السِّمْحاق كقِرْطاسٍ ذَكَرَه الجَوْهَرِيُّ في " سحق " على أَن المِيمَ زائِدَةٌ وهي : قِشْرَةٌ رَقِيقَة فوقَ عَظم الرَّأْسِ كما في العُبابِ وفي التّهذِيبِ : جِلْدَةٌ رَقِيقَة فَوْقَ قِحْفِ الرَّأس وبِها سُمِّيَتِ الشَّجَّةُ إِذا بَلَغَتْها سِمْحاقاً . وقِيلَ : السِّمْحاقُ من الشِّجاج : الَّتِي بَلَغَت السحاةَ بَيْنَ العَظْم واللّحم وتِلْكَ السَّحاة تسَمى السِّمْحاقَ وقِيلَ : السِّمْحاقُ : الجِلْدَةُ الَّتِي بينَ العَظْم وبَيْنَ اللَحْم فوقَ العَظْم ودُونَ اللحم ولِكُلِّ عَظْم سِمْحاقٌ وقِيلَ : هي الشَّجَّةُ التي تَبْلُغُ تِلْكَ القِشْرَةَ حتى لا يَبْقَى بينَ اللَّحْم والعَظْم غَيْرها
والسُّمْحُوقُ كعُصْفُورٍ من النَّخْلِ : الطَوِيلَةُ كما في العُبابِ وقالَ اللَّيْث : السمحُوق : الطوِيلُ الدَّقِيقُ قال الأزْهَرِيُّ : ولم أَسْمَعْ هذا الحَرْفَ في بابِ الطوِيلِ لغَيْرِه
ومن المَجازِ : سَماحِيق السَّماء هي القِطَعُ الرِّقاقُ من الغَيْم على التشْبِيهِ بالقِشْرَة الرقِيقةِ
وكَذا قولهم : عَلَى ثَرْبِ الشّاةِ سَماحيقُ من شَحْم أي : شيءٌ رَقِيقٌ كالقِشْرَةِ
ومما يُسْتَدرَكُ عليه : السِّمْحاقُ بالكسرِ : أثَرُ الخِتانِ