معنى `معتد` في معجم عربي عربي - معاجم

مُعْتَدٍ ، الْمُعْتَدِي، ةٌ - الجمع: ـون، ـات. [ع د و]. (فَا. مِن اِعْتَدَى). "هُوَ الْمُعْتَدِي عَلَيْهِ" : الْمُهَاجِمُ، الظَّالِمُ. "جُيُوشٌ مُعْتَدِيَةٌ".

مُعْتَدٌّ - [ع د د]. (فَا. مِن اِعْتَدَّ). "مُعْتَدٌّ بِنَفْسِهِ" : وَاثِقٌ مِنْ نَفْسِهِ، مُفْرِطٌ فِي الاعْتِدَادِ بِنَفْسِهِ.

عَتَّدَ - [ع ت د]. (ف: ربا. متعد). عَتَّدْتُ، أُعَتِّدُ، عَتِّدْ، مص. تَعْتِيدٌ. "عَتَّدَ الشَّيْءَ" : هَيَّأَهُ، أَعَدَّهُ.

عَتَدٌ - (مذ، مُؤ). [ع ت د]. "فَرَسٌ عَتَدٌ" : شَدِيدٌ، تَامُّ الخَلْقِ، أَوْ مُعَدٌّ لِلْجَرْيِ.

عَتُدَ - [ع ت د]. (ف: ثلا. لازم). عَتُدَ، يَعْتُدُ، مص. عَتَادٌ، عَتَادَةٌ. 1. "عَتُدَ الشَّيْءُ" : تَهَيَّأَ، حَضَرَ. 2. "عَتُدَ الأَمْرُ" : جَسُمَ.

عَتِدٌ - [ع ت د]. (صِيغَةُ فَعِل). "فَرَسٌ عَتِدٌ" : مُهَيَّأٌ، مُعَدٌّ. [ن. عَتَدٌ].

عَتُدَ الشيءُ ـُ عَتاداً، وعتادة: تَهيَّأ وحضَر. وـ جَسُم.( أعْتَدَ ) الشيءَ: هيَّأه وأعَدَّه. وفي التنزيل العزيز: {وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً}. ( تَعَتَّدَ ) في صنعته: عملها بإتقان وحكمة.( العَتَاد ): عُدَّة كلِّ شيء. وفي الحديث في صفة النبي صلى الله عليه وسلم: ( لكلِّ حال ...

عَتُدَ الشيءُ عَتاداً فهو عَتِيدٌ جَسُمَ والعَتِيدَةُ وعاءُ الطِّيب ونحوهُ منه قال الأَزهري والعَتِيدَةُ طَبْلُ العَرائس أُعْتِدَتْ لِما تحتاج إِليه العَرُوسُ من طيب وأَداة وبَخُور ومُِشْط وغيره أُدخل فيها الهاء على مذهب الأَسماء وفي حديث أُم سليم فَ

العَتيد: الشيء الحاضرُ المهيَّأُ. وقد عَتَّدَهُ تَعْتيداً، وأَعْتَدَهُ إِعْتاداً، أي أَعَدَّهُ ليومٍ. ومنه قوله تعالى: "وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً". وفرسٌ عَتَدٌ وعَتِدٌ، بفتح التاء وكسرها: المُعَدُّ للجري. قال ابن السكيت: وهو الشد

العَدُّ إِحْصاءُ الشيءِ عَدَّه يَعُدُّه عَدّاً وتَعْداداً وعَدَّةً وعَدَّدَه والعَدَدُ في قوله تعالى وأَحْصَى كلَّ شيءٍ عَدَداً له معنيان يكون أَحصى كل شيء معدوداً فيكون نصبه على الحال يقال عددت الدراهم عدّاً وما عُدَّ فهو مَعْدود وعَدَد كما يقال نفض

الكلمات الأكثر شيوعاً