القائلةُ:
الظَهيرةُ.
يقال: أتانا
عندَ
القائلةِ،
وقد يكون
بمعنى
القَيْلولةِ
أيضاً، وهي
النَوْمُ في
الظَهيرَةِ.
تقول: قال
يَقيلُ
قيْلولةً،
وقيْلاً،
ومَقيلاً، وهو
شاذٌّ،
وقُيَّلٌ
أيضاً
بالتشديد. وما
أكلأَ
قائلتَهُ، أي
نومَهُ؛ ولا
يقال
القائلةُ:
الظَهيرةُ.
يقال: أتانا
عندَ
القائلةِ،
وقد يكون
بمعنى
القَيْلولةِ
أيضاً، وهي
النَوْمُ في
الظَهيرَةِ.
تقول: قال
يَقيلُ
قيْلولةً،
وقيْلاً،
ومَقيلاً، وهو
شاذٌّ،
وقُيَّلٌ
أيضاً
بالتشديد. وما
أكلأَ
قائلتَهُ، أي
نومَهُ؛ ولا
يقال ما
أَقْيَلَهُ.
والقيْلُ
أيضاً: شُرْبُ
نصف النهارِ.
يقال:
قَيَّلَهُ
فَتَقَيَّلَ،
أي سقاهُ نِصف
النهار فشربَ.
ويقال: هو
شَروبٌ
للقَيْل، إذا
كان مِهيافاً
دقيقَ
الخصرِ،
يحتاجُ إلى
شُربِ نصف
النهار.
وأَقَلْتُهُ
البيْعَ
إقالةً، وهو
فسْخُهُ.
وربَّما
قالوا:
قِلْتُهُ
البيْعَ، وهي
لغةٌ قليلةٌ.
واسْتَقَلْتُهُ
البيعَ فأَقالَني
إيَّاهُ.
وتقيَّلَ
فلانٌ أباهُ،
أي أشبَهَهُ.
معنى
في قاموس معاجم
المُقْلُ:
ثَمَرُ
الدَوْمِ.
والمُقْلَةُ:
شَحْمَةُ
العينِ التي
تجمعُ
البياضَ
والسوادَ.
والمَقْلُ:
النظر. يقال:
ما
مَقَلَتْهُ
عيني منذُ
اليوم.
ومَقَلْتُهُ:
نظرتُ إليه
بِمُقْلَتي.
ومَقَلَهُ في
الماءِ
مَقْلاً:
غمَسَهُ.
والمَقْلَةُ
بالفتح
المُقْلُ:
ثَمَرُ
الدَوْمِ.
والمُقْلَةُ:
شَحْمَةُ
العينِ التي
تجمعُ
البياضَ
والسوادَ.
والمَقْلُ:
النظر. يقال:
ما
مَقَلَتْهُ
عيني منذُ
اليوم.
ومَقَلْتُهُ:
نظرتُ إليه
بِمُقْلَتي.
ومَقَلَهُ في
الماءِ
مَقْلاً:
غمَسَهُ.
والمَقْلَةُ
بالفتح: حَصاة
القَسْمِ
التي تُلقى في
الماءِ ليُعْرَفَ
قدرُ ما
يُسْقى كلُّ
واحد منهم، وذلك
عند قلَّة
الماء في
المَفاوِزِ.
وقال:
قَذَفوا
سَيِّدَهُـمْ
فـي
وَرْطَةٍ
قَذْفَكَ
المَقْلَةَ
وَسْطَ
المُعْتَرَكْ
ويقال
للرجلينِ: هما
يتماقلانِ،
إذا تَغاطَّا
في الماءِ.