تهون علينا في المعالي نفوسنا . . . ومن يخطب الحسناء لم يغلها المهر .
2 - لقب احترام يستعمل مع الوزراء غالبا معالي وزير التعليم العالي .
معنى
في قاموس معاجم
عال [ مفرد ] : اسم فاعل من علا / علا في ° عالي الرأس : واثق بنفسه - عالي الكعب / عالي الجانب : شريف ، مرتفع المكانة - عالي الهمة : يسمو إلى معالي
الأمور . • التردد العالي : ( فز ) تردد لاسلكي يقع بين 30 و300 ميجاهرتز . ...
عال [ مفرد ] : اسم فاعل من علا / علا في ° عالي الرأس : واثق بنفسه - عالي الكعب / عالي الجانب : شريف ، مرتفع المكانة - عالي الهمة : يسمو إلى معالي الأمور . • التردد العالي : ( فز ) تردد لاسلكي يقع بين 30 و300 ميجاهرتز .
معنى
في قاموس معاجم
عال يعول ، عل ، عولا وعيالة ، فهو عائل ، والمفعول معول ( للمتعدي ) • عال الرجل : 1 - جار وظلم ومال { ذلك أدنى ألا تعولوا } : حتى لا تظلموا أو
تجوروا . 2 - كثر عياله { ذلك أدنى ألا تعولوا } : حتى لا تكثر عيالكم . • عالت الفريضة : ( قن ) ارتفع حسابها وزادت
عال يعول ، عل ، عولا وعيالة ، فهو عائل ، والمفعول معول ( للمتعدي ) • عال الرجل : 1 - جار وظلم ومال { ذلك أدنى ألا تعولوا } : حتى لا تظلموا أو تجوروا . 2 - كثر عياله { ذلك أدنى ألا تعولوا } : حتى لا تكثر عيالكم . • عالت الفريضة : ( قن ) ارتفع حسابها وزادت سهامها فنقصت الأنصباء . • عال أسرة : كفلها وقام بما تحتاجه من طعام وكساء وغيرهما عاله عمه بعد موت أبيه - وابدأ بمن تعول [ حديث ] .
معنى
في قاموس معاجم
عال يعيل ، عل ، عيلا وعيلة ، فهو عائل• عال الشخص : افتقر { ووجدك عائلا فأغنى } - { وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله إن شاء } . ...
عال يعيل ، عل ، عيلا وعيلة ، فهو عائل• عال الشخص : افتقر { ووجدك عائلا فأغنى } - { وإن خفتم عيلة فسوف يغنيكم الله من فضله إن شاء } .
معنى
في قاموس معاجم
عَالَ
الميزانُ ـُ عَوْلاً: لم يستو طرفاه، فمال أحدهما وارتفع الآخر. وـ فلانٌ في الميزان: خان. وـ السّهمُ: مال عن الهدف فلم يصبه. وـ الحكَمُ: مال عن الحقّ فظلم. وـ أمرُ القوم: اشتدّ وعظم. وـ الأنصباءُ ( في تقسيم الميراث ): دخلها العَوْل. وـ الرجلُ عيالَه: قام بما يحتاجون إليه من ...
الميزانُ ـُ عَوْلاً: لم يستو طرفاه، فمال أحدهما وارتفع الآخر. وـ فلانٌ في الميزان: خان. وـ السّهمُ: مال عن الهدف فلم يصبه. وـ الحكَمُ: مال عن الحقّ فظلم. وـ أمرُ القوم: اشتدّ وعظم. وـ الأنصباءُ ( في تقسيم الميراث ): دخلها العَوْل. وـ الرجلُ عيالَه: قام بما يحتاجون إليه من طعام وكساء وغيرهما. فهو عائل. وفي الحديث: ( وابدأ بمن تعول ). وـ الأمرُ فلاناً: مال عليه وثقل واشتدّ.( عِيلَ ) صبرُه: نَفِدَ. فهو مَعُول.( أعال ) الرجلُ: كثر عياله فأثقلوه. وـ رفع صوتَه بالبكاء والصياح.( عَوَّل ) الرجلُ: اتَّخذ عالة. وـ رفع صوته بالبكاء والصياح. وـ عليه: اعتمد عليه واتَّكَل. وـ استعان به. يقال: عوَّلنا على فلان في حاجتنا فوجدناه نِعْم المُعَوَّل. وـ على السفر: وطَّن نفسه عليه.( العَائِل ): النبات الذي يعتمد عليه نبات آخر طفيليّ ويستمدّ منه غذاءه مثل نبات الفول الذي يتطفّل الهالوك على جذوره. ( مج ). و- الكائن الحيُّ الذي يعيشُ عليه كائنٌ حيٌّ آخرُ مُتَطَفِّلاً يستمدُّ منه غِذَاءَهُ، مثل الإِنْسَان لدودة البلهارسيا، ونبات القَمْح لفُطر المَرَض الفحمي.( العَائِلَة ): من يضمّهم بيت واحد، من الآباء والأبناء والأقارب. ( مو ). وهي فاعلة بمعنى مفعولة.( العَالَة ): شبه خيمة تصنع من الشجر للاستتار بها من المطر.( العَوْل ): المستعان به. وـ قوت العيال. وـ رفع الصّوت بالبكاء والصّياح. وـ ( في علم الفرائض ): زيادة الأنصباء على الفريضة فتنقص قيمتها بقدر الحصص.( العِوَل ): الاتِّكال والاستعانة. وـ العُمْدة. يقال: فلان عِوَلي من الناس: عمدتي.( العَوْلَة ): رفع الصّوت بالبكاء والصّياح. وـ حرارة الحزن والحب من غير نداء ولا بكاء. ( الجمع ) عِوَل.( العَويل ): العَوْلة.( العَيّل ): أهل بيت الرجل الذين ينفق عليهم ( للمذكر والمؤنث ). ( الجمع ) عيال،وعيائل، وعالة. ( و قد يراد بالعَيِّل الجمع، وبالعيال المفرد ). ويقال: هو عيال على غيره: كَلّ عليه لا يستقلّ بأمره.( المِعْوَل ): آلة من الحديد ينقر بها الصخر. ( الجمع ) معاول.