الكِنُّ:
السُترة؛
والجمع أكْنانٌ.
قال الله
تعالى:
"وجَعَل لكم
من الجبال
أكْناناً".
والأَكِنَّةُ:
الأغطية. قال
الله تعالى:
"وجَعَلْنا
على
قُلوبِهِمْ
أَكِنَّةً"،
الواحد
كِنانٌ. قال
عمر بن أبي
ربيعة:
تحت
عَيْنٍ
كِنانُـنـا
الكِنُّ:
السُترة؛
والجمع أكْنانٌ.
قال الله
تعالى:
"وجَعَل لكم
من الجبال
أكْناناً".
والأَكِنَّةُ:
الأغطية. قال
الله تعالى:
"وجَعَلْنا
على
قُلوبِهِمْ
أَكِنَّةً"،
الواحد
كِنانٌ. قال
عمر بن أبي
ربيعة:
تحت
عَيْنٍ
كِنانُـنـا
بُرْدُ
عَصْبٍ
مُرَحَّلُ
الكسائي:كَنَنْتُ
الشيء: سترتُه
وصنْته من
الشمس.
وأكْنَنْتُهُ
في نفسي:
أسررته. وقال
أبو زيد:
كَنَنْتُهُ
وأكْنَنْتُهُ
بمعنًى، في
الكِنِّ وفي
النفس جميعاً.
وتقول: كَنَنْتُ
العلم
وأَكْنَنْتُهُ،
فهو مَكْنونٌ ومُكَنٌّ.
وكَنَنْتُ
الجارية
وأَكْنَنْتُها،
فهي
مَكْنونَةٌ
ومُكَنَّةٌ.
أبو عمرو: الكُنَّةُ
بالضم: سَقيفة
تُشْرَعُ فوق
باب الدار، والجمع
كُنَّاتٌ.
والكَنَّةُ:
امرأة الابن،
وتجمع على
كَنائنَ
كأنَّه جمع
كَنينَةٍ.
والكِنانَةُ:
التي تُجعل
فيها السهام.
واكْتَنَّ واسْتَكَنَّ:
استتر.
والمُسْتَكِنَّةُ:
الحقد. قال
زهير:
وكانَ
طَوى
كَشْحاً على
مُسْتَكِنَّةٍ
فلا هُو
أبداها ولـم يَتَـقَـدَّمِ
والكانونُ
والكانونَةُ:
المَوْقِد.
ويقال للثقيل
من الرجال:
كانونٌ. قال
الحطيئة:
أَغِرْبالاً
إذا
اسْتُودِعْتِ
سِرًّا
وكانوناً
على المُتَحَدِّثينـا
وكانونُ
الأوَّلُ
وكانونُ
الآخِر: شهران
في قلب
الشتاء،
بلُغة أهل الروم.
معنى
في قاموس معاجم
مَكَّنَهُ
الله من الشيء
وأمْكَنَهُ
منه، بمعنًى.
واسْتَمْكَنَ
الرجل من
الشيء وتَمَكَّنَ
منه، بمعنًى.
وفلان لا
يُمْكِنُهُ
النُهوض، أي
لا يقدر عليه.
وقولهم: ما
أمْكَنَهُ عند
الأمير،
شاذٌّ. والمَكْنُ:
بيض الضَبّ.
والمَكِنَةُ
بكسر الكاف:
واح
مَكَّنَهُ
الله من الشيء
وأمْكَنَهُ
منه، بمعنًى.
واسْتَمْكَنَ
الرجل من
الشيء وتَمَكَّنَ
منه، بمعنًى.
وفلان لا
يُمْكِنُهُ
النُهوض، أي
لا يقدر عليه.
وقولهم: ما
أمْكَنَهُ عند
الأمير،
شاذٌّ. والمَكْنُ:
بيض الضَبّ.
والمَكِنَةُ
بكسر الكاف:
واحدة
المكِنِ
والمَكِناتِ.
وفي الحديث:
"أقِرُّوا
الطير على
مَكِناتِها"
ومَكُناتِها
بالضم. قال
أبو زياد
الكلابيّ
وغيره من
الأعراب: إنا
لا نعرف
للطَير
مَكِناتٍ
وإنما هي
وُكُناتٌ.
فأمَّا
المَكِناتُ
فإنَّما هي
للضِباب. ويقال:
الناس على
مَكِناتِهِمْ،
أي على استقامتهم.
وأمْكَنَتِ
الضبّةُ:
جمعَتْ
بيضَها في
بطنها، فهي
مَكونٌ.
وأمْكَنَتِ
الضبّةُ فهي
مُمْكِنٌ،
وكذلك
الجرادة.
والمَكْنانُ
بالفتح
والتسكين:
نبتٌ. ومعنى
قول النحويين
في الاسم:
إنَّهُ
مُتَمَكِّنٌ،
أي إنه معربٌ،
كعُمَرَ
وإبراهيم.
فإذا انصرف مع
ذلك فهو
المُتَمَكِّنُ
الأمْكَنُ،
كزيدٍ وعمرٍو.
وغير المُتَمَكِّنِ
هو المبنيّ،
كقولك: كيفَ
وأينَ.