السومَةُ،
بالضم:
العَلامة
تُجعَل على
الشاة، وفي
الحرب أيضاً.
تقول منه:
تَسَوَّمَ،
وفي الحديث:
"تَسَوَّمُوا
فإنَّ
الملائكة قد
تَسَوَّمَتْ".
وسَوَّمْتُ
فلاناً في
مالي، إذا
حكَّمتَه في
مالك. والخيلُ
المُسَوَّمَةُ:
المَرْعِيَّةُ.
والمُسَوّ
السومَةُ،
بالضم:
العَلامة
تُجعَل على
الشاة، وفي
الحرب أيضاً.
تقول منه:
تَسَوَّمَ،
وفي الحديث:
"تَسَوَّمُوا
فإنَّ
الملائكة قد
تَسَوَّمَتْ".
وسَوَّمْتُ
فلاناً في
مالي، إذا
حكَّمتَه في
مالك. والخيلُ
المُسَوَّمَةُ:
المَرْعِيَّةُ.
والمُسَوَّمَةَ:
المُعْلَمة.
وقوله تعالى:
"تَسَوَّمينَ"
قال الأخفش:
يكون
مُعْلَمينَ
ويكون
مُرْسَلينَ،
من قولك: سَوَّمَ
فيه الخيلَ،
أي أرسلها.
ومنه
السائِمَةُ.
وإنَّما جاء
بالياء
والنون لأنّ
الخيل سُوِّمَتْ
وعليها
رُكبانها.
وقوله تعالى:
"حِجارَةً
مِنْ طينٍ.
مُسَوَّمَةٍ"
أي عليها أمثالُ
الخواتيم. أبو
زيد:
سَوَّمْتُ
الرجلَ، إذا خلَّيتَه
وسَوْمَهُ،
أي وما يريد.
وسَوَّمْتُ
على القوم،
إذا أغَرْتَ
عليهم
فَعِثْتَ فيهم.
والسامُ:
عُروق الذهب؛
الواحدة
سامَةٌ والسامُ:
الموتُ.
والسَوامُ
والسائِمُ
بمعنىً، وهو
المالُ
الراعي يقال:
سامَت
الماشيةُ تَسومُ
سَوْماً، أي
رَعَتْ فهي
سائِمَةٌ.
وجمع السائِمِ
والسائِمَةِ
سَوائِمُ.
وأَسَمْتُها
أنا، إذا
أخرجتَها إلى
الرَعْيِ. قال
تعالى: "فِيهِ
تُسيمونَ".
والسَوْمُ في
المبايعة،
تقول منه:
ساوَمْتُهُ
سواماً.
واسْتامَ عَلَيَّ،
وتَساوَمْنا.
وسُمْتُكَ
بَعيرَكَ سيمَةً
حسنةً. وإنَّه
لَغالي
السيمَةِ.
وسُمْتُهُ خسفاً،
أي أوليتُه
إيَّاه
وأوردتُه
عليه. وسامَ،
أي مَرَّ.
وسَوْمُ
الرياح:
مَرُّها.
والسِيما،
مقصورٌ من
الواو. قال
تعالى:
"سِيماهُمْ في
وُجوهِهِمْ"
وقد تجيء
السِيماءُ
والسيمياءُ
ممدودين.
وقال:
غلامٌ
رماه اللهُ
بالحُسْنِ
يافعـاً
له
سِيمياءُ لا
تَشُقُّ على
البَصَرْ
أي
يَفْرَح به
مَن ينظر
إليه.