في البِئْرِ ونحْوِها : إذا كانت ذاهبَةً في الأرْضِ . والمَعْنى في كُلِّه واحِدٌ يرجِع الى البُعْد والقَعْرِ الذّاهِبِ الى الأرض . وأمْعَقْتُها كأعْمَقْتُها . وقال أبو عمْرو : الإعْماقُ والإمْعاقُ : أن تحْفِرَ سُفْلاً . وتمعَّقَ الرّجُلُ مثل تعمّق . وقال رؤبة :
" وإن عَدُوٌّ جهْدَه تمعَّقا
" صُرْناهُ بالمَكْروهِ حتّى يصْعَقا وقال ابنُ دُريد : تمعّقَ علينا فُلانٌ : إذا ساءَ خُلُقُه . والأمْعاقُ والأعْماقُ : أطْرافُ المَفاوِزِ البَعيدةُ جمع معْقٍ وعَمْق جج جمع الجمْع أماعِقُ وأماعِيق وأعامِقُ وأعاميقُ . وقال ابنُ عبّاد : تمْعُق كتَنْصُر : اسمُ جبَل . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : غائِطٌ مَعيقٌ : شديدُ الدّخولِ في الأرْض . والمَعيقَة : الصّغيرةُ الفرْج . وأيضاً الدّقيقة الوَرِكَين كذا في اللِّسان والصّحيح أنّه من ترْكيب ع و ق
العَوْقُ : الحبْسُ والصَّرْفُ . يُقال : عاقَه عن كذا يَعوقُه : إذا حبَسَه وصرَفَه وأصلُ عاقَ عَوَقَ ثم نُقِل من فَعَلَ الى فعُل ثم قُلِبت الواوُ في فعُلْت ألفاً فصارَت عاقْتُ فالتَقَى السّاكِنان : العيْن المُعتلّة المَقلوبة ألِفاً ولام الفِعْل فحُذِفَت العيْن ؛ لالتِقائِهما فصار التّقديرُ عَقْتُ ثم نُقِلت الضّمّة الى الفاء ؛ لأنّ أصلَه قبْل القَلْب فعُلت فصار عُقْت فهذه مراجَعَة أصل إلا أنّ ذلك الأصلَ الأقْربُ لا الأبعد ألا تَرى أن أوّل أحْوالِ هذِه العَيْن في صيغة المثال إنّما هو فَتحة العَيْن التي أبدلت منها الضّمّة وهذا كُلّه تعليل ابنُ جِنّي . والعَوْق أيضاً : التّثْبيط كالتّعويق والاعْتِياق يقال : عاقَه عن الوَجْه الذي أرادَه عائِق وعَقّاه وعوَّقه واعْتاقَه كله بمَعْنى وفي التّنزيل : ( قد يعْلَمُ اللهُ المُعَوِّقين منكُم ) وهم قوْمٌ من المُنافِقين كانوا يُثَبِّطون أنصار النّبيّ صلّى الله عليه وسلم عن نُصْرته صلّى الله عليه وسلم - وقال رؤبة :
" فسكّنَ اللهُ القُلوبَ الخُفَّقا
" واعْتاقَ عنْه الجاهِلين العُوَّقا
" من العِدا والأقربينَ العُقَّقا والعوْق : الرّجلُ الذي لا خيرَ عنده . قال رؤبة :
" فَداكَ منهم كلُّ عوْقٍ أصْلَدِ ويُضَم نقَله الصّاغانيّ ج : أعواق . والعَوْق أيضاً : مَنْ يُعَوِّقُ الناسَ عن الخيْر كالعَوْقَة بالهاءِ . ولا يكون ذلِك آخِرَ عوْق أي : آخِرَ دهْر . ويُقال : عاقَني عن الأمر الذي أردت عائِقٌ وعَقاني عائِقٌ . وعَوْق بالفَتْحِ والضّمّ وككَتِف بمَعْنىً واحِد أي : صارِفٌ ومُثَبِّطٌ وشاغِلٌ . ويَعوق : صَنَم كان لكِنانةَ عن الزّجّاجِ وقيل : كان لقَوْم نُوحٍ علَيه السّلامُ كما في الصِّحاح أو كان رجُلاً من صالِحي أهلِ زمانِه فلمّا ماتَ جزِعوا عليه فأتاهُم الشّيْطانُ في صورةِ إنْسان فقال : أمَثِّلُه لكُم في مِحْرابِكم حتى تَرَوْه كلّما صلّيْتم ففعَلوا ذلك به وبسَبْعَةٍ من بعْدِه من صالِحِيهم ثم تَمادَى بهمُ الأمرُ الى أن اتّخَذوا تِلكَ الأمثلَةَ أصناماً يعْبُدونَها من دونِ الله تَعالى الله عُلُوّاً كبيراً . ومنه قوله تَعالَى : ( ولا يَغوثَ ويَعوقَ ونَسْرا ) قال اللّيث : كذا بلَغَنا ونقَلَه الأزهريُّ أيضاً وليس في نصِّ اللّيْث : وبسَبْعَةٍ من بعْدِه . وعَوائِقُ الدّهْر : الشّواغِلُ من أحداثِه يكون جمع عائِقَةٍ أو عوْق على غير القياس . قال أبو ذؤيب الهُذَلي :
ألا هل أتى أمَّ الحُوَيْرث مُرسَلٌ ... نَعَم خالِدٌ إن لم تعُقْه العَوائِقُ وقال أميّة بنُ أبي الصّلت :
تعْرِفُ هذِي القُلوبَ حقّاً إذا ... همّتْ بخَيْرٍ عاقَت عَوائِقُها وقال أبو عمْرو : هو لمَوْلًى لخُزاعةَ يُقال له : ابنُ الوارِشِ . وقيل : لسابقٍ البَرْبَريّ . وقولُهم : ضَيِّقٌ ليِّقٌ عَيِّقٌ : إتْباع وقيلَ : عيِّقٌ بمعنى ذي تَعْويقٍ وليس بإتباعٍ كما يأتي للمُصَنِّف قريبا . ورجلٌ عُوَق كصُرَد وعِنَب وهُمَزة واقْتَصر الجوهريّ على الأولى والأخيرة . والثانيةُ عن ابنِ الأعرابيّ وضَبَطَه بعضٌ ككتِف وعَيِّقٌ ككيِّس وعَيِّق بالفَتْح أي : بفَتْح الياءِ المُشدَّدَة : ذو تَعْويقٍ للناسِ عن الخيْر وترْييثٍ لأصْحابِه لأنّ عِلَلَ الأمور تحْبِسه عن حاجَتِه وأنْشَدَ ابن بَرّي للأخْطَل :
مُوطَّأ البيْتِ محْمود شمائِلُه ... عندَ الحَمالَةِ لا كَزٌّ ولا عُوَقُ وقال ابن دُرَيْد : رجُلٌ عُوَّق كقُبَّر : إذا كان يُثَبِّطُ النّاسَ عن أمورِهم شدّد الواوَ الأرْزنيُّ وأبو سهْلٍ الهَرَويّ في الجَمْهَرة . أو رجُلٌ عُوَّقٌ : جبانٌ بلُغةِ هُذَيْل خاصّة نقلَه ابنُ دُرَيْد أيضاً . وقيل : رجل عوَّق : تعْتاقُه الأمور عن حاجَتِه . قال الهُذَليّ :
فِدًى لبَني لِحْيانَ أمِّي فإنّهم ... أطاعُوا رَئيساً منهمُ غيرَ عُوَّقِ والعُوَّق أيضاً : جمْع عائِق . قال رؤبة :
" واعْتاقَ عنهُ الجاهِلينَ العُوَّقا قال : وأمّا العُوَقُ كصُرَد فإنه بمَعْنى العائِق مثل : غُدَر بمعنى غادِرٍ . والعُوَقُ أيضاً : الجَبانُ هكذا ضبَطه غيرُ ابنِ دُرَيد . قال ابنُ عبّاد : العُوَقُ : مَن لا يزالُ يعوِّقه أمر ونصُّ المُحيط : تُعوِّقُه أمور عن حاجَتِه ومَنْ إذا هَمّ بالشّيْءِ فعَلَه قال : وكأنّه من الأضْدادِ وأغفلَه المُصنِّفُ . ويُشَدَّدُ فيهِما في الأخير عن ابنِ عبّاد وفي الجَبان فقد تقدّم أنها لُغة هُذَلِيّة فإعادَتُه تكرار . والعَوْق بالفَتْح : مُنْعَرَج الوادي . وبلا لام : ع بالحِجاز . وقال ابنُ سيدَه : موضِعٌ لم يُعيَّن . وقال غيرُه : قيل : هو أرضٌ من دِيار غَطَفان بينَ خيْبَر ونَجْدٍ . قال طرَفَةُ بنُ العَبد :
عَفا من آلِ حُبَّى السّه ... بُ فالأملاحُ فالغَمْرُ
فعَوْقٌ فرُماحٌ فالْ ... لِوَى من أهلِه قَفْرُ أو بالضّمّ أو غلِطَ مَنْ ضَمَّه . وقيلَ : بالضّمِّ : موضِعٌ من أرضِ الشّام . أو هو كصُرَد فقَط هكذا جاءَ في شِعْرِ رؤبة . وعُوَقَة كهُمَزة هكذا في النُسَخ والصّواب عَوْقة بالفَتْح كما هو في العُباب : ة باليَمامَة يسْكُنُها بنو عَديّ بنِ حَنيفة . والعَوَقَة بالتّحْريك : بطْن من عبْدِ القَيْس . قلت : وهم بَنو عَوَق بنِ لديد بنِ عمْرو بنِ وديعة لُكَيْز بن أفْصى بن عبْد القَيْس ووقع في بعضِ كُتُبِ الحديثِ أنّهم حيٌّ من الأزْدِ والأولَى الصّواب . وقال المُغيرةُ بنُ حَبْناءَ :
إنّي امْرؤٌ حنظَليٌّ في أُرُومَتِها ... لا مِنْ عَتيكٍ ولا أخْوالِيَ العَوَقَهْمنهم : أبو نَضْرَةَ المُنْذِرُ بنُ مالِك بنِ قَطَنة العَبْديّ من أهلِ البَصرة رَوى عن ابنِ عمْرو أبي سعيد رضي الله عنهما وكان من فُصَحاءِ الناس فُلِجَ في آخر عمره رَوى عنه قَتادَةُ وسَلْمان التّيميّ ومات سنةَ ثمان أو تِسْع ومائة وأوصى أن يُصلّيَ عليه الحسَنُ فصلّى عليه ومحمّد بنُ سِنان شيْخُ البُخارِي العَوَقيّان . وقال الغَسّانيّ : إن الأخيرَ نزلَ العَوَقة فنُسِب إليهم . وقال ابنُ قُرْقول : ومنهم مَنْ يُسَكِّنُ الواو وهُما صحيحان . وفاتَه : محمّدُ بنُ محمّد بنِ حَكيم العَوَقيُّ البَصْري عن ابن خَليفة ذكره المالِينيّ . والعَوَق مُحرّكة : الجوعُ . يُقال : عَوَق وعَوْلَق . وقال ابنُ الأعْرابيّ : رجُلٌ عَوِق لَوِق كخَجِل فيهما مثل ضيِّق عَيِّق . وقال اللّحيانيّ : يُقال : سمِعتُ : عاقْ عاقْ وغاقْ غاقْ : حِكاية صوْتِ الغُراب قال : وهو نُعاقُه ونُغاقُه بمعنى واحد . وعُوقٌ كنُوح : اسمٌ وهو والدُ عوجٍ الطّويل المشْهور قاله الأزهريّ . ومَنْ قال : عُوجُ بنُ عُنُقٍ فقد أخْطأ هذا الذي خطّأَه هو المشْهور على الألْسِنَةِ . قال شيخُنا : وزَعَم قومٌ من حُفّاظِ التّواريخ أنّ عُنُق هي أمّ عُوج وعُوق أبوه فلا خَطَأ ولا غلَط . وفي شِعْر عَرْقَلَةَ الدِّمَشْقيّ المذْكور في بَدائِعِ البَدائِه المُتوفّى سنة 567 :
أعْورُ الدّجّالُ يمْشي ... خلْفَ عُوجِ بنِ عناق وهو ثِقةٌ عارف . والعُواقُ كغُراب : صوْتٌ يخرُجُ من بطْن الدّابّة إذا مشَى كالوُعاق وقيل : هو الصّوتُ من كُلِّ شيء قال :
إذا ما الرّكْبُ حلَّ بدارِ قومٍ ... سمِعتَ لها إذا هدَرَتْ عُواقا وما عاقَت المرأةُ ولا لاقَت عندَ زوْجِها أي : لم تلْصَقْ بقَلْبِه كما في الصِّحاح . زادَ ابنُ القَطّاع . وما حبَسَتْه عن فِراقِها أو نِكاحِ غيرِها وقال غيرُه : أي ما حَظِيَتْ عندَه . وقيل : عاقَت : إتباعٌ للاقَت ؛ لأنّه يُقال : لاقَتِ الدّواةُ : إذا لَصِقَتْ . قال ابنُ سيدَه : وإنما حمَلْناهُ على الواو وإن لم نعرِف أصلَه ؛ لأنّ انقِلابَ الألِف عن الواو عيْناً أكثَر من انقِلابِها عن الياءِ . والعَيّوق كتَنّور : نجْمٌ أحمَر مُضيءٌ في طَرَف المَجَرّة الأيْمَن يتْلو الثُرَيّا لا يتقدّمُها ويطلُع قبل الجوْزاء سُمّي بذلك لأنّه يَعوقُ الدَّبَران عن لِقاءِ الثُرَيّا . قال أبو ذُؤيْب الهُذَليّ يصفُ الحُمُر :
فورَدْن والعَيّوقُ مَقْعَدَ رابِئِ الضْ ... ضُرَباءِ خلْفَ النّجْم لا يتتَلّعُ وأنشد الليثُ :
تُراعِي الثُرَيّا وعيّوقَها ... ونجْمَ الذِّراعَيْنَ والمِرْزَما قال سيبَوَيْه : لزِمَتْه اللاّم لأنّه عندهم الشيءُ بعَيْنِه وكأنّه جُعِلَ من أمّة كُلُّ واحد منها عيّوق . قال : فإنْ قلتَ : هلْ هذا البِناءُ لكُلِّ ما عاقَ شيئاً ؟ قيل : هذا بناءٌ خُصَّ به هذا النّجْم كالدَّبَرانِ والسِّماك . وقال ابنُ الأعرابي : هذا عَيّوق طالِعاً فحذَف الألِفَ واللاّم وهو يَنويهما فلِذلك يبْقى على تعْريفِه الذي كان عليه . وقال الأزهريّ : عيّوق فَيْعول يُحْتَمَلُ أن يكونَ بناؤه من عوق ومن عَيق ؛ لأنّ الواو والياءَ في ذلِك سَواءٌ وأنشَدَ :
وعانَدَتِ الثُريّا بعدَ هَدْءٍ ... مُعانَدَةً لها العَيّوقُ جارا قال الجوهريُّ : أصلُه فَيْعول فلما التَقَى الياءُ والواوُ والأولَى ساكِنَةٌ صارَتا ياءً مُشدَّدَة . وقال ابنُ عبّادٍ : يُقال : أعْوَقَ بي الدّابَّةُ أو الزّادُ أي : قَطَع . قال : والمُعْوِقُ ؛ كمُحْسِنٍ : المُخْفِق . والمُعْوِقُ أيضاً : الجائِعُ . وفي الصّحاح : تعَوّق : تثبّط . ومما يُستَدرك عليه : تعوَّقَه إذا حبَسَه وصرفَه عن ابنِ جنّي . وروى شَمِر عن الأُمَويّ : ما في سِقائِه عَيْقَة من الرُّبِّ . قال الأزهريّ : كأنّه ذهَب به الى قولِه : ما لاقَتْ ولا عاقَتْ . وقال غيرُه : ما في نِحْيِه عَيْقَةٌ ولا عَمَقَةٌ هكذا ذكَرَه صاحِبُ اللّسان وهو غَريب فإنه قد تقدّم ذلك بعَيْنِه في ع ب ق ونقلنا هناك عن ابنِ سيدَه أن باءَ عَبَقة مُنقَلِبة عن ميمِ عَمَقة فتأمّل ذلك . والوَعيقُ والعَويق : صوتُ قُنْبِ الفَرَس