مَتَزَ فلانٌ بسَلْحه إذا رمى به أهمله الجَوْهَرِيّ ونَسَبَه الأَزْهَرِيّ لابنِ دُرَيْد قال : ومَتَسَ مثلُه قال الأَزْهَرِيّ : ولم أَسْمَعها لغيرِه قال الصَّاغانِيّ : ولم أَجِدْه في الجَمْهَرَة . قلتُ : والقولُ ما قالَه الصَّاغانِيّ والصوابُ أنّه قولُ الليث وسيأتي في متس تحقيقُ ذلك
مازَه يَميزُه مَيْزَاً : عَزَلَه وفَرَزَه كأمازَه ومَيَّزَه والاسمُ المِيزَةُ بالكَسْر فامْتازَ وانْمازَ وَتَمَيَّزَ واسْتَمازَ وكذلك امّازَ وفي التنزيل العزيز : " حتى يَميزَ الخَبيثَ من الطَّيِّب " قُرِئَ يَميزَ من مازَ يَميزُ وما ذَكَرَه المُصَنِّف من الأفعال المُطاوعة كلِّها بمعنىً واحدٍ إلاّ أنهم إذا قالوا : مِزْتُه فلم يَنْمَزْ لم يتكلَّموا بهما جميعاً إلاّ على هاتَيْن الصِّيغتَيْن كما أنّهم إذا قالوا : زِلتُه فلم يَنْزَلْ لم يتكلَّموا به إلاّ على هاتَيْن الصِّيغتَيْن لا يقولون : مَيَّزْتُه فلم يَتَمَيَّز ولا زَيَّلْتُه فلم يَتَزَيَّلْ وهذا قَوْلُ اللِّحْيانيِّ . مازَ الشيءَ يَميزُه مَيْزَاً : فَضَّلَ بعضَه على بعضٍ هكذا في سائرِ الأصول الموجودة والذي في المُحكَم : فضَّلَ بعضَه من بعضٍ وهذا هو الصواب . مازَ فلانٌ إذا انتقلَ من مكانٍ إلى مكان عن ابْن الأَعْرابِيّ . يقال : رجلٌ مَيْزٌ ومَيِّزٌ كهَيْنٍ وهَيِّن : شديدُ العَضَل . واسْتَمازَ القومُ : تنَحَّى عِصابةٌ منهم ناحيةً كامْتازَ قال الأخطل :
فإنْ لا تُغَيِّرْها قُرَيْشٌ بمُلْكِها ... يكن عن قُرَيْشٍ مُسْتَمازٌ ومَزْحَلُ وَتَمَيَّزَ الرجلُ من الغَيْظ : تقطَّع ومنه قَوْله تَعالى : " تكادُ تَمَيَّزُ من الغَيْظ " وهو مَجاز . وقولُ القاتلِ للمَقتول : مازِ رَأْسَك - وقد يقول : مازَ ويسكُت - معناه مُدَّ عنُقَك أو رَأْسَك . قال الليث : فإذا قال : أَخْرِجْ رَأْسَك فقد أخطأ . قال أبو منصور الأَزْهَرِيّ : لا أدري ما هو ونصُّه في التهذيب : لا أعرفُ مازِ رَأْسَك بهذا المعنى إلاّ أن يكون بمعنى مايِز فأَخَّرَ الياءَ فقال : مازِي وحذفَ الياءَ للأمر ونصُّ التهذيب : وَسَقَطت الياءُ في الأمر . ابْن الأَعْرابِيّ في نوادره : أصلُه أنّ رجلاً أرادَ قَتْلَ رجل اسمُه مازِنٌ فقال : مازِ رَأْسَك والسَّيْف ؛ ترخيمُ مازنٍ فصار مُستعمَلاً وَتَكَلَّمَتْ به الفُصَحاء . واقْتصرَ صاحبُ اللِّسان على ما ذكره الأَزْهَرِيّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : المَيْز : التَّمْيِيزُ بين الأشياء . والمَيْز : الرِّفعَة . والمِيزَة بالكَسْر : التَّنَقُّل . وَتَمَيَّزَ القومُ وامْتازوا : صاروا في ناحية وقيل انفرَدوا . واسْتمازَ عن الشيءِ : تَباعدَ منه واستمازَ عن الشيء : انفصلَ منه . وامْتازَ القومُ : تميَّزَ بَعْضُهم من بعض . والتَّمايُز : التَّحَزُّبُ والتَّنافُس . ومازَ الأذى من الطريق : نَحَّاه وأزاله . وانْمازَ عن مُصَلاّه : تحَوَّل عنه
فصل النون مع الزاي