العَيْنُ:
حاسَّة
الرؤيا، وهي
مؤنَّثة، والجمع
أعْيُنٌ
وعُيونٌ
وأعْيانٌ.
وتصغيرها عُيَيْنَة،
ومنه قيل: ذو
العَيْنَتَيْنِ،
للجاسوس. ولا
تقل: ذو
العُوينتين.
والعَيْنُ:
عَيْنُ
الماء،
وعَيْنُ
الركبة.
ولكلِّ ركبة
عينان. وهما
نقرتان في
مقدّمه
العَيْنُ:
حاسَّة
الرؤيا، وهي
مؤنَّثة، والجمع
أعْيُنٌ
وعُيونٌ
وأعْيانٌ.
وتصغيرها عُيَيْنَة،
ومنه قيل: ذو
العَيْنَتَيْنِ،
للجاسوس. ولا
تقل: ذو
العُوينتين.
والعَيْنُ:
عَيْنُ
الماء،
وعَيْنُ
الركبة.
ولكلِّ ركبة
عينان. وهما
نقرتان في
مقدّمها عند
الساق. والعَيْنُ:
عَيْنُ الشمس.
والعَيْنُ:
الدينار. والعَيْنُ:
المالُ
الناضُّ.
والعَيْنُ:
الديدبان،
والجاسوس.
ولقيته
عَيْنَ
عُنَّةٍ، إذا رأيته
عِياناً ولم
يَرَكَ. وفعلت
ذلك عمد عَيْن،
إذا تعمَّدته
بجدّ ويقين.
قال امرؤ القيس:
أبْلِغا
عنِّي
الشُوَيْعِرَ
أنِّي
عَمْدُ
عَيْنٍ
قلَّدْتُهُنَّ
حَريما
وكذلك:
فعلته عمداً
على عينٍ. قال
خُفاف ابن ندبة
السلَميُّ:
وإن
تكُ خَيْلي
قد أُصيبَ
صَميمُها
فعَمْداً
على عَيْنٍ
تَيَمَّمْتُ مالِكـا
ولقيته
أوَّل
عَيْنٍ،
وأوَّل
عائنَةٍ، وأدنى
عائنَةٍ، أي
قبل كلِّ شيء.
وعَيْنُ
الشيء: خياره.
وعَيْنُ
الشيء: نفسه.
يقال: هو هو
عَيْناً، وهو
هو بعينِهِ،
ولا أخذ إلا
درهمي
بعيْنِهِ. وفي
المثل: إن
الجواد
عَيْنُهُ
فُرارُهُ. ولا
أطلب أثراً
بعد عَيْن، أي
بعد مُعاينة.
وعائنَةُ بني
فلانٍ، وكذلك
ما بها عينٌ،
أي أحد. وبلدٌ
قليلُ
العينِ، أي
قليل الناس.
والعَيْنُ:
مطرُ أيامٍ لا
يقلع. ويقال:
لقيته أوَّل
عينٍ، أي أول
شيء. وعُيون
البقر: جنسٌ
من العنب يكون
بالشام.
وأعْيانُ
القوم:
سَراتهم وأشرافهم.
والأعْيانُ:
الأخوة بنو
أبٍ واحدٍ وأمٍّ
واحدة. وهذه
الأخوَّة
تسمَّى المُعاينة.
وفي الحديث:
"أعْيانُ بني
الأمّ يتوارثون،
دون بني
العَلاَّتِ".
وفي الميزان
عينٌ، إذا لم
يكن مستوياً.
وقول
الحجَّاج
للحسن: لَعَيْنُكَ
أكبر من
أمَدِكَ،
يعني شاهدك
ومنظرك أكبر
من سِنّك.
ويقال: هو
عبدُ عينٍ: أي
هو كالعبد لك
ما دمت تراه،
فإذا غبت فلا.
قال:
ومن
هو عبدُ
العَيْنِ
إمَّا
لِقاؤهُ
فحُلْوٌ
وإمَّا
غَيْبُهُ فظَـنـونُ
ويقال:
أنت على
عَيْني، في
الإكرام
والحفظ جميعاً.
قال الله
تعالى:
"ولتُصْنَعَ
على عَيْني".
ويقال: بالجلد
عَيْنٌ، وهي
دوائر رقيقة،
وذلك عيب فيه.
تقول منه:
تعَيَّنَ
الجلدُ، وسِقاءٌ
عَيِّنٌ
ومُتَعَيِّنٌ.
قال رؤبة:
ما
بالُ عَيْني
كالشَعيبِ
العَيِّنِ
وتَعَيَّنَ
الرجل
المالَ، إذا
أصابه بعَيْن.
وتَعَيَّنَ
عليه الشيء،
لزمه بعينِهِ:
وحفرْتُ
حتَّى
عِنْتُ، أي
بلغت
العُيونَ.
والماء معينٌ
ومَعْيونٌ،
وأعْيَنْتُ
الماء مثله. وعانَ
الدمعُ
والماء عَيْناناً،
أي سال. وشربَ
من عائنِ، أي
من ماء سائل.
وعِنْتُ
الرجل: أصبتُه
بعَيْني،
فأنا عائنٌ،
وهو مَعينٌ
على النقص
ومَعْيونٌ
على التمام،
قال الشاعر في
التمام:
قد
كان قومك
يحْسَبونكَ
سيِّداً
وإخال
أنَّك
سيِّدٌ مَـعْـيونُ
وتَعْيينُ
الشيء: تخصيصه
من الجملة. وعَيَّنْتُ
القِربة، إذا
صببت فيها
ماءً لتنتفخ
عيونُ الخرز
فتنسدّ. قال
جرير:
بلى
فارْفَضَّ
دمعك غيرَ
نَزْرٍ
كما
عَيَّنْتَ
بالسَرَبِ الطِبابـا
والمُعَيَّنُ:
الثور الوحشي.
وعَيَّنْتُ
اللؤلؤة:
ثقبتها.
وعَيَّنْتُ
فلاناً: أخبرت
بمساويه في
وجهه.
وعايَنْتُ
الشيء
عِياناً، إذا
رأيته
بعَيْنك.
وابْنا
عِيانٍ: خطَّان
يُخطَّان في
الأرض يُزجر
بهما الطير. وإذا
عُلم أن
القامر يفوز
قِدْحُهُ قيل:
جرى ابْنا
عِيان.
والعِيانُ:
حديدة تكون في
متاع الفدَّان،
والجمع عينٌ.
والعَيَنُ
بالتحريك: أهل
الدار. وقال
الراجز:
تشربُ
ما في وَطْبِها
قبل
العَيَنْ
وجاء
فلان في
عَيَن، أي في
جماعة. ورجلٌ
أعْيَنُ واسع
العَيْنِ
بيِّن
العَيَنِ،
والجمع عينٌ،
وأصله فُعْلٌ
بالضم، ومنه
قيل لبقر الوحش
عينٌ. والثور
أعْيَنُ،
والبقرة
عَيْناءُ. والعينةُ
بالكسر:
السَلَفُ.
واعْتانَ
الرجل، إذا
اشترى الشيء
بنسيئةٍ.
وعينَةُ
المال أيضاً:
خِياره: مثل
العيمَةِ؛
وهذا ثوبُ
عِينَةٍ، إذا
كان حسَناً في
مَرآة
العَيْنِ.
واعْتانَ
فلانٌ
الشيءَ، إذا
أخذ عَيْنَهُ
وخِياره.
واعْتانَ لنا
فلانٌ، أي صارَ
عَيْناً، أي
ربيئة.
وربَّما
قالوا: عانَ علينا
فلان يَعينُ
عِيانَةً، أي
صار لهم عَيْناً.
ويقال: اذهبْ
فاعْتَنْ لي
منزِلاً، أي ارتَدْه.
معنى
في قاموس معاجم
المَعْنُ: الشيء اليسير الهيِّن. قال النَمْر ابن تولب: وما ضَيَّعْتُـهُ فـأُلامَ فـيه فإنَّ هلاكَ مالِكَ غيرُ مَعْنِ أي ليس بهيّنٍ. ورجلٌ مَعْنٌ في حاجته. ويقال: ماله سَعْنَةٌ ولا مَعْنَةٌ، أي شيء. والماعونُ: اسمٌ جامعٌ لمنافع البيت، كالقِدْر والفأس ونحوها. ويسمى الماء ...
المَعْنُ: الشيء اليسير الهيِّن. قال النَمْر ابن تولب: وما ضَيَّعْتُـهُ فـأُلامَ فـيه فإنَّ هلاكَ مالِكَ غيرُ مَعْنِ أي ليس بهيّنٍ. ورجلٌ مَعْنٌ في حاجته. ويقال: ماله سَعْنَةٌ ولا مَعْنَةٌ، أي شيء. والماعونُ: اسمٌ جامعٌ لمنافع البيت، كالقِدْر والفأس ونحوها. ويسمى الماء أيضاً ماعوناً. وينشد: يَمُجُّ صَبيرُهُ الماعونَ صَبًّا وتسمَّى الطاعة ماعوناً. وقوله تعالى: "ويَمْنَعونَ الماعونَ" قال أبو عبيدة: الماعون في الجاهلية كلُّ منفعةٍ وعطيّةٍ. قال الأعشى: قومٌ على الإسلام لَمَّا يَمْنَعوا ما عونَهُمْ ويُضَيِّعوا التهليلا ومن الناس من يقول: الماعونُ أصله مَعونَةٌ والألف عوضٌ من الهاء. وأمْعَنَ الفرس: تباعَدَ في عَدْوه. وأمْعَنَ فلانٌ بحقّي: ذهب به. وأمْعَنَتِ الأرض: رَوِيَتْ. وماءٌ مَعينٌ، أي جارٍ. ويقال هو مفعولٌ من عُنْتُ الماءَ إذا استنبطتَه. وكلأٌ مَمْعونٌ: جرى فيه الماء. والمُعْنانُ: مَجاري الماء في الوادي. والمَعانُ: المباءة والمنزل.