المَلْقُ:
المحوُ، مثل
اللَمْقِ.
ومَلقَ الثوب
أيضاً غسله.
ومَلَقَ
الفَصيلُ
أُمَّه، أي رضعها.
ومَلَقَهُ
بالعصا، أي
ضربَه. ويقال:
تَمَلَّقَهُ
وتَمَلَّقَ
له تَمَلُّقاً
وتِمِلاَّقاً،
أي تودَّد
إليه وتلطَّف له.
قال الشاعر:
ثلاثةُ
أحب
المَلْقُ:
المحوُ، مثل
اللَمْقِ.
ومَلقَ الثوب
أيضاً غسله.
ومَلَقَ
الفَصيلُ
أُمَّه، أي رضعها.
ومَلَقَهُ
بالعصا، أي
ضربَه. ويقال:
تَمَلَّقَهُ
وتَمَلَّقَ
له تَمَلُّقاً
وتِمِلاَّقاً،
أي تودَّد
إليه وتلطَّف له.
قال الشاعر:
ثلاثةُ
أحبابٍ
فحُـبُّ
عَـلاقةٍ
وحُبُّ
تِمِلاَّق
وحُبٌّ هو
القتلُ
والمَلَقُ
بالتحريك:
الودّ واللطف
الشديد. قال
أبو يوسف:
وأصله
التَليينُ.
وقد مَلِقَ
بالكسر
يَمْلَقُ
مَلَقاً.
ورجلٌ مَلقٌ:
يعطي بلسانه
ما ليس بقلبه.
ومنه قول
الشاعر:
أرْوى
بجِنِّ
العهدِ
سَلْمى ولا
يُنْصِبْكَ
عهدُ
المَلِقِ الحُوَّلِ
والمَلَقُ
أيضاً: ما
استوى من
الأرض.
الواحدة مَلَقَةٌ.
قال الأصمعيّ:
المَلْقُ مثل
المَلْخِ،
وهو السير
الشديدُ.
والمَيْلَقُ:
السريعُ.
وانْمَلَقَ
الشيء وامَّلَقَ،
بالإدغام، أي
صار أملسَ.
وانْمَلَقَ منِّي،
أي أفلت.
والمَلَقَةُ:
الصَفاةُ
الملساء.
والإمْلاقُ:
الافتقار.
وقالوا تعالى:
"ولا تقتلوا
أولادَكم من
إمْلاقٍ".
معنى
في قاموس معاجم
لَقيتُهُ
لِقاءً
بالمد،
ولُقًى بالضم
والقصر،
ولُقِيًّا
بالتشديد،
ولُقْياناً،
ولُقْيانةً
واحدةً ولَقْيَةً
واحدةً
ولِقاءةً
واحدةً.
وألْقَيتُهُ،
أي طرحته.
تقول: ألقِهِ
من يدك، وألقِ
به من يدك.
وألْقَيْتُ
إليه المودة
وبالمودة. وألقَيْتُ
عل
لَقيتُهُ
لِقاءً
بالمد،
ولُقًى بالضم
والقصر،
ولُقِيًّا
بالتشديد،
ولُقْياناً،
ولُقْيانةً
واحدةً ولَقْيَةً
واحدةً
ولِقاءةً
واحدةً.
وألْقَيتُهُ،
أي طرحته.
تقول: ألقِهِ
من يدك، وألقِ
به من يدك.
وألْقَيْتُ
إليه المودة
وبالمودة. وألقَيْتُ
عليه
أُلْقِيَّةً،
كقولك:
ألقَيْتُ عليه
أُحْجِيَّةً،
كلّ ذلك يقال.
والتقوا وتَلاقوا
بمعنًى.
واسْتَلْقى
على قفاه.
وتَلَقَّاهُ،
أي استقبله.
وقوله تعالى:
"إذ
تَلَقَّوْنَهُ
بألسِنَتكم"
أي يأخذُه
بعضٌ عن بعض.
وجلس تِلْقاءهُ،
أي حذاءه.
والتِلْقاءُ
أيضاً: مصدرٌ مثل
اللِقاء.
وقال:
أمَّلْتُ
خَيْرَكَ هل
تأتي
مَواعِدُهُ
فاليومَ
قَصَّرَ عن
تِلقائِهِ
الأملُ
واللَقى
بالفتح: الشيء
المُلْقى
لهوانه؛ وجمعه
ألْقاءٌ.
وقال:
وكنتَ
لَقًى تجري
عليك
السَوائلُ
وشَقيٌّ
لَقيٌّ
إتباعٌ له.