المَضْعُ بالضّادِ المُعْجَمَةِ أهْمَلَه الجَمَاعَةُ واسْتَدْرَكَهُ صاحِبُ اللِّسَانِ وابْنُ القَطّاعِ ففي اللِّسَانِ مَضَعَه مَضْعاً : تناوَلَ عِرْضَهُ
والمُمْضَعُ : المُطْعَمُ للصَّيْدِ عن ثَعْلَبٍ : وأنْشَدَ :
رَمَتْنِيَ مَيُّ بالهَوَى رَمْيَ مُمْضَعٍ ... منَ الوَحْشِ لَوْطٍ لم تَعُقْهُ الأوَانِسُ وقالَ ابنُ القَطّاعِ في أفْعَالِه : مَضَعَ الخَشَبَةَ مَضْعاً : أخْرَجَ نُدُوَّتَهَا
والوَتَرَ : مَلَّسَه والخشبَةَ كذلك وكذلك مَصَعَهَا بالصّادِ مُهْمَلَةً
وقالَ أيْضاً في مَوْضِعٍ آخرَ من كتابِه : مَضَعَهُ مَضْعاً كمَضَحَه بالحاءِ