المَلاسَةُ:
ضدُّ الخشونة.
وشيءٌ
أمْلَسُ. وقد
امْلاسَّ
الشيءُ
امليساساً،
ومَلَّسَهُ غيره
تَمْليساً
فتَمَلَّسَ
وامَّلَسَ،
وهو
انْفَعَلَ
فأُدغم. يقال:
انْمَلَسَ من
الأمر، إذا
أفلت منه،
ومَلَّسْتُهُ
أنا. وقولهم
في المثل: "هان
على
الأمْلَس
المَلاسَةُ:
ضدُّ الخشونة.
وشيءٌ
أمْلَسُ. وقد
امْلاسَّ
الشيءُ
امليساساً،
ومَلَّسَهُ غيره
تَمْليساً
فتَمَلَّسَ
وامَّلَسَ،
وهو
انْفَعَلَ
فأُدغم. يقال:
انْمَلَسَ من
الأمر، إذا
أفلت منه،
ومَلَّسْتُهُ
أنا. وقولهم
في المثل: "هان
على
الأمْلَسِ ما
لاقى
الدَبِرَ". فالأمْلَسُ:
الصحيح
الظَهرِ ها
هنا. والدَبِرُ:
الذي قد
دَبِرَ ظهره.
وقولهم: أتيته
مَلَسَ
الظلامِ، أي
حين اختلط
الظلام.
والإمْليسُ بالكسر:
واحد
الأماليسِ،
وهي
المَهامِهُ ليس
بها شيءٌ من
النبات. ويقال
أيضاً:
رُمَّانٌ
إمْليسيٌّ،
كأنه منسوب
إليه. وناقةٌ
مَلَسى، أي
تَمَلَّسُ
وتمضي لا
يَعْلَق بها
شيء من سرعتها.
ويقال أيضاً
في البيع:
مَلَسى لا
عُهْدَةَ، أي
قد انْمَلَسَ
من الأمر لا
له ولا عليه.
يقال أبيعك
المَلسى لا
عُهْدَةَ، أي تَتَمَلَّسُ
وتتفلَّتُ
فلا ترجع
إليَّ. ومَلَسْتُ
الكبش
أمْلُسُهُ
مَلْساً، إذا
سَلَلْتُ
خُصْيَيْهِ
بعُروقهما.
ويقال صبيٌّ
مَمْلوسٌ.
والمَلْسُ
أيضاً:
السَوْقُ
الشديدُ. والمَلاّسَةُ:
التي ُسَوَّى
بها الأرض.
معنى
في قاموس معاجم
اللِسانُ:
جارحة
الكلام، وقد
يكنى بها عن
الكلمة
فتؤنَّث حينئذ.
قال أعشى
باهلة:
إنّي
أتتني
لِسانٌ لا
أسَـرُّ
بـهـا
من عَلْوَ
لا عَجَبٌ
منها ولا
سَخَرُ
واللَسَنُ
بالتحريك:
الفصاحة. وقد
لَس
اللِسانُ:
جارحة
الكلام، وقد
يكنى بها عن
الكلمة
فتؤنَّث حينئذ.
قال أعشى
باهلة:
إنّي
أتتني
لِسانٌ لا
أسَـرُّ
بـهـا
من عَلْوَ
لا عَجَبٌ
منها ولا
سَخَرُ
واللَسَنُ
بالتحريك:
الفصاحة. وقد
لَسِنَ فهو
لَسِنٌ
وألْسَنُ،
وقومٌ لُسْنٌ.
وفلانٌ لِسانُ
القوم، إذا
كان
المتكلِّمَ
عنهم.
واللِسانُ:
لِسانُ
الميزان.
ولَسَنْتُهُ،
إذا أخذتَه
بلِسانِكَ.
قال طرفة:
وإذا
تَلْسَنُني
ألْسُـنُـهـا
إنني لستُ
بمَوْهونٍ
فَقِرْ
والمَلْسونُ:
الكذاب.
واللِسْنُ،
بكسر اللام:
اللغة. يقال:
لكل قومٍ
لِسْنٌ، أي
لغة يتكلَّمون
بها.
والمُلَسَّنُ
من النعال: الذي
فيه طولٌ
ولطافةٌ، على
هيئة اللسان.
قال كثير:
لَهُم
أُزُرٌ
حُمْرُ
الحواشي
يَطَونَها
بأقدامهمْ
في
الحضرميِّ
المُلَسَّنِ
وكذلك
امرأةٌ
مُلَسَّنَةُ
القدمين.