مصل [ مفرد ] : ج أمصال ومصول : ( طب ) ما يتخذ من دم حيوان محصن من الإصابة بمرض كالجدري والدفتريا ، ثم يحقن به جسم آخر ليكسبه مناعة تحميه من
الإصابة بذلك المرض التلقيح بالمصل - معمل المصل واللقاح . • مصل الدم : ( طب ) سائل صاف أصفر اللون ينتج من فصل الدم إ
مصل [ مفرد ] : ج أمصال ومصول : ( طب ) ما يتخذ من دم حيوان محصن من الإصابة بمرض كالجدري والدفتريا ، ثم يحقن به جسم آخر ليكسبه مناعة تحميه من الإصابة بذلك المرض التلقيح بالمصل - معمل المصل واللقاح . • مصل الدم : ( طب ) سائل صاف أصفر اللون ينتج من فصل الدم إلى مكوناته الصلبة والسائلة . • علم الأمصال : علم يدرس خصائص وردود فعل تفاعلات الأمصال . • مرض المصل : ( طب ) صدمة تحسسية تحدث من إعادة حقن المصل .
معنى
في قاموس معاجم
I
صلِيَ/ صلِيَ بـ يَصلَى، اصْلَ، صَلًى وصِلِيًّا، فهو صالٍ، والمفعول مَصْليّ
• صلِي النَّارَ/ صلِي بالنَّار: احترق فيها وقاسى حَرَّها "{سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ}- {ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ
أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا}- {اصْلَوْهَا الْيَوْ
I
صلِيَ/ صلِيَ بـ يَصلَى، اصْلَ، صَلًى وصِلِيًّا، فهو صالٍ، والمفعول مَصْليّ
• صلِي النَّارَ/ صلِي بالنَّار: احترق فيها وقاسى حَرَّها "{سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ}- {ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا}- {اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ}".
• صلِي الأمرَ/ صلِي بالأمر: عانَى شدَّتَه وتعبَه "صلِي بشرِّ فلان- صلِيَ العذابَ".
II
صَلْي [مفرد]: مصدر صلَى/ صلَى لـ.
III
صِلِيّ [مفرد]: مصدر صلِيَ/ صلِيَ بـ.
معنى
في قاموس معاجم
المَصْل معروف
والمُصُولُ تمَيُّزُ الماء عن الأَقِطِ واللبنُ إِذا عُلِّق مَصَل ماؤه فقَطر منه
وبعضهم يقول مَصْلة مثل أَقْطة المحكم مَصَل الشيءُ يَمْصُل مصْلاً ومُصولاً قطَر
ومَصَلَتِ اسْتُه أَي قطرَت والمَصْل والمُصالة ما سال من الأَقِط إِذا طُبخ ثم
ع
المَصْل معروف
والمُصُولُ تمَيُّزُ الماء عن الأَقِطِ واللبنُ إِذا عُلِّق مَصَل ماؤه فقَطر منه
وبعضهم يقول مَصْلة مثل أَقْطة المحكم مَصَل الشيءُ يَمْصُل مصْلاً ومُصولاً قطَر
ومَصَلَتِ اسْتُه أَي قطرَت والمَصْل والمُصالة ما سال من الأَقِط إِذا طُبخ ثم
عصر أَبو زيد المَصْل ماءُ الأَقِط حينَ يُطبخ ثم يُعْصر فعُصارةُ الأَقِط هي
المَصْل الجوهري ومَصْلُ الأَقِط عملُه وهو أَن تجعله في وِعاء خُوصٍ أَو غيره حتى
يقطُر ماؤه والذي يَسِيل منه المُصالةُ والمُصالةُ ما قطر من الحُبِّ ومصَلَ
اللبَنَ يمْصُله مَصْلاً إِذا وضعه في وِعاء خوص أَو خِرَق حتى يقطر ماؤه وإِنه
ليحلُب من الناقة لبناً ماصِلاً وأَمْصَلَ الراعي الغنمَ إِذا حلبها واستَوْعب ما
فيها والمُصولُ تمييزُ الماء من اللبن ولبنٌ ماصِلٌ قليل وشاة مُمْصِلٌ ومِمْصالٌ
يَتزايَلُ لبنُها في العُلْبة قبل أَن يُحْقَن والمُمْصِلُ من النساء التي تُلْقي ولدَها
مُضْغة وقد أَمْصَلَت المرأَة أَي أَلقت ولدها وهو مضغة ابن السكيت يقال قد
أَمْصَلْتَ بِضاعةَ أَهلِك إِذا أَفسدتها وصرَفْتها فيما لا خير فيه وقد مَصَلَتْ
هي ابن الأَعرابي المِمْصَل الذي يُبَذِّرُ ماله في الفساد والمِمْصَل أَيضاً
راووق الصبَّاغ وأَمْصَلَ مالَه أَي أَفسده وصرَفه فيما لا خير فيه وقال الكلابي
يعاتب امرأَته لعَمْري لقد أَمْصَلْتِ ماليَ كلَّه وما سُسْتِ من شيء فربُّكِ
ماحِقُه والماصِلةُ المُضَيِّعة لمتاعها وشيئها ويقال أَعْطى عطاء ماصِلاً أَي
قليلاً وإِنه ليحلُب من الناقة لبناً ماصِلاً أَي قليلاً وقال سليم بنالمغيرة
مَصَل فلانٌ لفلان من حقِّه إِذا خرج له منه وقال غيره ما زِلت أُطالبُه بحقِّي
حتى مَصَل به صاغراً ومَصَل الجُرْحُ أَي سال منه شيء يسير وحكى ابن بري عن ابن
خالويه الماصِلُ ما رَقَّ من الدَّبوقاءِ والجُعْمُوسُ ما يَبِس منه
معنى
في قاموس معاجم
المَصْلُ
معروف.
ومَصَلَ
الأقِطُ:
عَمِلَهُ،
وهو أن تجعله
في وِعاءٍ
خوصٍ أو غيره
حتَّى يَقْطُرَ
ماؤهُ. والذي
يسيلُ منه
المُصالَةُ.
والمُصالَةُ
أيضاً:
قُطارَةُ الحُبِّ.
ومَصَلَ
الجُرْحُ، أي
سال منه شيءٌ
يسيرٌ. وحكى
الأصمعيّ:
مَصَلَت
استُ
المَصْلُ
معروف.
ومَصَلَ
الأقِطُ:
عَمِلَهُ،
وهو أن تجعله
في وِعاءٍ
خوصٍ أو غيره
حتَّى يَقْطُرَ
ماؤهُ. والذي
يسيلُ منه
المُصالَةُ.
والمُصالَةُ
أيضاً:
قُطارَةُ الحُبِّ.
ومَصَلَ
الجُرْحُ، أي
سال منه شيءٌ
يسيرٌ. وحكى
الأصمعيّ:
مَصَلَت
استُهُ، إذا
قطرت، وأعطاه
عطاءً
ماصلاً، أي
قليلاً.
وإنَّه ليَحْلُبُ
من الناقةِ
لبناً
ماصِلاً.
وأمْصَلَ
مالَهُ، أي
أفسدَهُ
وصرفَهُ فيما
لا خير فيه.
وقال يعاتب
امرأته:
لَعَمْري
لقد أَمْصَلْتِ
مالِيَ
كـلُّـهُ
وما
سُسْتِ من
شيءٍ
فرَبُّكِ
ماحِقُهْ
وأمْصَلَتِ
المرأةُ، أي
ألقتْ ولدها
وهو مُضْغَةٌ.
وأمْصَلَ
الراعي
الغنمَ، إذا
حلبها واستوعبَ
ما فيها.
وشاةٌ
مُمْصِلٌ
ومِمْصالٌ،
وهي التي يصير
لبنها
مُتَزَيِّلاً
قبل أن يُحْقَنَ.
معنى
في قاموس معاجم
صَلَيْتُ
العصا بالنار،
إذا
ليَّنْتَها
وقوّستها.
وقال قيس بن
زُهير
العبسيّ:
فلا
تَعْجَلْ
بأمرك
واسْتَدِمْهُ
فما
صَلَّى
عَصاكَ
كمُسْتَديمِ
أي
قَوَّمَ.
والصَلايَةُ:
الفِهْرُ. قال
أميّة يصف
صَلَيْتُ
العصا بالنار،
إذا
ليَّنْتَها
وقوّستها.
وقال قيس بن
زُهير
العبسيّ:
فلا
تَعْجَلْ
بأمرك
واسْتَدِمْهُ
فما
صَلَّى
عَصاكَ
كمُسْتَديمِ
أي
قَوَّمَ.
والصَلايَةُ:
الفِهْرُ. قال
أميّة يصف
السماء:
سَراةُ
صَلايَةٍ
خَلْقاءَ
صيغَتْ
تُزِلُّ
الشمسَ ليس
لها رِئَابُ
وإنَّما
قال امرؤ
القيس:
مَداكَ
عَروسٍ أو
صَلايَةً
حَنْظَلِ
فأضافها
إليه لأنَّه
يُفلَّق بها
إذا يبس. والصَلاءَةُ
بالهمز مثله.
وصلَيْتُ
اللحم وغيره
أَصْليهِ
صَلْياً، إذا
شويته. وفي
الحديث أنّه
عليه السلام
أُتِيَ بشاةٍ
مصلّيةٍ، أي مشويّةٍ.
ويقال أيضاً:
صَلَيْتُ الرجل
ناراً، إذا
أدخلته النار
وجعلته يَصْلاها.
فإن ألقيته
فيها إلقاءً
كأنَّك تريد
إحراقه قلت:
أَصْلَيْتُهُ
بالألف،
وصَلَّيْتُهُ
تَصْلِيَةً.
وقرئ:
"ويُصَلَّى
سعيراً" ومن
خفَّف فهو من
قولهم: صَلِيَ
فلان النار
بالكسر
يَصْلَى
صُلِيّاً:
احترق. قال
الله تعالى: "أَوْلى
بها
صُلِيّاً".
قال الزفيان:
تاللهِ
لولا النارُ
أنْ
نَصْلاها
ويقال
أيضاً: صلِيَ
بالأمر، إذا
قاسى حرّه وشدَّته.
قال الطهويّ:
ولا
تَبْلى
بَسالَتُهُـمْ
وإنْ هُـمْ
صَلوا
بالحرب
حيناً بعد
حينِ
واصْطَلَيْتُ
بالنار
وتَصَلِّيْتُ
بها. وفلانٌ
لا يُصْطَلى
بناره، إذا
كان شجاعاً لا
يُطاق.
وصَلَيْتُ لفلانٍ،
إذا عمِلت له
في أمرٍ تريد
أن تمحل به
فيه وتوقعه في
هَلَكةٍ؛
ومنه
المَصالي وهي
الأشراك
تُنصَب للطير
وغيرها.
والصِلاءُ:
الشِواء؛
لأنَّ يُصْلى
بالنار.
والصِلاءُ:
أيضاً: صِلاءُ
النار، فإن
فتحت الصادَ
قصرت وقلت
صَلا النار.