مزَقَه يمْزِقه مزْقاً ومَزْقَةً : خرَقَه . قال العجّاجُ :
" بحَجَناتٍ يتثقّبن البُهَرْ
" كأنّما يمزِقْنَ باللّحمِ الحَوَرْ والحَوَرُ : جُلودٌ حُمْر . والبُهَر : الأوْساط . كمزَّقَه تمْزيقاً للمُبالَغة أي : خرَّقه وقطَّعه فتمزّق : تخرَّق وتقطَّع . ومزَق الطّائِرُ بسَلْحِه يمزُق ويمْزِق مزْقاً : رَمَى بذَرْقِه . ومنه حديث ابنِ عُمَر : أن طائِراً مزَقَ عليه . ومن المَجاز : مزَقَ عِرْضَ أخيه مزْقاً : إذا طعَنَ فيه كهَرَدَه وهو من حدِّ ضرب ومثله : مزَق فرْوةَ أخيه . والمُمَزَّق كمُعَظَّم هكذا ضبَطه الفَرّاءُ أو مُحَدِّث وبه صدّر الجوهريّ : لقَب شأْسِ بن نَهار بنِ أسْودَ بن حَريدٍ بن حُيَيّ بن عوْف بن سُود بن عُذْرَةَ بن مُنَبِّه بن نُكْرَة بن لُكَيْز بن أفْصَى بن عبدِ القَيْس العَبْديّ الشاعر لُقِّب بذلك لقَوْلِه لعَمْرو بنِ المُنْذِر بنِ عمْرو بن النُّعْمان :
فإن كُنتُ مأْكولاً فكُنْ خيْرَ آكِلٍ ... وإلا فأدْرِكْني ولمّا أُمَزَّقِ وكان عَمْرو قد همّ بغَزْو عبدِ القَيْس فلما بلغَتْه القَصيدةُ التي منها هذا البيْتُ انْصرفَ عن عزْوِهم . قال ابنُ برّي : وحكى المُفضّل الضّبيُّ عن أحمدَ اللُّغَوي أن المُمزَّق العبْدي سُمّي بذلك لقوله :
فمَنْ مُبْلِغُ النُّعمانَ أنّ ابنَ أختِه ... على العَيْنِ يعْتادُ الصّفا ويُمزِّقُ ومعنى يمزِّق يُغنّي . قال : وهذا يقوّي قولَ الجوهريّ في كسْرِ الزّاي في المُمزِّق . إلا أن المَعْروفَ في هذا البيت يمرِّقُ بالرّاء . والتّمْريق بالرّاء : الغِناء فلا حُجّة فيه على هذا ؛ لأن الزّاي فيه تصْحيف . وقال الآمِديُّ في المُوازَنة : المُمَزَّق بالفَتْح هو شأسُ بن نَهار العَبديُّ سُمّيَ لقوله :
" فإن كُنتُ مأكُولاً... البيت وأما المُمزِّقُ كمُحدِّث فهو شاعِرٌ حَضْرَميّ متأخّر وكان ولَدُه يُقال له : المُخزِّق لقوله :
أنا المُخزِّقُ أعراضَ اللِّئامِ كما ... كان المُمَزِّقُ أعراضَ اللّئامِ أبي وهَجا المُمَزِّقَ أبو الشّمَقْمَق فقال :
كنتَ المُمَزِّقَ مرّةً ... فاليومَ قد صِرْتَ المُمَزَّقْ
الزق : رميُ الطائر بذرقه يقال : زق به زقاً
والزق : إِطعامه فرخَه وقد زقهُ يَزُقه زَقاً كالزَّقْزَقَةِ فيهما يقال : زقزَقَ الطائِرُ بذرقِه : إَذا رمى به . وقالَ ابن دُرَيْدٍ : زقْزَق الطائِرُ فَرخَه : إِذا مَجَّ في فيهِ الطعامَ وشاهِدُ الزقَّ قول الراجز :
" يَزَق زق الكروانِ الأورَقِ وقال ابنُ عبادٍ : أتزق بالضمَ من أَسماءَ الخَمرِ ج : زَقَقَة محركَة وضبِطَ في المُحِيط كعِنبةَ
والزِّق بالكسرِ : السقاء يُنقَلُ فيه الماء أو جلد يُجَز شَعرُه ولا ينتفَ نتف الأدِيمَ وقيل : الزقًّ من الأهُبِ : كُلُّ وِعاءٍ اتخِذَ للشَّرابِ وغَيرِه قّالَهُ اللَيْث وقالَ أبُو حاتِم : السقّاء والوَطب : ما تُرك فلم يحَركْ بشيءٍ والزِّقُّ : ما زُفِّتَ أَو قيَرَ يقالُ : زق مُزَفتٌ ومقيرٌ والنحيُ : ما رُبَّ يقالُ : نحْيٌ مربوبٌ والحَمِيتُ : الممَتن بالرب : أَزْقاقٌ وزِقاقٌ وزُقان كذِئاب وذُؤْبانٍ عن سِيبَوَيْهِ . وقالَ اللِّحْيانيُّ : كَبْشٌ مَزْقُوقٌ : سُلِخَ من رَأْسِه إِلى رِجْلِه فإِذا سلخ من رِجْلِه إِلى رَأسِه فمَرْجُولٌ وكَذلِك مُزَقَّقٌ وسَيَأْتِي
ويَزِيدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ زُقَيْقٍ الأَيْليًّ كزبَيْرٍ . مُحَدَثٌ عن الحَكَم بنِ عَبْدِ اللهِ وعنه هارُونُ بنُ سَعيدٍ
والزَّقاقُ كسَحابٍ : من يَشْرَبُ الماءَ على المائِدَةِ وفي فِيهِ طَعامٌ نَقَله ابنُ عَبّادٍ وهو مَجازٌ والذي في نُسَخ المحيطِ كشَدّاد ولعَلَّه الصّوابُ ويُؤَيِّدُه نَصُّ الزًّمَخْشِريِّ في الأَساسِ قالَ : ماتَ لأَعرابِي أخ فلم يَحْضُر جنازَتَه وقالَ : أنّه كانَ واللهِ قَطّاعاً زَقَاقاً جَرْدَبِيلاً أي : يقّطَعُ اللُّقْمَة بأسْنانِه ثم يَغْمِسها في الأدُم ويَشرَبُ الماء وفي فيهِ الطَّعامُ ويَحْفَظُ اللَّحْمَ بشِمالِه لئَلاّ يأكُلَه جَلِيسُه فتَأَمَّلْ ذلِك
والزُّقاقُ كغُرابٍ : السِّكَّةُ يُذَكَّرُ ويُؤَنَّثُ قال الأَخْفَشُ : أَهْلُ الحِجازِ يُؤَنِّثُونَ الطَّرِيقَ والسِّراطَ والسَّبِيلَ والسوقَ والزقاقَ والكَلاّءَ وهو سُوقُ البَصْرَة وبنو تَمِيمٍ يُذَكِّرُونَ هذا كُلَّه كما في الصَحاح
وقيلَ : الزُّقاقُ : الطرِيقُ الضيِّق نافِذاً كانَ أَوِ غَيْرَ نافِذِ دُونَ السِّكَّةِ وأنْشَدَ ابن بَريّ لشاعِرٍ :
فلم تَرَ عَيْني مِثْلَ سِرْبٍ رَأَيْتُه ... خَرَجْنَ عَلَيْنا من زُقاقِ ابنِ واقِفِ وفى الحَدِيث : " مَن مَنَحَ مِنْحَةَ لَبَنٍ أَو هَدَى زُقَاقاً " يريدُ من دَلَّ الضّالَّ أَو الأَعْمَى على طَرِيقِه ج : زُقّان بالضمَ كحُوارٍ وحُوران عن سِيبَوَيْهَ وأَزِقةٌ كغُرابٍ وأغْرِبَةٍ
والزقاقُ : مَجازُ البحرِ بينَ طَنْجَةَ والجَزِيرَةِ الخَضْراءَ بالغَرْبِ بالأنْدَلُسِ ويُعْرَفُ بزُقاقِ سَبتَةَ . والزَّقَقَةُ مُحَرَّكَةً الصَّلاصِلُ التِي تَزقُّ زُكَّها أي فراخَها وهي الفَواخِتُ الواحِدُ صلْصل قالَهُ ابنُ الأعْرابي
وقالَ اللَّيْثُ : الزُّقَّة بالضَّمِّ : طائِر صَغِيرٌ من طُيُورِ الماء يُمْكِن حَتّى يَكادَ يُقْبَضُ عليه ثم يَغُوصُ فيَخْرُجُ بَعِيدًا
وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الزِّقْزِقُ كزِبرِج : ضَرْب من النمل
قالَ : والمَرْأةُ الزَّقْزاقَةُ : الخَفِيفَةُ في المشيِ
وزَقوقَي كشَرَوْرَى : ع بل ناحِيَةٌ بينَ فارِس وكِرْمانَ كذا في العُبابِ وضَبَطَه غيرُه بضَمِّ القافِ الأولىَ
والمُزَقَّقَة كمعَظَّمَة - من النُّوق - : العَظِيمةُ عن ابنِ عَبّادٍ . وقالَ النضْرُ : من الإِبل المُزَقَّقَةُ وهي الَّتِي امْتَلأ جِلْدها بعدَ لَحْمِها شَحماً
ورَأْسٌ مُزقق أي : مَطْموم شَبِيهٌ بالجِلْدِ المُزَقَّقِ وهو الَّذِي يجَز شَعرُه ولا يُنْتَفُ نَتْف الأدِيم وقال سَلامٌ مَوْلَى نُبَيْطٍ الكاهِلِيِّ : " أَرْسَلَنِي أهْلِي إِلى عَلي - رضِىَ اللهُ عنه - وأنا غلامٌ فقالَ : ما لِي أَراكَ مُزَقَّقاً " أَي : مَطْمُومَ الرأْسِ أي مَحْذُوفَ شَعْرِ الرَّأسِ كُلِّه وفى حَدِيثِ سَلْمَانَ - رضِىَ اللهُ عنه - أَنّه : " رئِيَ مَطْمومَ الرَّأسِ مزَقَّقاً وكان أرْفَشَ فقِيلَ له : شَوهْتَ نَفْسَك فقال : " إن الخَيْرَ خَيْرُ الآخِرَةِ " الأَرْفَشُ : العَظِيمُ الأذُنِ
وفي حَدِيثِ بَعضِهِم : " أَنه حَلَقَ رأْسَه زُقِّيَّة " بالفَّمِّ وهو مَنْسُوب إلى ذلِكَ أي : إلى التزْقِيقِ ويُرْوَى بالطاءَ وهو مَذْكورٌ في موضِعِه . والزَّقْزَقَةُ : الضحكُ الضعِيفُ عن ابْنِ عبّادٍ
وقالَ غيرُه : الزَّقْزَقَةُ : الخِفةُ . قالَ اللَّيْثُ : و يُقالُ : الزَّقْزَقَةُ : صَوْتُ طائِرٍ عندَ الصبْح وقال غيرُه : حِكايَةُ صوتِ الطائِرِ ولم يقيد بالصُّبْح
قالَ اللَّيْثُ : والزَّقْزَقَةُ : تَرْقِيصُ الصَّبِيِّ كالزِّقزاقش بالكسْرِ . قال ابنُ عبادٍ : والزَّقْزَقَةُ : لغَةٌ لكَلْب كأَنَّها في سُرْعَةِ كلامِهم وإِتْباعِ بعضِه بَعضاً . قال : والمُزَقْزَقُ : كُلُّ عملٍ يُقْضَى سَريعاً
وكجُهَيْنَةَ : سَدِيدُ الدِّينِ مَحْمودُ ابنُ عُمَرَ النِّسائِيّ كذا في النسخِ وهو غَلطٌ صوابُه الشَّيْبانِيُّ كما في التَّبْصِير المَعْرُوف بابن زُقَيْقَةَ الطَّبيبُ الشاعرُ المُجيدُ روى عنه من شعره أبو العلاءِ الفَرَضِيّ في معُجَمِه وأَخوه شيخ مُعَمَّر كَتَبَ عنه الحافِظُ عَلمُ الدينِ
ومما يستدرك عليه : زَقَّقْتُ الإِهابَ تَزْقِيقاً : سَلَخْتُه من قِبَل رَأْسِه لأَجْعَل مِنْهُ زِقاً وقالَ اللِّحْيانِيُّ : كَبْشٌ مُزَقَّقٌ : سُلِخَ من قِبَل رأسِه قال الفراءُ : والمُرَجَّلُ : الذي يُسْلَخُ من رِجْلٍ واحدةٍ
ويُجْمَعُ الزِّق أيضاً على أَزُق كنِطْع وأنطع نَقَلَهُ أبو عَلي الهَجَري وأَنْشَد :
سَقّى يُسَقَّى الخَمْرَ من دَنِّ قَهْوَةٍ ... بجَنْبِ أَزُق شاصِياتِ الأَكارِع والزَّقَقَةُ محرَّكَةً : المائِلُونَ برَحمَاتِهم أي : رَحْمَتِهِم وعَطْفِهِم إِلى صَنابِيرِهِم وهُمُ الصِّبْيانُ الصغارُ عن ابْنِ الأعرابِيِّ
والزَّقّاقُ كشَدّادٍ : مَنْ يَعْمَل الزِّقَّ . وابنُ الزَّقّاقِ التُّجِيبيُّ : محدِّث . وبَنُو الزُّقْزُوقِ : قَبِيلَةٌوالزقزاقَةُ بالفتحَ : طائِر كالزقزُوقِ بالضَّمَ
ويُقالُ : ما زِلْتُ أَزُقًّه بالعِلْم وهو مَجاز