سَاعَ
الشيءُ ـُ سَوْعاً: ضاع. وـ هلك. يقال: ضائعٌ سائعٌ. وـ الإبل أو الماشية: ذهبت في المرعى، أو تُرِكت بلا راعٍ.( أسَاعَ ): انتقل من ساعةٍ إلى ساعةٍ أو تأخر ساعة. وـ الشيء: أهمَله وضيَّعه. وـ الماشية: تركها وشأنها ترعى.( سَاوَعَهُ ) مساوعةً، وسِواعاً: استأجره الساعة، أو بها.( ...
الشيءُ ـُ سَوْعاً: ضاع. وـ هلك. يقال: ضائعٌ سائعٌ. وـ الإبل أو الماشية: ذهبت في المرعى، أو تُرِكت بلا راعٍ.( أسَاعَ ): انتقل من ساعةٍ إلى ساعةٍ أو تأخر ساعة. وـ الشيء: أهمَله وضيَّعه. وـ الماشية: تركها وشأنها ترعى.( سَاوَعَهُ ) مساوعةً، وسِواعاً: استأجره الساعة، أو بها.( السَّاعُ ): المشقة.( السَّاعَةُ ): جزءٌ من أجزاء الوقت والحين وإن قَلَّ. وـ جزءٌ من أربعة وعشرين جزءاً من الليل والنهار. وـ آلةٌ يعرف بها الوقت بالساعات والدقائق والثواني. والساعة الشمسية: صورة أو رسم على هيئةٍ معيَّنةٍ يُعرف بها الوقت بوساطة الشَّمس: المِزْولة. وـ القيامةُ، أو الوقتُ الذي تقومُ فيه. ( الجمع ) ساعٌ، وسَواعٍ. وساعةُ الغفلة: ما بين المغرب والعشاء. ويقال: ساعةٌ سَوْعاءُ: شديدةٌ.و( ساعةُ الصِّفْر ): ( في اصطلاح الجيش ): الوقت السِّرِّيُّ المحدد لبدء عمل حربي. ( مج ).( السُّوَاعُ ) من الليل: الهَدْءُ أو الساعة.( سَُوَاعٌ ): صنمٌ عُبِد في قوم نوح عليه السلام، ثم صار لهُذَيْل: أو كان لِهَمْدَان، وحُجَّ إليه. وفي التنزيل العزيز: ( وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلا سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا ).( السَّوْعُ ) من الليل: السواعُ.( المِسْيَاعُ ): المضياعُ. يقال: هو مِسْيَاعٌ مضْياعٌ. وـ الناقةُ التي تذهب في المرعى بلا راعٍ. ( الجمع ) مساييعُ.
ـِ سَيْعاً، وسُيُوعاً: ضاع. وـ هلَك. وـ الماء أو السَّراب: اضطَربَ على وجه الأرض.( أسَاعَهُ ): جعله يَسيع.( سَيَّعَ ) الحائط ونحوه: طلاه بالسَِّيَاع. وـ جَصَّصَه. وـ الزِّقَّ، والسفينة: طلاهما بالقارِ: الزِّفْتِ، طلْياً رقيقاً. وـ الجلدَ ونحوه: دَهَنَه بالشَّحْم ونحوه.( انْسَاعَ ) الماء أو السَّرَاب: ساع. وـ الجمَدُ: ذاب وسال.( تَسَيَّعَ ): ساع. وـ البقلُ ونحوه: هاج.( الأَسْيَعَ ): الماءُ أو السرابُ المُضْطَرب.( السَّيَاعُ ): شجر اللُّبان. وـ شجر البانِ. واحدته: سَيَاعة. وـ الطِّين بالتِّبن يطيَّن به البناء. وـ الزِّفت أو القار. وـ الشَّحم تطلى به المزادة.( السِّياعُ ): الطِّينُ بالتبن يطيَّن به البناء. وـ الزِّفْت أو القار. وـ الشَّحْم ونحوه. وـ المِسْيَعَةُ.( السَّيْعُ ): الماء الجاري على وجه الأرض.( السِّيَعَاءُ ): القِطْعُ من اللَّيْل.( السِّيعاءُ ): السِّيَعاء.( المِسْيَعَةُ ): خشبةٌ أو غيرُها ملسَاءُ أو مملَّسَةٌ يُدْلك بها الطِّينُ ونحوه ليثبُتَ ويتسَاوى. ( الجمع ) مسايِعُ.
معنى
في قاموس معاجم
الساعة جزء من
أَجزاء الليل والنهار والجمع ساعاتٌ وساعٌ قال القطامي وكُنّا كالحَرِيقِ لَدَى
كِفاح فَيَخْبُو ساعةً ويَهُبُّ ساعَا قال ابن بري المشهور في صدر هذا البيت وكنّا
كالحَريقِ أَصابَ غابا وتصغيره سويعة والليل والنهار معاً أَربع وعشرون ساعة وإِذا
الساعة جزء من
أَجزاء الليل والنهار والجمع ساعاتٌ وساعٌ قال القطامي وكُنّا كالحَرِيقِ لَدَى
كِفاح فَيَخْبُو ساعةً ويَهُبُّ ساعَا قال ابن بري المشهور في صدر هذا البيت وكنّا
كالحَريقِ أَصابَ غابا وتصغيره سويعة والليل والنهار معاً أَربع وعشرون ساعة وإِذا
اعتدلا فكل واحد منهما ثنتا عشرة ساعة وجاءنا بعد سَوْعٍ من الليل وبعد سُواع أَي
بعد هَدْءٍ منه أَو بَعْدَ ساعة والساعةُ الوقت الحاضر وقوله تعالى ويوم تقوم
الساعة يُقْسِمُ المجرمون يعني بالساعة الوقت الذي تقوم فيه القيامة فلذلك تُرِكَ
أَن يُعَرَّف أَيُّ ساعةٍ هي فإِن سميت القيامة ساعة فعَلى هذا والساعة القيامة
وقال الزجاج الساعة اسم للوقت الذي تَصْعَقُ فيه العِبادُ والوقتِ الذي يبعثون فيه
وتقوم فيه القيامة سميت ساعة لأَنها تَفْجَأُ الناس في ساعة فيموت الخلق كلهم عند
الصيحة الأُولى التي ذكرها الله عز وجل فقال إِن كانت إِلا صيحة واحدة فإِذا هم
خادمون وفي الحديث ذكر الساعة
( * قوله « ذكر الساعة » هي يوم القيامة ) وشرحت أَنها الساعة وتكرر ذكرها في
القرآن والحديث والساعة في الأَصل تطلق بمعنيين أَحدهما أَن تكون عبارة عن جزء من
أَربعة وعشرين جزءاً هي مجموع اليوم والليلة والثاني أَن تكون عبارة عن جزء قليل
من النهار أَو الليل يقال جلست عندك ساعة من النهار أَي وقتاً قليلاً منه ثم
استعير لاسم يوم القيامة قال الزجاج معنى الساعة في كل القرآن الوقت الذي تقوم فيه
القيامة يريد أَنها ساعة خفيفة يحدث فيها أَمر عظيم فلقلة الوقت الذي تقوم فيه
سماها ساعة وساعةٌ سوْعاءُ أَي شَدِيدةٌ كما يقال لَيْلةٌ لَيْلاءُ وساوَعَه
مُساوَعةً وسِواعاً استأْجَره الساعةَ أَو عامله بها وعامَلَه مُساوَعة أَي
بالساعة او بالساعات كما يقال عامله مُياوَمةً من اليَوْمِ لا يستعمل منهما إِلا
هذا والسّاعُ والسّاعةُ المَشَقَّةُ والساعة البُعْدُ وقال رجل لأَعرابية أَين
مَنْزِلُكِ ؟ فقالت أَمَّا على كَسْلانَ وانٍ فَساعةٌ وأَمَّا على ذِي حاجةٍ
فَيَسِيرُ حكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي قال السُّواعِيُّ مأْخوذ من السُّواعِ
وهو المذْيُ وهو السُّوَعاءُ قال ويقال سُعْ سُعْ إِذا أَمرته أَن يَتَعَهَّد
سُوَعاءَه وقال أَبو عبيدة لرؤبة ما الوَدْيُ ؟ فقال يسمى عندنا السُّوَعاءَ وحكي
عن شمر السُّوَعاءُ ممدود المذْي الذي يخرج قبل النطفة وقد أَسْوَعَ الرجلُ وأَنْشَرَ
إِذا فعل ذلك والسُّوَعاءُ بالمد والقصر المَذْي وقيل الوَدْيُ وقيل القَيْءُ وفي
الحديث في السُّوَعاءِ الوُضوءُ فسره بالمذي وقال هو بضم السين وفتح الواو والمدّ
وساعَتِ الإِبلُ سَوْعاً ذهبت في المَرْعَى وانهملت وأَسَعْتُها أَنا وناقة
مِسْياعٌ ذاهبة في المرعى قلبوا الواو ياء طلباً للخفة مع قرب الكسرة حتى كأَنهم
توهَّموها على السين وأَسَعْتُ الإِبل أَي أَهْمَلْتُها فَساعَتْ هي تَسُوعُ
سَوْعاً وساعً الشيءُ سَوْعاً ضاعَ وهو ضائِعٌ سائِعٌ وأَساعَه أَضاعَه ورجل
مُسِيعٌ مُضِيعٌ ورجل مِضْياعٌ مِسْياعٌ للمال وأَنشد ابن بري للشاعر وَيْلُ مّ
أَجْيادَ شاةً شاةَ مُمْتَنِحٍ أَبي عِيالٍ قَلِيلِ الوَفْرِ مِسْياعِ أُم أَجياد
اسم شاة وصَفَها بِغُزْرِ اللَّبَن وشاةً منصوب على التمييز وقال ابن الأَعرابي
الساعةُ الهَلْكَى والطاعةُ المُطِيعُون والجاعةُ الجِياعُ وسُواعٌ اسم صَنَم كان
لهَمْدان وقيل كان لقوم نوح عليه السلام ثم صار لهُذَيْل وكان بِرُهاط يَحُجُّون
إِليه قال الأَزهري سُواعٌ اسم صنم عُبِدَ زَمَنَ نوح عليه السلام فَغَرَّقَه الله
أَيام الطُّوفان ودفنه فاستثاره إِبليس لأَهل الجاهلية فعبدوه ويَسُوعُ اسم من
أَسماء الجاهلية
معنى
في قاموس معاجم
س و ع : السَّاعَةُ الوقت الحاضر والجمع السَّاعُ و الساعاتُ وعامله مُساوَعةً من الساعة كما تقول مياومة من اليوم ولا يستعمل منهما إلا هذا و
السَّأعةُ القيامة و سُواعٌ بالضم اسم صنم كان لقوم نوح عليه السلام...
س و ع : السَّاعَةُ الوقت الحاضر والجمع السَّاعُ و الساعاتُ وعامله مُساوَعةً من الساعة كما تقول مياومة من اليوم ولا يستعمل منهما إلا هذا و السَّأعةُ القيامة و سُواعٌ بالضم اسم صنم كان لقوم نوح عليه السلام
معنى
في قاموس معاجم
س ع ي : سَعَى يسعى سَعْياً أي عدا وكذا إذا عمل وكسب وكل من وُلي شيئا على قوم فهو سَاعٍ عليهم وأكثر ما يُقال ذلك في سُعَاةِ الصدقة يقال سَعَى
عليها أي عمل عليها وهم السُّعَاةُ و المَسْعَاةُ واحدة المساعي في الكرم والجود و سَعَى به إلى الوالي سِعَايَةً وشى
س ع ي : سَعَى يسعى سَعْياً أي عدا وكذا إذا عمل وكسب وكل من وُلي شيئا على قوم فهو سَاعٍ عليهم وأكثر ما يُقال ذلك في سُعَاةِ الصدقة يقال سَعَى عليها أي عمل عليها وهم السُّعَاةُ و المَسْعَاةُ واحدة المساعي في الكرم والجود و سَعَى به إلى الوالي سِعَايَةً وشى به و سَعَى المُكاتب في عتق رقبته سِعَايَةً أيضا و اسْتَسْعَيْتُ العبد في قيمته