الزِرُّ:
واحِدُ
أَزْرارِ
القميص. ويقال
للرجل
الحَسَنِ
الرِعْيَةِ
للإبل: إنّه
لَزِرٌّ من
أَزْرارِها.
وإذا كانت
الإبل
سِماناً قيل:
بها زِرَّةٌ.
والزَرُّ
بالفتح: مصدر
زَرَرْتُ
القَميصَ
أَزُرُّهُ
بالضمّ
زَرَّاً، إذا
شددت
أزْرارَهُ.
يقال
الزِرُّ:
واحِدُ
أَزْرارِ
القميص. ويقال
للرجل
الحَسَنِ
الرِعْيَةِ
للإبل: إنّه
لَزِرٌّ من
أَزْرارِها.
وإذا كانت
الإبل
سِماناً قيل:
بها زِرَّةٌ.
والزَرُّ
بالفتح: مصدر
زَرَرْتُ
القَميصَ
أَزُرُّهُ
بالضمّ
زَرَّاً، إذا
شددت
أزْرارَهُ.
يقال: ازْرُرْ
عليك قميصَك،وزُرَّهُ،
وزُرُّهُ،
وزُرِّهِ.
وأَزْرَرْتُ
القَميصَ،
إذا جعلتَ له
أَزْراراً،
فَتَزَرَّرَ.
والزَرُّ:
الشَلُّ
والطَرْدُ.
يقال: هو
يَزُرُّ
الكتائِبَ
بالسيف.
والزَرُّ: العَضُّ.
والمُزارَّةُ:
المُعاضَّةُ.
وحِمارٌ مِزَرٌّ.
وزَرَّتْ
عينُهُ
تَزِرُّ
بالكسر زَريراً،
وعيناه
تَزِرَّانِ،
إذا
تَوَقَّدَتا.
معنى
في قاموس معاجم
المَزيرُ:
الشديدُ
القلْب، عن
أبي عبيد. وقد
مَزُرَ بالضم
مَزَارَةً.
وفلانٌ
أمْزَرُ منه. قال
العباس ابن
مرداس:
ترى
الرجلَ
النحيفَ
فتزْدَريهِ
وفي
أثوابِهِ
رجـلٌ مَـزيرُ
ويروى:
"أسد هصور".
والجمع
المَزيرُ:
الشديدُ
القلْب، عن
أبي عبيد. وقد
مَزُرَ بالضم
مَزَارَةً.
وفلانٌ
أمْزَرُ منه. قال
العباس ابن
مرداس:
ترى
الرجلَ
النحيفَ
فتزْدَريهِ
وفي
أثوابِهِ
رجـلٌ مَـزيرُ
ويروى:
"أسد هصور".
والجمع
أَمازِرُ.
والمِزْرُ:
ضربٌ من
الأشربة. وذكر
أبو عبيد أنَّ
ابن عمر قد
فسَّر
الأنْبِذَةَ
فقال:
البِتْعُ: نبيذ
العسلِ.
والجعةُ:
نبيذُ
الشعيرِ.
والمِزْرُ: من
الذرَةِ.
والسكرُ: من
التمر.
والخمرُ من العنب.
والمِزْرُ
أيضاً:
الأحمقُ. والمَزْرُ
بالفتح:
الحَسْوُ
للذوق. ويقال:
تَمَزَّرْتُ
الشرابَ، إذا
شربته قليلاً
قليلاً. وأنشد
الأمويُّ يصف
خمراً:
تكون
بعد
الحَسْوِ
والتَمَزُّرِ
في
فمهِ مثل
عصيرِ
السُكَّرِ