العَفاءُ
بالفتح
والمدّ:
التراب. وقال
صفوان بن
محرز: إذا
دخلتُ بيتي
فأكلتُ
رغيفاً وشربتُ
عليه ماءً
فعلى الدنيا
العفاء. وقال
أبو عبيدة:
العفاءُ:
الدروسُ،
والهلاكُ.
وأنشد لزهير
يذكر داراً:
تحمَّلَ
أهلها عنها
فبـانـوا
العَفاءُ
بالفتح
والمدّ:
التراب. وقال
صفوان بن
محرز: إذا
دخلتُ بيتي
فأكلتُ
رغيفاً وشربتُ
عليه ماءً
فعلى الدنيا
العفاء. وقال
أبو عبيدة:
العفاءُ:
الدروسُ،
والهلاكُ.
وأنشد لزهير
يذكر داراً:
تحمَّلَ
أهلها عنها
فبـانـوا
على آثارِ
من ذهب
العَفاءُ
قال:
وهذا كقولهم:
عليه
الدَبارُ،
إذا دعا عليه
أن يُدبِر فلا
يرجع.
والعِفاءُ
بالكسر والمد:
ما كثُر من
ريش النعام
ووبَر البعير.
يقال: ناقة ذات
عِفاءٍ.
والعَفْوُ:
الأرضُ
الغُفْلُ
التي لم توطأ
وليست بها
آثار. قال
الشاعر:
قبيلةٌ
كشِراكِ
الـنَـعْـلِ
دارِجةٌ
إن
يَهْبِطوا
العَفْوَ لم
يوجد لهم
أثَرُ
والعَفوُ
والعُفْوُ
والعِفْوُ:
الجحش. وكذلك
العَفا
بالفتح
والقصر،
والأنثى
عَفْوَةٌ. وعَفْوُ
المالِ ما
يفضل عن
النفقة. يقال:
أعطيته عفو
المال، يعني
بغير مسألة.
قال الشاعر:
خُذي
العَفْوَ
منِّي
تستديمي
مـودَّتـي
ولا
تنطُقي في
سورَتي حين
أغضبُ
وعِفْوَةُ
الشيء بالكسر:
صفوته. يقال:
ذهبتْ عِفْوَةُ
هذا النبت أي
لينه وخيره.
وأكلت عِفْوَةَ
الطعام
والشراب، أي خياره.
ويقال:
اعْفِني من
الخروج معك،
أي دعني منه.
واسْتعْفاه
من الخروج
معه، أي سأله
الإعفاء منه.
وعافاه الله
وأعْفاه
بمعنًى،
والاسم
العافِيَةُ.
والعافِيَةُ:
كلُّ طالبِ
رزقٍ من
إنسانٍ أو
بهيمةٍ أو
طائرٍ.
وعافِيَةُ
الماء
وارِدَتُهُ.
والعِفاوَةُ
بالكسر: ما يرفع
من المرق
أوَّلاً
يُخَصُّ به من
يُكرم. قال
الكميت:
وبات
وليدُ الحيّ
طيَّانَ
ساغباً
وكاعِبُهُمْ
ذاتُ
العِفاوَةِ
أسْغَبُ
تقول
منه: عَفَوْتُ
له من المرق،
إذا غرفت له أوَّلاً
وآثرتَه به.
العِفاوَةُ
بالكسر: أوَّل
المرق
وأجوده،
والعُفاوة
بالضم: آخره،
يردُّها
مستعير
القِدر مع
القدر. يقال
منه: عَفَوتُ
القِدر، إذا
تركتَ ذلك في
أسفلها. وأنشد
لعوفِ بن
الأحوص
الباهليّ:
فلا
تسأليني
واسألي عن
خليقتـي
إذا ردَّ
عافي القِدر
من
يستعيرُها
وقال
الأصمعيّ:
العافي: ما
ترك في القدر.
وأنشد هذا
البيت.
وعَفَتِ
الريحُ
المنزلَ:
درَسَتْه.
وعفا المنزل
يَعْفو:
دَرَسَ، يتعدَّى
ولا يتعدَّى.
وتَعَفَّتِ
الدرّ: دَرَسَتْ.
وعفَّتُها
الريح، شدّد
للمبالغة.
وقال:
أهاجَكَ
ربعٌ دارِسُ
الرسم
باللِوى
لأسماءَ
عَفي آيهُ
المورُ والقَطْرُ
ويقال
أيضاً: عَفَّى
على ما كان
منه، إذا أصلح
بعد الفساد.
والعُفِيُّ:
جمع عافٍ، وهو
الدارس.
وعَفَوْتُ عن
ذنبه، إذا
تركته ولم
تعاقبْه.
والعَفُوُّ،
على فَعولٍ:
الكثير
العَفْوِ.
وعَفا الماء،
إذا لم يطرقه
شيءٌ يكدِّره.
وعَفا الشَعر
والبنتُ
وغيرهما:
كثُر. ومنه
قوله تعالى:
"حَتَّى
عَفَوُا" أي
كثروا
وعفَوْتُهُ
أنا وأعْفَيْتُهُ
أيضاً،
لغتان، إذا
فعلتَ ذلك به.
والعافي:
الطويل
الشَعر.
وعَفَوْتُهُ،
أي أتيتُه
أطلب معروفُه.
وأعْتَفَيْتُهُ
مثله. والعُفاةُ:
طلاّب
المعروف،
الواحد عافٍ.
وقد عَفا يَعْفو.
وفلانٌ
تَعْفوهُ
الأضيافُ
وتَعْتَفيه
الأضياف، وهو
كثير
العُفاةِ
وكثير العافِيَةِ،
وكثير
العُفَّى.