرَ
الحَديدِ"،
وزُبُرٌ
أيضاً، قال
تعالى:
"فَتَقَطَّعوا
أَمْرَهُمْ
بَيْتَهُمْ
زُبُراً" أي
قِطَعاً.
والزُبْرَةُ
أيضاً: موضع
الكَاهِل.
يقال: رَجل
أَزْبَر، أي
عظيم
الزُبْرَةُ:
القِطْعة من
الحديد،
والجمع زُبَرٌ.
قال الله
تعالى:
"آتُوني
زُبَرَ
الحَديدِ"،
وزُبُرٌ
أيضاً، قال
تعالى:
"فَتَقَطَّعوا
أَمْرَهُمْ
بَيْتَهُمْ
زُبُراً" أي
قِطَعاً.
والزُبْرَةُ
أيضاً: موضع
الكَاهِل.
يقال: رَجل
أَزْبَر، أي
عظيم
الزُبْرَةِ.
ومنه
زُبْرَةُ
الأسد. يقال:
أَسَدٌ
مَزْبَرَانيٌّ،
أي ضَخْمُ
الزُبْرَةِ.
والزُبْرَةُ:
كَوْكَبانِ
نَيِّرانِ،
وهما كاهلا
الأسد، يَنزِلُهُما
القَمَرُ.
والزَبْرُ
بالفتح: الزَجرُ
والمَنْع.
يقال:
زَبَرَهُ
يَزْبُرُهُ
بالضمّ زَبْراً،
إذا
انْتَهَزَهُ.
ويقال: ما له
زَبْرٌ، أي
عَقْلٌ
وتماسُكٌ،
وهو في الأصل
مصدرٌ. والزَبْرُ
أيضاً: طَيُّ
البِئْرِ
بالحجارة. يقال:
بئْرٌ
مَزْبورَةٌ.
والزَبْرُ:
الكتابة. يقال:
زَبَرَ
يَزْبُرُ
ويَزْبِرُ.
قال الأصمعي:
سمعت
أعرابياً
يقول: أنا
أَعْرِفُ
تَزْبِرَتي،
أي خَطِّي
وكتابتي.
والزِبْرُ:
الكتابُ،
والجمع
زُبورٌ.
والمِزْبَرُ:
القلمُ. والزَبورُ
بالفتح:
الكتاب.
والزِبِرُّ
بالكسر والتشديد:
القويُّ
الشديد. أبو
زيد: أخذت
الشيءَ
بِزَوْبَرِهِ
وبِزَأبَرِهِ
وبِزَغْبَرِهِ،
إذا أخذته كله
ولم تَدَعْ
منه شيئاً. وازْبَأَرَّ
الكَلْبُ:
تَنَفَّشَ.
وازْبَأَرَّ
الشَعَرُ:
تنفَّش. قال
الشاعر:
فَهْوَ
وَرْدُ
اللَوْنِ في
ازْبِئْرارِهِ
وكُمَيْتُ
اللَوْن ما
لم يَزْبَـئِرّ
أبو
زيد:
ازْبَأَرَّ
النَبْتُ
والوَبَرُ، إذا
نَبَتَ.
والزِئْبِرُ
بالكسر
مهموزٌ: ما يَعْلو
الثَوبَ
الجَديدَ، مِثْلَ
ما يَعْلو
الخَزَّ.
يقال:
زَأْبَرَ الثَوْبُ
فهو
مُزَأْبَرٌ،
إذا خَرَجَ
زِئْبِرَهُ.